الوجبات السريعة أسوأ للصحة العقلية للمرأة مقارنة بالرجل

كتبت: أسماء خليل

استنتجت دراسة بريطانية أمرًا مثيرًا للدهشة وهو أن تناول الوجبات السريعة له تأثير سلبي أكبر على النساء منه على الرجال ، و بإجراء التجارب على عينات من النساء البالغات، وجد الباحثون أن النساء بدت أكثر تعرضًا للتأثيرات الضارة لهذه الأطعمة على الصحة العقلية من الرجال.

وأشار العلماء إلى أن الوجبات السريعة ، وتخطي وجبة الإفطار ، والكافيين ، والأطعمة التي ترتفع فيها نسبة السكر في الدم ، كلها مرتبطة بالاضطراب العقلي لدى النساء الناضجات.. في حين ترتبط الفواكه والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة بالصحة العقلية.

وأضافت تلك الدراسات، التي أكدت ما أظهرته دراسات أخرى ، أن النساء أكثر عرضة للأكل غير الصحي من الرجال. ويرجع العلماء أسباب ذلك إلى أن إحدى الطرق التي تؤثر بها الوجبات السريعة على أدمغتنا هي من خلال تأثيرها على الميكروبيوم ، الميكروبات التي تعيش في الأمعاء، حيث تعمل الدهون والسكريات غير الصحية في الوجبات السريعة على تشجيع نمو البكتيريا السيئة التي تعيش في الأمعاء؛ وتنتج بدورها مواد كيميائية تسبب الالتهاب في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الدماغ.

بالإضافة إلى أنهم وجدوا أن النساء ، وليس الرجال ، الذين تناولوا الكثير من الكافيين ، أبلغوا عن المزيد من مشاكل الصحة العقلية.

وأوضح العلماء أن واحدة من كل أربع نساء تتلقى علاجًا للاكتئاب في مرحلة ما ، مقارنةً بواحد من كل عشرة رجال.
وجد استطلاع حديث أن 31٪ من البريطانيين اعترفوا بزيادة استهلاكهم للوجبات السريعة، مثل الحلويات ورقائق البطاطس والوجبات السريعة أثناء الوباء.

وأكدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة الطب الشخصي أن هناك أدلة متزايدة على أن تلك الوجبات السريعة لها- أيضًا- تأثيرًا كبيرًا على صحتنا العقلية على المدى الطويل، وأن النساء معرضات للخطر بشكل خاص.

ويرجع الخبراء وجود فجوة بين الجنسين عندما يتعلق الأمر بالصحة العقلية ، حيث تتلقى واحدة من كل أربع نساء علاجًا للاكتئاب في مرحلة ما ، مقارنةً بواحد من كل عشرة رجال، وكذلك يوضحون أن النساء أكثر عرضة مرتين للعلاج من القلق. هذا جزئيًا لأن الرجال أقل استعدادًا للانفتاح والاعتراف بأنهم يكافحون.
كما أكدت النتائج التي توصلوا إليها ما أظهرته الدراسات السابقة ، أن هناك علاقة قوية بين ما نأكله ومقدار التمارين التي نقوم بها ورفاهيتنا العقلية.

زر الذهاب إلى الأعلى