أستاذ أمراض قلب يحذر من “الزبدة الفلاحي” و”ليّة الخروف”.. فيديو

كتب- محمد محمود

حذّر الدكتور أيمن أبو المجد، أستاذ أمراض القلب وعضو مجلس إدارة جمعية القسطرة الأمريكية، مرضى القلب من تناول “الزبدة الفلاحي” و “ليّة الخروف” الممتئلة بالدهون.

وأضاف أبو المجد، خلال مداخلة عبر فضائية ” اكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أنه تناول تلك الصنفان يؤدي إلى تصلب الشرايين والذبحة الصدرية والجلطات، مؤكدا أن “الزبدة الفلاحي” و”لية الخروف” مفيدة للصحة ولن تضر طالما لا يوجد بها دهون مصنعة.

كما حذّر  أستاذ أمراض القلب، من تناول مرضى الضغط للمخللات التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، حتى لو كان الشخص تناول أدوية الضغط الخاصة به.

وطالب  مرضى القلب بالاعتدال في تناول هذه اللحوم مع الاستمتاع بلحوم الأضاحي، مشددا على  عدم تناول المخلل أو أي أملاح لمرضى الضغط.

وتابع أبوالمجد :” يمكن تناول جميع الأطعمة ولكن دون الإفراط فيها.. التنوع في الطعام من المفترض أنه يحقق المتعة المنشودة من الأكل، أما الإفراط فلا يضيف شيئا لتلك المتعة”.

وأشار إلى أن  الإفراط في تناول الوجبات الدسمة في العيد يؤدي لانتفاخ المعدة، وبالتالي الضغط على الرئتين وعدم القدرة على التنفس، والشعور بالوخم والكسل على مدار اليوم، بالإضافة إلى أن الجسم حينما يتعرض لكمية كبيرة من الدهون والكوليسترول بشكل مفاجئ، يرتفع منسوب الكوليسترول الضار بالدم، وكذلك يرتفع مستوى الدهون الثلاثية، وكل هذا يؤدي إلى الإضرار بالشرايين.

زر الذهاب إلى الأعلى