فيضان النيل الأزرق فى السودان يتسبب في وفيات ويدمر منازل في ثلاث ولايات

كتب: أحمد حسين

بسبب الارتفاع الكبير فى منسوب المياه، دمرت المياه جسور النيل الأزرق في عدة مناطق من السودان الشمالى، بما في ذلك ولاية سنار، حيث تعطلت حركة النقل بشدة.
وساعد الهلال الأحمر السوداني المسافرين الذين تقطعت بهم السبل بعد أن قطعت المياه الطرق.
وقالت الحماية المدنية في السودان الشمالى إن مستويات الأنهار زادت بشكل كبير منذ 27 يوليو 2021 ، مما أدى إلى إغلاق جسر بالقرب من سنجة. 
وأضافت أنه اعتبارًا من 3 أغسطس، بلغ ارتفاع النيل الأزرق في واد العيس بسنجه 17.00 مترًا، حيث بلغت علامة الخطر 17.79 مترًا.
وسقط قتيلان جراء الفيضانات في ولاية الجزيرة بعد هطول أمطار غزيرة تسببت في فيضانات عنيفة. 
وبحسب محطة دبنقا الإذاعية ، فقد تضررت أكثر من 200 أسرة ، ودُمرت ثلاث منشآت حكومية نتيجة الأمطار الغزيرة الأخيرة التي أعقبتها فيضانات مفاجئة في الولاية.
وتسببت السيول في أضرار مادية جسيمة في محلية الفاو بولاية القضارف في الفترة من 24 إلى 25 يوليو. 
وذكرت حكومة الولاية أن أكثر من 1000 منزل و 15 مبنى مدرسي تضررت أو دمرت.
في غضون ذلك ، تم تحذير السكان في العاصمة الخرطوم لاتخاذ الاحتياطات بعد ارتفاع منسوب نهر النيل خلال الأيام القليلة الماضية. 
واعتبارًا من 3 أغسطس، بلغ ارتفاع النهر 16.48 مترًا ، وقريبا جدا من علامة الخطر التى تبلغ 17.66 مترًا.
جنوب السودان
وفي ولاية الوحدة بجنوب السودان المجاورة ، أفادت السلطات أن ما لا يقل عن 7 أشخاص لقوا حتفهم في الفيضانات التي غمرت عدة منازل في مقاطعة ماينديت ، مما أدى إلى نزوح حوالي 400 أسرة.
وبحسب إذاعة “صوت أمريكا”، دمرت الفيضانات البنية التحتية والمنازل وسبل عيش مئات الأشخاص، ودمرت ما يقرب من 90 ٪ من الأراضي في مقاطعة ماينديت اتى غمرتها المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى