10 معلومات قد لا تعرفها عن أهرامات الجيزة

كتب- إسلام فليفل

أهرامات الجيزة، أحد عجائب الدنيا السبع، السر الذي حيّر ومازال يحير علماء العالم حتى يومنا هذا، فطريقة البناء والحجم الضخم للأهرامات يؤكد على عبقرية المصريين القدماء ومقدرتهم العجيبة في علوم البناء والفلك، فقد تم بناء الأهرامات الثلاثة كمقابر للملوك، لتتحول بعد ذلك إلى مزار سياحي يزوره السياح من كافة بلدان العالم ليشاهدوا عظمة وروعة الأجداد المصريين.

10 معلومات قد لا تعرفها عن أهرامات الجيزة

1- الأهرامات تم بناؤها من قِبل عُمال بمقابل أجر، وليس كونهم عبيدا

كانت هناك نظرية للمرخ اليوناني هيرودوتس أن الأهرامات بُنيت بالسخرة، في الواقع، تُظهر حقائق الأبحاث أن البنائين كانوا يطمحون في بناء الهرم، وكانوا يتقاضون أجرًا جيدًا، ويُكرمون، حتى إن العديد من الذين ماتوا خلال البناء دفنوا بجوار مثوى فرعون الأخير كعلامة على شرفهم.

2- الأهرامات كانت لامعه في وقت بنائها

الأهرامات كانت تتلألأ ذات مرة في انعكاس أشعة الشمس، وكانت مُغطاة بعلاف أبيض من الحجر الجيري اللامع، هذه الأغطية سقطت من المباني مع مرور الوقت، وبالتالي لا يُمكننا أن نراها الآن.

3-لم يكن موقع البناء اختيارًا عشوائيًا

بناء الهرم في الجيزة لم يكن مُصادفة، حيث إنها تقع على الضفة الغربية لنهر النيل، وتوضح الأساطير المصرية أن هذه هى أرض غروب الشمس، التي هي أيضًا أرض الموتى، كما سهل الموقع نقل المواد.

4-لقد بُنيت لمُراقثة الفراعنة إلى ما بعد الحياة

وبصرف النظر عن كونها مقابر للفراعنة وعائلاتهم، تم بناء الأهرامات أيضًا لمرافقة الفراعنة الموتى روحيا إلى الحياة الآخرة، كما بنوا أبو الهول على مدخل الأهرامات لحماية الملوك الموتى من الهجمات الروحية.

5- لعنة الفراعنة حمت الأهرامات


في حين كان الغرض من أبو الهول حماية الفراعنة الموتى من الاضطرابات الروحية أثناء انتقالهم إلى الآلهة، يقال إن لعنة فرعون قدمت الحماية للأهرامات وكل شيء فيها، بما في ذلك عائلة الفرعون وممتلكاته، وهذا ما يفسر السبب في أن العديد من علماء الآثار والباحثين الذين يتطلعون إلى الكشف عن أسرار الأهرامات قد حوصروا مع سوء الحظ وأحيانًا الموت الحرفي، ويقول بعض الخُبراء إن الأمراض سببها البكتريا.

6-صندوق من الجرانيت داخل الهرم الأكبر

يوجد صندوق من الجرانيت داخل الغرفة الرئيسية لهرم خوفو الكبير، من النظرة الأولى، أنت لن تُلاحظ أي شيء خالرج المألوف، لكن عندما تُلقي نظرة فاحصة، ستدرك أنه مصنوع من قطعة واحدة ضخمة صلبة من الجرانيت التى لا يمكن أن تعبر الممر الذي مشيت خلاله للتو للوصول إلى الغرفة.. هل تم إحضاره إلى هنا أم أن الهرم الكبير بُني حوله؟

7-هرم خفرع يبدو أكبر من هرم خوفو

من مظهر وموقع هذين الهرمين، يبدو هرم خفرع أكبر من خوفو، الواقع أن خفرع أقيم على أرض أعلى قليلا، بالإضافة إلى أن خفرع هو الأكثر جاذبية، والأكثر اكتمالاً من بين الثلاثة، وغطاؤه من الحجر الجيرى لا يزال سليمًا، مما يعطي لمحة عن جمال الأهرامات عندما كانت جديدو.

8-الهرم الأكبر لخوفو كان أطول مبنى في العالم لمدة 3800سنة

الارتفاع الأصلي للهيكل 146.5متر، تم استبداله بكاتدرائية لينكولن التي تم الانتهاء منها في عام 1300م على ارتفاع 160 متر، الارتفاع الحالي للهرم الكبير، بعد التعرية وغياب الحجر الأعلى، لا يزال 138.8متر، ولديه كتلة تقدر ب5.9مليون طن، وحجم ب2.5 مليون متر مكعب.

9-الأنفاق تحت الهرم

حقيقة مذهلة أخرى عن الأهرامات، وهي وجود شبكة معقدة من الانفاق والحُجرات والممرات الغامضة تحتها، وهي قديمة قدم التربة نفسها وتشهد الألاف من القطع الأثرية، وتشرف الحكومة على حفر الأنفاق وتحتفظ بالمعلومات بمستوى عال من السرية.

10-درجات الحرارة داخل الأهرامات ثابتة عند 20 درجة مئوية

20 درجة مئوية هو متوسط درجة حرارة الأرض، لم يتم بعد اكتشاف كيف تمكن المصريون القدماء من تحقيق هذا التصميم عالي التقنية، لكن درجة الحرارة داخل الأهرامات لا تتجاوز 20 درجة مئوية، على الرغم من درجات الحرارة الحارقة خلال نهار الصيف.

زر الذهاب إلى الأعلى