كل نتائج المنتخبات العربية فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022

تقرير يكتبه: علي طه

منتخبات عربية فى أسيا وأفريقيا، على رأسها مصر، استهلت مشوارها فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، بالفوز، حيث استطاع منتخب مصر الفوز على منتخب أنجولا بهدف دون رد، وحقق منتخب عمان مفاجأة بالفوز على منتخب اليابان القوي، أيضا بهدف دون رد، وتمكن منتخب الجزائر من إلحاق هزيمة ثقيلة بنظيره الجيبوتي بنتيجة ٨ أهداف دون رد، وباقى نتائج المنتخبات العربية نستعرضها فى التقرير التالى:

يهمك.. ألتاي سبور التركي يرفض انضمام أحمد ياسر ريان إلى صفوف منتخب مصر

مصر و أنجولا

جاء فوز منتخب مصر على منتخب أنجولا صعبا، وبنتيجة هدف نظيف، فى المباراة التي أقيمت أول من أمس الأربعاء، على استاد الدفاع الجوى، وسجل هدف المنتخب الوحيد محمد مجدى أفشة من ركلة جزاء حصل عليها أحمد أبو الفتوح بعدما قام مدافع أنجولا بعرقلته داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 4.

بهذه النتيجة حصد المنتخب المصرى، الذى يلعب فى المجموعة السادسة، أول 3 نقاط في التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، ويسافر المنتخب لمواجهة الجابون يوم الأحد 5 سبتمبر المقبل.

منتخب مصر
منتخب مصر

ليبيا و الجابون

وتصدر المنتخب الليبي ترتيب فرق المجموعة السادسة بالفوز على ضيفه الجابون بهدفين لهدف، وتقدم منتخب الجابون بهدف في بداية المباراة، قبل أن يعادل النتيجة اللاعب علي سلامة خلال الشوط الأول، وفي آخر دقيقة للوقت الأصلي للمباراة سجل سند الورفلي هدف الفوز لفرسان المتوسط.
يدرب منتخب ليبيا الإسباني خافيير كليمنتي الذي تولى مهام مسؤوليته منذ ثلاثة أشهر خلفا للمونتينجري زروان فيليبوفيتش.

الجزائر و

منتخب الجزائر
منتخب الجزائر

جيبوتي

وأمطر منتخب الجزائر ضيفه المنتخب الجيبوتي بوابل من ٨ أهداف دون رد، وسجل نصفها اللاعب إسلام سليماني وذلك في تصفيات المجموعة الأولى، وجاء الفوز الكبير ليدخل السعادة على الجزائريين والمدير الفنى للمنتخب جمال بلماضي المعروف بوزير السعادة، والذى يواجه كل المنتخبات على قدم المساواة فمنتخب جيبوتي بالنسبة له كالأرجنتين”.
عرب أسيا
وفى القارة الأسيوية تكونت من التصفيات من ١٠ مجموعات، تأهل الأول من كل مجموعة للمرحلة النهائية، ومن ثم تجري قرعة لإقامة خمس لقاءات – ذهابا وإيابا – لتحديد المنتخبات الخمسة المتأهلة للمونديال القطري.

وتنقسم المرحلة الحاسمة والنهائية من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم إلى مجموعتين، تضم الأولى منتخبات: إيران – كوريا الجنوبية – العراق – الإمارات – لبنان – سوريا.
أما المجموعة الثانية فتضم: أستراليا – السعودية – عمان – اليابان – فيتنام – الصين.
ويتأهل مباشرة إلى مونديال قطر، أول وثاني كل مجموعة، أما صاحبا المركز الثالث فيلعبان مباراتين – ذهاباً وإياباً – ويواجه الفائز منهما صاحب المركز الرابع من تصفيات ما يعرف باتحاد الكونكاكاف – وهو اتحاد يضم أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي – و الفائز يصل إلى كأس العالم.

 

السعودية و فيتنام

فى المجموعة الثانية تمكن المنتخب السعودي من تحويل تأخره أمام فيتنام إلى فوز بثلاثة أهداف لهدف على ملعب مرسول بارك بالعاصمة السعودية الرياض.
وتقدم أولا منتخب فيتنام في الدقيقة الثالثة من المباراة، وانتظر المنتخب السعودي، حتى الشوط الثاني ليصحح الوضع ويعدل النتيجة، ثم تفوق في الأداء ليفوز بالنقاط الثلاث، وقد احتسب حكم اللقاء ركلتي جزاء لأصحاب الأرض سجلهما بنجاح سالم الدوسري وصالح الشهري.
ويتطلع منتخب السعودية إلى الذهاب إلى المونديال للمرة السادسة في تاريخه، وكانت أول نشاركة له في مونديال أميركا 94 حين بلغ دور الـ ١٦ بجيل ذهبي ضم عدة نجوم مثل سعيد العويران وسامي الجابر ومحمد الدعيع.

منتخب السعودية
منتخب السعودية

العراق و كوريا

وضمن تصفيات المجموعة الأولى، تمكن منتخب العراق من انتزاع نقطة من مضيفه الكوري الجنوبي، ويتطلع أبناء العراق إلى بلوغ المونديال للمرة الثانية في تاريخهم بعد الظهور الأول لهم قبل ٣٥ عاما في مونديال المكسيك 86.
وقد أشاد مدرب أسود الرافدين، الهولندي ديك أدفوكات بلاعبي المنتخب العراقي الذي تولى مهام تدريبه الشهر الماضي.

سوريا و إيران

وضمن نفس المجموعة (الأولى)، خسر منتخب سوريا أمام نظيره الإيراني بهدف دون مقابل، فى مبارة كان منتخب سوريا أقرب للفوز، لكن الظروف لم تكن مثالية على الإجمال، مع حصول إيران على استثناء من الاتحاد الآسيوي باللعب دون تقنية حكم الفيديو، (الفار) وتثبيت المواجهة على ملعب أزادي قبل أيام فقط، إذ كان من الممكن أن يطرد لاعبين من إيران بسبب الخشونة.

الإمارات و لبنان

وتعادل منتخبا الإمارات ولبنان سلبيا في نفس المجموعة (الأولى) في مباراة جرت على ملعب زعبيل بنادي الوصل.
وقد عبر المدرب الهولندي بيرت مارفيك عن أسفه لضياع نقطتين من المنتخب الإماراتي، وقال إن تألق حارس مرمى لبنان حال دون التسجيل.

المغرب و السودان

وضمن المجموعة التاسعة، من التصفيات الأسيوية تغلب منتخب المغرب على ضيفه السوداني بهدفين مقابل لاشيء، وصرح مدرب أسود الأطلس وحيد خليلوزيتش أن الفوز كان مستحقا لأن السودان لم يقدم شيئا في المباراة، أما مدرب السودان، الفرنسي هوبير فيلود، فصرح بعد المباراة قائلا: “إن لاعبي السودان بدأوا اللقاء بشكل جيد، لكن مع مرور الوقت تراجعوا واستفاد المغرب من أخطائهم”.

عمان تقهر اليابان

وجاء الفوز الأول لمنتخب سلطنة عمان على اليابان في تاريخ مواجهات المنتخبين، ليفجر الأمل لدى العمانيين في تأهل منتخب بلادهم لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، بينما تسعى اليابان للمشاركة فى كأس العالم للمرة السابعة على التوالي، وحصل المنتخب العماني على ٣ نقاط غالية من مضيفه الياباني بهدف عصام الصبحي قبل نهاية المباراة بدقيقتين، وبعد انتهاء المباراة، أعرب المدير الفنى لعمان، الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، عن سعادته بالفوز، موضحا أن أسلوب الضغط العالي واللعب على نقاط ضعف منتخب الساموراي، بالإضافة لانضباط لاعبيه في ظل هطول كثيف للأمطار، كلها أمور أسهمت في تحقيق الفوز.

زر الذهاب إلى الأعلى