عضو اتحاد المحامين العرب: فرض ضرائب على “اليوتيوبرز” تعود خدمات للمواطنين

كتب- محمد حسين

قال المحامي شريف بدر، عضو اتحاد المحامين العرب، إن خضوع «اليوتيوبرز» و«البلوجرز» للضريبة مطلب كان الجميع يطالب به منذ سنوات؛ لأنه لا توجد أى معايير لعملهم، حيث يسعون للربح بأى طريقة ولا ينظرون إلى المحتويات التى يقدمونها، والتى أغلبها يفتقر إلى القيم المجتمعية والمعايير الأخلاقية، كما تستهدف الخطوة تحقيق المساواة بين أفراد المجتمع فى دفع الضرائب.

يهمك.. عضو اتحاد المحامين العرب: لا تعديل لقانون الإيجار القديم إلا بعد حوار مجتمعي

وأضاف بدر لـ”بيان”، أن هذه الضرائب من الركائز الأساسيهة فى الاقتصاد المصرى، مما يكون معه إعادة لضخ تلك الموارد على الخدمات والمرافق، مؤكدا أن سداد الضرائب على الأرباح واجب وطنى على كل مصرى قادر على الكسب .

وأكد أن العائد من تلك الفيديوهات يكون مرتفعا، وبالتالى يستحق عليها أداء الضريبة، حيث ذكر أن دفع منتجى المحتوى ضريبة القيمة المضافة جاء وفقًا لنص المادتين رقمى «٤» و«٥» من قانون القيمة المضافة، ويطابق ما نصت عليه المادة رقم «٣» من اللائحة التنفيذية فى تطبيق أحكام المادة الرابعة من القانون رقم ٦٧ لسنة ٢٠١٦.

وأشار إلى أن قرار خضوع محتوى مواقع التواصل الاجتماعى لقانون القيمة المضافة جاء متأخرًا، مطالبًا بتعاون الدولة مع شركات صناعة المحتوى؛ لتقديم كشف بأرباح «البلوجرز» لمنع تلاعبهم وتهربهم من الضرائب.

وتابع: «عقوبة التهرب الضريبى لا تقل عن ٣ سنوات ولا تتجاوز ٥ سنوات، وغرامة تتراوح ما بين ٥ و١٠ آلاف جنيه، فضلًا عن التزام المتهرب بدفع مبلغ مساوٍ لما تهرب من أدائه فى حالة عدم تقديم إقرار بما حصل عليه من أرباح أو قدم مستندات غير حقيقية عن قيمة أرباحه».

زر الذهاب إلى الأعلى