بعد إنهاء فرنسا عملية «برخان».. «العسكري الحاكم فى مالى يتفاوض مع القاعدة»

وكالات

أعلن المجلس العسكري الحاكم فى جمهورية مالى عن تكليف المجلس الأعلى الإسلامي في البلاد، بالتفاوض مع عدد من الجماعات الإرهابية وعلى رأسها جماعة مقاتلي “نصرة الإسلام والمسلمين” التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي.

فيما تستعد فرنسا لسحب قواتها من منطقة الساحل الإفريقي المشاركة ضمن عملية “برخان”، وسط أنباء عن عزم الحكومة المالية استبدال القوات الفرنسية بقوات “فاجنر” الروسية.

وأكدت مصادر مطلعة فى مالى أن المجلس الأعلى الإسلامي سوف يدخل في مناقشات مع كل من إياد أغ غالي رئيس جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” التابع لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي، إضافة إلى رئيس جماعة “ماسينا” أمادو كوفا.

طالع المزيد| محاكمة 8 إرهابيين بتهمة «التخابر مع داعش» اليوم

                   فى احتفالية كلية الشرطة..ماذا قال وزير الداخلية عن المخططات الإرهابية؟

وأوضحت المصادر أن اختيار المجلس الأعلى الإسلامي لهاتين الجماعتين يأتي متوافقا مع الرغبات التي تم التعبير عنها خلال الحوار الوطني الشامل عام 2019، والتي ترغب السلطات الانتقالية الآن في تنفيذها.

وجدير بالذكر أن رئيس وزراء مالي، شوجل كوكالا مايجا، قد اتهم فرنسا بالتخلي عن بلاده في منتصف الطريق، نظرا لسحبها قواتها ونهاية عملية “برخان” في منطقة الساحل الإفريقي.

وأبدى مايجا أسفه للإعلان الأحادي من جانب باريس، مبررا بحث بلاده عن شركاء آخرين بعد الانسحاب الفرنسي – في إشارة للتعاون مع فاجنر.

زر الذهاب إلى الأعلى