هل يترتب علي إلغاء الطوارئ الإفراج عن محبوسين ؟.. رئيس المحكمة الدستورية العليا يجيب

كتب: على طه

كشف المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، عن عدة أمور تتعلق بقرار إلغاء حالة الطوارئ، على مستوى الجمهورية، الذى أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء أمس الاثنين.

وقال “رئيس الدستورية العليا” فى مداخلة هاتفية مساء اليوم الثلاثاء، لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، على فضائية “صدى البلد” إن “قانون الطوارئ استثنائي وإجراءاته استثنائية وفيه الخروج على بعض القواعد العامة، مشيرًا إلى أن قرار إلغاء حالة الطوارئ يؤدي إلى عودة الأمور إلى طبيعتها مرة أخرى”.

وأضاف أن “إلغاء حالة الطوارئ يؤدي إلى عودة القانون العادي والضمانات والإجراءات المطبقة على المتهمين وغير المتهمين لطبيعتها.

وأكد المستشار مرعى أن الإلغاء يعني وجود ضمانات أكبر للحريات والحقوق التي يتمتع بها المواطنون في مصر.

طالع المزيد| تمديد حالة الطوارىء في تونس 6 أشهر

 شاهد| أول بيان من الأمم المتحدة بشأن إلغاء حالة الطواريء في مصر

بقرار جمهوري.. إلغاء حالة الطواريء في جميع أنحاء البلاد

وفى الإجابة على سؤال بشأن صدور قرارات بالإفراج عن بعض المحبوسين بعد إلغاء حالة الطوارئ، أجاب المستشار مرعى أن “الأمر يكون حسب الأحكام والأسباب التي استندت فيها المحكمة إلى حكمها، وهل بنت الحكم بالإدانة أو الحبس أو تقييد الحرية على قانون الطوارئ فقط، أم القانون ومجموعة من النصوص الأخرى، مشددًا على أهمية الرجوع للأحكام وما استندت إليه في أحكام الإدانة للمتهمين”.

وأوضح “رئيس الدستورية العليا” أن “الكيانات الإرهابية استدعت ودفعت الرئيس السيسي لإعلان حالة الطوارئ في الماضي لمواجهتها بإجراءات القانون، وبكل الطرق الممكنة.

وواصل: أن إعادة تلك الكيانات نشاطها، مبرر جديد لإعلان حالة الطوارئ مرة أخرى وتطبيق القانون على أي كيان إرهابي يؤدي إلى زعزعة أمن واستقرار الدولة”.

زر الذهاب إلى الأعلى