أهالي الشيخ جراّح يرفضون تسوية «العليا الإسرائيلية».. لن ندفع إيجار عن أملاكنا

وكالات – بيان

“رفضنا بالإجماع التسوية المقترحة من قِبَل محكمة الاحتلال التي كانت ستجعلنا بمثابة “مستأجرين محميين” عند الجمعية الاستيطانية نحلات شمعون وتمهد تدريجيًا لمصادرة حقنا في أراضينا”، كان هذا رد أهالى حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية – اليوم الثلاثاء – على اقتراح التسوية الذي عرضته المحكمة العليا الإسرائيلية عليهم لإخلاء منازلهم.

وفي مؤتمر صحفي عقد بالشيخ جراح تلت بيان الأهالى الشابة منى الكرد نيابة عن الأهالى، وأعلنت رفضهم للتسوية وأضافت: “يأتي هذا الرفض انطلاقًا من إيماننا بعدالة قضيّتنا وحقنا في بيوتنا ووطننا بالرغم من انعدام أي ضمانات ملموسة لتعزيز وجودنا الفلسطينيّ في القدس المحتلة من قبل أي جهة أو مؤسسة”.

وقدمت المحكمة الإسرائيلية اقتراحها مطلع الشهر الماضي وطلبت رد الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي عليها بحلول اليوم الثلاثاء، وجاء الاقتراح يعتبر السكان مستأجرين محميين على أن تتحمل كل عائلة مسؤولية إيجار سنوي قدره 2400 شيكل (746 دولار) في حساب شركة “نحلات شمعون” المحدودة، التى تمثل المستوطنين الذين يطالبون السكان الفلسطينيين بإخلاء منازلهم.

نص اقتراح المحكمة أيضا على أنه : “لن يخل ما سبق بمطالبات الأطراف في إجراءات تسوية حقوق الملكية في المجمع، وإلى أن يتم اتخاذ قرار بشأن هذه المطالبات، تعتبر شركة نحلات شمعون المحدودة هي المالكة للأراضي التي تمتلكها كل عائلة”.

وتابعت المحكمة فى اقتراحها: “يجوز للمستأجرين المحميين إجراء أي إصلاح / طلاء / تجديد / تعديلات داخلية في مساكنهم في أي وقت، ويتعهد المدعى عليه (شركة “نحلات شمعون”) بعدم الاعتراض على ذلك”.

وبموجب ما سبق “يتعهد المدعى عليه (شركة نحلات شمعون) بالامتناع عن اتخاذ الإجراءات بموجب الأقسام 131 (7) و (10) من القانون حتى الانتهاء من إجراءات التسوية أو حتى نهاية 15 عامًا من تاريخ توقيع اتفاقية التسوية، أيهما أسبق”.

وحدد اقتراح المحكمة تاريخ الثانى من نوفمبر الحالى لإعلان الطرفين موقفهما من اقتراح المحكمة في وقت واحد – كل طرف بشكل مستقل عن موقف الطرف الآخر.

طالع المزيد|  تايمز أوف إسرائيل: هناك من الإسرائليين من يدافع عن حقوق الفلسطنيين (صور من حى الشيخ جراح)

رئيس وزراء فلسطين يطالب أوروبا بعدم الاكتفاء بالشجب والاستنكار تجاه الاستيطان الإسرائيلى

في اتصال هاتفي مع أبومازن.. الرئيس السيسي يتابع آخر تطورات القضية الفلسطينية

وجاء قرار أهالى حى الجراح ليوضح ويؤكد: “ندرك أن تهرُّب محاكم الاحتلال من مسؤوليتها في إصدار الحكم النهائي، وإجبارنا على الاختيار بين التهجير من بيوتنا أو الخضوع لاتفاق ظالم، ما هو إلّا امتدادا لسياسات استعمارية تهدف لشرذمة التكافل الاجتماعي الذي حققه الشعب الفلسطيني في الهبة الأخيرة، ومحاولة لتشتيت الأضواء عن الجريمة الأكبر: التطهير العرقي الذي يرتكبه الاحتلال ومستوطنيه. نحن لا نقبل أن تسوّق صورة احتلال منصف على حسابنا، ولن نرضى بأنصاف الحلول”.

وأضافت: “كان للشارع الفلسطيني دور مصيري في صياغة الرأي العام المحلي والعالمي ضد سياسات الاستعمار الاستيطاني، وبالتالي فإننا نعوّل عليه ألّا يقع في فخ الاحتلال لتمزيق الوحدة الوطنية والحاضنة الاجتماعية التي حققناها سويًا الصيف الماضي في انتفاضتنا الشاملة ضد التطهير العرقي. نأملُ من شعبنا العظيم أن يؤازرنا في تبعات موقفنا الرافض والتي نعلم أنها ستكون ثقيلة ولا يصدها إلا التكاتف الشعبي”.

وطالبت عائلات الشيخ جراح المجتمع الدولي (الذي ندد دائما ضد تهجيرنا وأسماه جريمة حرب)،أن يقف عند مسؤولياته ليردع المحاكم الإسرائيلية عن طردهم من حيهم الذى سكنوه ودافعوا عنه لأجيال وأجيال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى