6 دول لا يستطيع حامل الجنسية الفولاذية الأمريكية دخولها.. تعرّف عليها

كتبت: أسماء خليل

باتت حلمًا لكل مواطن على كوكب الأرض، إنها صك الأمان في عالم مليء بالمخاطر، تعني فى نظر البعض الحقوق الدستورية والمعاملة الإنسانية، وعدم تقييد الحرية!.. إنها الجنسية الأمريكية؛ فما تمنحه تلك الجنسية لحاملها تجعل كثيرون يحاولون مرارًا وتكرارًا الحصول عليها، وبكل السبل الممكنة..
وبإمكان حامل الجنسية الأمريكية داخل أمريكا أو خارجها ممارسة العمل الصحفي – دون تقييد – بأى دولة من دول العالم بما في ذلك حقه الأصيل في التصوير الفوتوغرافي للأحداث، حتى وإن كانت تلك الدولة مُحتلة، كما أنه بإمكانه الوقوف في تجمعات سلمية.

طالع المزيد| «تكرار الظهور بنفس الفستان مش عيب».. سيدات أمريكا الأّولّ تدورن إطلالاتهن| ناس تانية

بحضور وزير الخارجية.. افتتاح الحوار الاستراتيجى بين مصر والولايات المتحدة

أسماء خليل تكتب: الكيانات الموازية والتقدم الحضاري

 «الحرس الثورى الإيرانى» يخطف شاحنة نفط أمريكية | شاهد

الرئيس السيسي يشيد بالعلاقات التاريخية بين مصر وكوريا الجنوبية

وكذلك بإمكان صاحب الجنسية الأمريكية إذا فقد أحد ممتلكاته أن يأخذها – ولو على سبيل القرض من القنصل الأمريكي.
كما توجد خدمات سريعة جدا في أي بلد بالعالم لهؤلاء الأشخاص، إن حامل تلك الجنسية إذا خرج من بلده يتمتع بكل الاستحقاقات المسموحة له داخل بلده، كذلك حين رجوعه إلى أمريكا بإمكانه دخول البلد ولو بدون جواز سفر، فمجرد بطاقته الشخصية التي توضح هويته تجعله في مأمن يسمح له بالدخول حتى وإن لم يكن معه سوى شهادة ميلاه.
ورغم كل تلك المزايا التي تجعل تلك الجنسية تستحق لقب الفولاذية؛ إلَّا أنَّ هناك دولًا من الصعب جدا دخولها لأي أمريكي، ومنها..

تركمانستان

إذا أراد حامل الجنسية الأمريكية دخول “تركستان”، فلابد عليه من حجز تذكرة عودة لبلاده؛ وإلا سيتم احتجازه في المطار عالقًا دون الدخول إلى البلد، فيجد الأمريكي صعوبة بالغة في دخولها، و بالإمكان عودته لبلاده رغم دخوله المطار دون أن تطأ قدمه داخل البلد.

روسيا

لابد على الأمريكي إذا أراد دخول “روسيا” أن يكون حاملًا رسالة من بلده، موضحًا بها سبب المجيء ولابد أن تكون بها أسبابٌ مقنعة.

بوتان

من الصعب جدا لحامل الجنسية الأمريكية دخول “بوتان” دون دفع رسوم باهظة التكلفة، لوجود قوانين صارمة بتلك الدولة.

كوريا الشمالية

هناك خطورة على الأمريكي إذا أراد زيارة “كوريا الشمالية” لأي غرض؛ حتى وإن كان سائحًا، وذلك لأسباب سياسية، إذ أنه من الممكن اعتقال الأمريكي هناك لأي سبب ولمدة طويلة، ربما دونما عودة.

إيران

بإمكان حامل الجنسية الأمريكية انتظار ٩٠ يوما حتى السماح له بتأشيرة السفر لـ “إيران”؛ حتى بعد الانفتاح الذي قام به “حسن روحاني”، إلا أن الأمور نحت نحو التعقيد والتقييد مرة أخرى.

كوبا
ليس بإمكان أي أمريكي أن يكون على متن سفينة أو طائرة متجهة لـ“كوبا” إلا إذا كان صحفيًّا، أو مشتغلا بالأعمال الإنسانية، وبأعداد قليلة، فلا مجال للسياحة الأمريكية داخل كوبا.

زر الذهاب إلى الأعلى