ما هى (الكوميسا) وما أهمية أن ترأس مصر هذه الدورة لها وانعقاد قمتها فى مصر ؟

كتب: على طه
تحت شعار “تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الإستراتيجي”، تشهد العاصمة الإدارية الجديدة (ظهر الثلاثاء 23/ نوفمبر 2021 ) الآن افتتاح تجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي الـ 21 (كوميسا) بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع البالغ عددها 21 دولة، إلى جانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية، وممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع البالغ عددها 21 دولة، حيث تتسلم مصر اليوم الثلاثاء 23/ نوفمبر 2021 رئاسة التجمع، بعد 20 عاما على أحدث رئاسة لها للمنظمة، وكان ذلك عام 2001.
فما هى (الكوميسا) وما أهمية أن ترأس مصر هذه الدورة لها، وانعقاد قمتها فى مصر ؟
تمّ إنشاء هذا التجمع (الكوميسا) في شهر ديسمبر من عام 1994 بدلا عن منطقة التجارة التفضيلية التي بدأت فى عام 1981، وخلفا لها، وانضمت مصر للكوميسا، عام 1998.
تستضيف عاصمة زامبيا (لوساكا) المقر الدائم لسكرتارية الكوميسا.
واستهدف إنشاء هذا التجمع إلغاء كافة القيود التجارية فيما بين دول أعضاء التجمع تمهيدًا لإنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة، وهو ما يخدم تحقيق هدف الوحدة الإفريقية.
والسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقى (الكوميسا) هى أحد أهم تجمعات التكامل الاقتصادى الإقليمى فى القارة الإفريقية، حيث يضم التجمع فى عضويته 21 دولة هي «مصر، بوروندى، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، جيبوتى، أريتريا، أسواتينى، إثيوبيا، كينيا، ليبيا، مدغشقر، مالاوى، موريشيوس، رواندا، سيشل، الصومال، السودان، تونس، اوغندا، زامبيا، زيمبابوى، وتبلغ المساحة الجغرافية لدول الكوميسا ما يقرب من 13 مليون كيلو متر مربع، ويصل عدد سكانها 586 مليون نسمة، وعلى الأساس السابق فهى تعد أكبر سوق للتجارة والاستثمار بين الدول الإفريقية.
وتهدف المنظمة لتحقيق التكامل الاقتصادى بين الدول الأعضاء، كما تهدف لإلغاء جميع القود التجارية بين الدول الأعضاء، وبلغ حجم التبادل التجارى بين الدول الأعضاء لعام 2020 ، 3 مليارات دولار.

طالع المزيد:

عاجل| بث مباشر من العاصمة الإدارية افتتاح قمة الكوميسا بحضور الرئيس السيسى

مصر تتسلم رئاسة تجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقى (الكوميسا) غدا الثلاثاء

جامع تستعرض مع سكرتارية الكوميسا استضافة مصر للقمة الحادية والعشرين القادمة

وعن حجم التجارة بين مصر ودول الكوميسا، فقد أوضحت وزير الصناعة والتجارة نيفين جامع، أن مصر، ساهمت بالنصيب الأكبر في حجم تجارة التجمع البينية خلال عام 2020 بإجمالي 2.7 مليار دولار، واستحوذت مصر على نسبة 20% من حجم الصادرات داخل الكوميسا بإجمالي 2 مليار دولار، في حين بلغت واردات مصر من تجمع الكوميسا 700 مليون دولار.
وتأتى أهم الصادرات المصرية إلى دول الكوميسا، تتمثل فى: اللدائن، والملح، والكبريت، والجير والأسمنت، ومنتجات السيراميك، والآلات والأجهزة الكهربائية، ومنتجات المطاحن، والورق، والسكر، والصابون، والزيوت العطرية، والعطور.
وتتسلم مصر اليوم رئاسة الكوميسا، من جمهورية مدغشقر، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادى فى محيطها الافريقى؛ من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية، ويطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى خطة العمل الإستراتيجية متوسطة المدى للفترة ٢٠٢١ – ٢٠٢٥ للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية.
وتقام هذه الدورة التى تترأسها مصر اليوم، تحت شعار “تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الإستراتيجي”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى