صاحب هدف القرن العشرين أعظم من لمست قدمه كرة القدم.. الرياض تكرّم مارادونا

كتب: على طه

بركلات الترجيح، حسم فريق بوكا جونيورز الأرجنتيني، نتيجة مباراته التى أقيمت مساء اليوم فى مدينة جدة السعودية، وفاز على فريق برشلونة الأسبانى، وكأس أسطورة كرة القدم العالمى، الأرجنتينى الراحل دييجو مارادونا
والمبارة التى أقيمت اليوم الثلاثاء على استاد مرسول بارك في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، تأتى ضمن فعاليات موسم الرياضي الترفيهى في نسخته الثانية.
وانتهى اللقاء بين الفريقين اللذان لعب لهما ماردونا خلال مشواره الكروى، فى وقتها الأصلى بالتعادل الإيجابي، بهدف لكل فريق، حيث استهل برشلونة التسجيل عن طريق فيران جوتجلا في الدقيقة 52 من المباراة، قبل أن يتعادل بوكا جونيورز في الدقيقة 77 بهدف لاعبه إكسيكويل زيبالوس.
ومع ركلات الترجيح حقق بوكا جونيورز الفوز بنتيجة 4-2 على برشلونة.

مباراة أخرى كبيرة

وتشهد فعاليات الرياض مباراة أخرى، بين فريقين كبيرين، ينتظرها جمهور فعاليات موسم الرياض، وتُقام في شهريناير المقبل، يتبارى فيها، الفريق الفرنسى باريس سان جيرمان، الذى يضم عدد كبير النجوم العالميين المحترفين فى صفوفه، ويلعب ضد منتخب يضم نجوم ناديَيْ الهلال والنصر السعوديَيْن.

الأسطورة المحتفى بها

أما اللاعب المحتفى به، فى هذه الفاعلية، فهو دييجو أرماندو مارادونا الرجنتينى، الذى لعب كرة القدم فى مركز صانع ألعاب متقدم، يحمل على ظهر قميصه الرقم 10، الذى ارتبط بالعظماء فى تاريخ اللعبة.
وهو أول لاعب في تاريخ كرة القدم يحطم الرقم القياسي العالمي كأغلى لاعب، مرتين، الأولى عندما انتقل إلى برشلونة مقابل رسوم انتقال قياسية آنذاك بلغت 5 ملايين جنيه إسترليني، والثاني عندما انتقل إلى نابولي مقابل رسوم انتقال قياسية أخرى بلغت 6.9 مليون جنيه إسترليني.

بدايته

بدأ ماردونا اللعب فى الفريق الأول لناديى أرجنتينوس جونيورز، وبوكا جونيورز، فبل أن يحترف خارج بلاده الأرجنتين، ويلعب فى النادى الكتالونى، برشلونة السبانى، ثم لعب لفريق نابولي الإيطالى، ثم عاد إلى أسبانيا ولعب لفريق إشبيلية، ثم لعب لنادى نيولز أولد بويز الأمريكى، لكن أوج تألقه وشهرته كان خلال الفترة التى لعب فيها لفريقى، نابولي وبرشلونة حيث حصل على العديد من الألقاب.

طالع المزيد:

وفي مسيرته الدولية مع الأرجنتين، خاض 91 مباراة دولية وسجل 34 هدفًا. لعب مارادونا في أربع بطولات في كأس العالم، بما في ذلك كأس العالم 1986 في المكسيك حيث كان قائداً للأرجنتين وقادها للفوز على ألمانيا الغربية في النهائي.
وفاز ماردونا بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في مونديال المكسيك 86، وفي المباراة التى لعبها فريق بلاده ضد أنجلترا فى دور ربع النهائي لكأس العالم 86، سجل كلا هدفي الفوز 2–1 على إنجلترا اللذان دخلا تاريخ كرة القدم لسببين مختلفين، يتعلقان بهدفى المباراة.
الهدف الأول سجله ماردونا بيده دون أن ينتبه الحكم، بينما سجل هدفه الثاني بعد ان جري بالكرة 60 م وراوغ فى مشواره خمسة لاعبين من الفريق الإنجليزى، وهو الهدف الذى تم التصويت عليه ليكون “هدف القرن” من قبل المصوتين على موقع FIFA.com في عام 2002.

المباراة النهائية

ووصل مارادونا مع منتخب بلاده إلى المباراة النهائية فى بطولة كأس العالم عام 1990، إلا أن فريقه خسر أمام منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 1–0 وبضربة جزاء مشكوك بأمرها في الدقيقة 85. وكانت تمريرته في المباراة ضد البرازيل في الدور الثاني لزميله كلاوديو كانيجيا سببا لإقصاء البرازيل المرشحة لإحراز اللقب. وأُصيب خلال البطولة إصابة في الكاحل وأثّر على أدائه عموما، وكان مستواه أقل بكثير من البطولة الماضية.

أخر المباريات

وفي بطولة كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة، لعب مارادونا مباراتين فقط وسجل هدفًا ضد اليونان، قبل إعادته إلى بلاده بعد ثبوت تعاطيه منشطات الايفيدرين، وكان هدفه فى اليونان آخر هدف دولي لمارادونا مع الأرجنتين.
وكان إخفاق النجم العالمى، في اختبار المخدرات في كأس العالم 1994 بمثابة إشارة إلى نهاية مسيرته الدولية كلاعب، هذه المسيرة التي استمرت 17 عامًا وأسفرت عن 34 هدفًا من 91 مباراة، بما في ذلك بطل مرة واحدة ووصيف مرة واحد.
وبدأ بعدها ماردونا مشواره فى عالم التدريب، لكن حياته الشخصية اكتنفها كثير من المآسى والصعاب، منها إدمانه المخدرات فترة وجوده فى إيطاليا، وعلاجه منها ومن التعاطى.

نهاية الحياة

وبتاريخ 25 نوفمبر 2020، تُوفي مارادونا عن عمر يناهز 60 عامًا بنوبة قلبية في منزله في بمدينة تيجري في بوينس آيرس، بالأرجنتين، ونشر الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم فى بيان نعى فيه النجم الأسطورى، فقال: «نُعرب عن حزننا العميق لوفاة أسطورتنا» وأضافوا بأنهُ «سيظل دائمًا في قلوبنا.»
فيما أعلن الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى