السعودية تدشن أول مصحف ألكتروني للمكفوفين

كتبت: ميرڤت قاسم

دشنت المملكة العربية السعودية أول مصحف ألكتروني للمكفوفين، وضعاف البصر.
المصحف الألكتروني يعمل بطريقة برايل، ويمكّن المكفوفين وضعاف البصر، من قراءة القرآن وتدبره وتفسيره، وتدبره، خاصة وأنه يقوم بتحويل أحرف برايل الثابتة إلى متحركة، وتتشكل إلكترونيًا حسب آيات القرآن الكريم والأحرف العربية والصفحة.

وحسب مخترعى الجهاز، يبلغ طول الجهاز 6 بوصات تقريبًا، وعرضه أربع بوصات، وهذا يعني أنه يمكن للمستخدمين التنقل بسلاسة بين الصفحات باستخدام خلايا برايل عالية الجودة، ويمكن أن تستوعب كل خلية ست نقاط منقطة، بالإضافة إلى 10 مفاتيح رقمية تسمح للمستخدمين بإدخال رقم الصفحة للتنقل السريع، بالإضافة إلى أزرار التدوير.

طالع المزيد:

وقال غازي الثبياني من الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، فى تصريحات صحفية أن هذه الخطوة تأتي للتيسير على المكفوفين، في ظل مواجهة المسلمون المكفوفون وضعاف البصر تحديات عند قراءة مصاحف متوفرة بلغة برايل، حيب أن يتوفر لديهم ما يصل إلى ستة مجلدات ورقية لقراءة القرآن الكريم المكون من 600 صفحة، وضمن إطار خطط الرئاسة التي تهدف إلى رقمنة الخدمات المقدمة، تبذل قصارى جهدها لتسهيل تجربة الناس عند زيارة الحرمين الشريفين.
جدير بالذكر أن المسجد الحرام قدم نسخًا ورقية من المصحف الشريف، بلغة برايل بالإضافة إلى الأجهزة الجديدة، ويتكون كل مصحف من ستة مجلدات، هذا غير توفير كتيبات بطريقة برايل مصممة للأطفال المكفوفين لمساعدتهم على التعرف على التوحيد وأساسيات الإسلام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى