صناّع العسل الأسود: طورنا المصانع وجودة المنتج المصري عالية

كتب: عماد الغول

صناعة العسل الأسود، من الصناعات التي برع فيها المصريون القدماء، وهذه الصناعة التى مرت على مدار العصور والأحقاب بالعديد من التطورات، تتمركز بشكل أكبر في الصعيد نظرا إلي أن القصب يزرع في هذه المناطق بسبب المناخ الخاص بها والذي يتطلب القصب للنمو.

المصنعون يتحدثون

واستطلعت “بيان” مراكز هذه الصناعة، واستمعت لعدد من المصنعين، والمسئولين عنها، فى مراكزها، للتعرف على آرائهم، ومشاكلهم، ومتطلباتهم لتطوير هذه الصناعة.

طالع المزيد:

وأكد عبد الناصر مدني أحد مصنعى العسل الأسود، فى قنا إن صناعة العسل الأسود من الصناعات التي قام بها القدماء

عبد الناصر مدني
عبد الناصر مدني

المصريين، وتوارثتها الجيال المختلفة، أب عن جد وخاصة فى محافظات جنوب مصر، حيث يزرع القصب، في هذه المناطق بسبب الطقس الحار الذى يعمل على نمو القصب بشكل جيد وكبير.

وأضاف مدنى أنه خلال الفترة المقبلة سيتم العمل من جانب قطاع صناعة العسل السود أو عسل القصب، ليكون متواجد في كل منزل في مصر.

ضعف الرقابة

ونبه مدنى إلي أنه خلال الفترة الماضية تواضعت الرقابة على تصنيع العسل الأسود ما جعل عدد من الأشخاص لا يهتمون بالماكينات المخصصة للتصنيع، وهو ما تسبب بدوره في سوء ورداءة المنتج، وبالتالى أثر على سمعته بالرغم من الفوائد الصحية التي يحتوي عليها، لكن آفاق الصناعة الوطنية مبشرة للغاية.

لفت أيضا مدنى إلي أن إنشاء مصانع للعسل الأسود وتطوير الآلات والمعدات الصناعيه له، تاتى هذه الجهود من مصنعى العسل الأسود، ورغبتهم في تحديث هذه الصناعة وإنتاج منتج ذو جودة عالية تليق بالمنتجات والمصرية والمواطن المصري.

بدلا من الفخار

وفى ذات السياق قال المهندس عمار مدني مسؤول مصنع لإنتاج العسل الأسود، أنه تم العمل على استحداث الآلات وجعلها مصنعة من الاستانلس ستيل بدلا من الفخار.

وأكد عمار أن مصنعه في الوقت الحالي ينافس العديد من المصانع العربية والأوروبية المصنعة للعسل، لافتا إلي أننا خلال فترة ماضية لم يكن هناك اهتمام بالصعيد في الماضي ما تسبب في عدم الاهتمام بهذه الصناعة، ولكن في الوقت أصبح هناك اهتمام ملحوظ وهو ما ساهم في تنمية هذه الصناعة في الوقت الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى