سر الاهتمام الروسى بـ “حكايات ريا وسكينة”

كتب: على طه

قام “مراد جاتين” مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر و “شريف جاد” رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية، بزيارة معرض “حكايات ريا وسكينة” للفنانة غادة النجار والمقام بإحدى قاعات الفنون التشكيلية فى الزمالك.

الفنانة بين جانين وشريف جاد
الفنانة غادة النجار بين مراد جاتين وشريف جاد  

وتقدم الفنانة من خلال المعرض مجموعة من اللوحات المرسومة بخامة الإكريلك عن الشخصيتين التاريخيتين “ريا وسكينة” اللتين حيرا رجال البوليس والشعب المصرى، فى حقبة الثلاثينيات من القرن العشرين الماضى.
ويضم المعرض أيضا بعض البورتريهات للفتيات فى تلك الفترة الزمنية وملابسهن، والحلى المستخدمة، وكيف كان ذلك الزي على قدر كبير من الجمال والأناقة، وتأتى ألوانها مبهجة تضفي على الفتاة الكثير من الجمال والجاذبية.

طالع المزيد:

من جانبه عبر “جاتين” عن انبهاره باللوحات التى قدمتها الفنانة “غادة النجار” وتميزها وقدرتها على التعبير عن هذه الفترة التي صارت جزءا من الوعي الشعبى.
ولفت “جاتين” إلى أن الحركة التى تمتليء بها اللوحات تجعلنا نشعر وكأن التاريخ حاضر امامنا.
ومن جانبه أكد “شريف جاد” على اعجابه بإبداع الفنانة وجهدها الكبير فى البحث والتقصى فى تاريخ ريا وسكينة الذى أنتج معرضاً مدهشاً.

وأعربت الفنانة “غادة النجار” عن سعادتها بزيارة “مراد جاتين” و “شريف جاد” لمعرضها وردود افعالهما الايجابية عنه، لافتة الى أن القصة الشهيرة لريا وسكينة قد استهوتها للرسم، وأن أكثر ما أثار مشاعرها الفنية هى وجوههم ذات الملامح الباردة، التى جعلتها تصورهم بشكل يوضح الصراع النفسى بداخلهما والذى دفعهم للقتل.
وأضافت صاحبة المعرض أن هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها تصوير القصة بشكل تشكيلى تكعيبى فى تاريخ الفن.

يُذكر أن المعرض سينتقل الى البيت الروسى بالاسكندرية خلال موسم 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى