‏هل ممكن الإصابة بالإنفلونزا والكوفيد في وقت واحد؟!.. د. محمد ابراهيم بسيوني يجيب

كتب: على طه

في موسم الشتاء موسم الانفلونزا، قد يتبادر الى ذهنك، ‏هل بالإمكان الإصابة بالإنفلونزا والكوفيد-١٩ في وقت واحد؟!..

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

والإجابة للأسف هي: نعم.. حسبما يقول د. محمد ابراهيم بسيوني.

ويضيف د. بسيونى فى تصريحات خاصة لـ “بيان” أنه يمكن أن تصاب بالأنفلونزا والكوفيد-١٩ في وقت واحد.

وأظهرت دراسة بريطانية أنه من ممكن الاصابة بالمرضين وليس هذا فقط بل قد تزيد من نسبة الوفاة؟! والدراسة تمت على المرضى المتواجدين في المستشفى وتم فحصهم للفيروسين وأتت نتائجهم ايجابية.

نسبة الوفاة وصلت إلى ٤٣٪ بينما الأشخاص المصابين بالكوفيد فقط كانت ٢٦،٩٪ لكن.. هناك بارقة أمل، جميع الاجراءات الاحترازية التي نتخذها للوقاية من الكوفيد-١٩ وتالتى هى:
‏١- التباعد
‏٢-لبس الكمام
‏٣-غسل اليدين
وهي نفسها الإجراءات التى تحمينا أيضا من الإصابة بالأنفلونزا، لذلك إذا كنت تعتقد في الأشهر القادمةأنك مصاب بأعراض الأنفلونزا عليك بعزل نفسك فورا.

الفرق في الأعراض بين الكوفيد والأنفلونزا

تخوّف العلماء في بريطانيا من زيادة حالات الإصابة بفيروس الكورونا وبنسبة مشابهة لما يحدث في إسبانيا.

وقد تؤدي مثل هذه الزيادة والتغير الحاصل في معدل أنتشار الفيروس إلى إغلاق البلاد مجددا مما يشكّل تهديدا أقتصادياً وأجتماعياً جديدا.

‏هذا وقد كشفت الدراسات الإحصائية عن أن معدل انتشار الفيروس قد بدأ بالزيادة فعلا بين الناس وخاصة في مناطق شمال إنجلترا، وذلك منذ تسهيل الحركة وفتح الأسواق والمحلات التجارية والخروج من حالة الإغلاق الكامل للمدن.

ويعتمد تطور الحال على الإجراءات المحلية وحيثما رصدت زيادة في معدلات انتشار الكورونا محليا وحسب مناطق محددة. فإذا نجح المسؤولون في احتواء ما أنتشر محليا من الفيروس كان ذاك مدعاة للطمأنينة.

وبائان في وقت واحد

“‏Twindemic” هذا المصطلح شائع حاليا في الغرب ويعني وبائين في وقت واحد.

وسببه الخوف من موسم الإنفلونزا والذي يبدأ عادة في وقت الخريف مع نهاية شهر سبتمبر ويشتد في نهاية السنة.

ويتزامن موسم الأنفلونزا هذه السنة مع وباء كورونا، مما قد يؤدي الى زيادة الضغط على المستشفيات.

وأعراض الأنفلونزا تتشارك مع اعراض الكوفيد-١٩ مما يجعله من الصعب جدا التفريق ما إذا كان المريض مصاب بالإنفلونزا أو الكوفيد وهذا وحده قد يرهق أي نظام صحي في أي بلد لذلك ينصح مركز مكافحة الأمراض المعدية أخذ تطعيمة الإنفلونزا لهذا العام وأن أفضل وقت هو في شهر سبتمبر أو أكتوبر .

طالع المزيد:

ولابد وضع في الحسبان أن جسم الإنسان يكّون أجساما مضادة ضد الأنفلونزا بعد التطعيم بعد أسبوعين.

وتم تغير لقاح الأنفلونزا لهذا الموسم ليشمل ٤ انواع من فيروس أنفلونزا بعدما كان يشمل فقط ٣ في المواسم السابقة.

والامر الأخر هو معرفة نمط ظهور الأعراض، مثلما قلنا سابقا الأنفلونزا والكوفيد-١٩ يتشاركان بنفس الأعراض، لكن يوجد دراسة مثيرة للاهتمام تثبت أنه قد يوجد هناك نمط في ترتيب ظهور الأعراض لكل مرض.

وتكمن اهمية هذه الدراسة للشخص المصاب لمعرفة ما اذا كان يعاني من كوفيد أو أنفلونزا.. وفي هذه الدراسة تم عمل تحليل إحصائي لمرضى الكوفيد-١٩ والانفلونزا والسارس والميرس.

وبما أن الميرس والسارس تقريبا انتهيا، سنتكلم عن الكوفيد والأنفلونزا.

في الكوفيد-١٩ وجدوا ان هناك نمط لترتيب ظهور الأعراض وهى اولا ارتفاع بدرجة الحرارة ومن ثم السعال بينما الأنفلونزا يكون ترتيب ظهور الأعراض كالتالي: سعال خفيف ومن ثم ارتفاع بدرجة الحرارة.

بمعنى أنه لو كان اول عرض هو السعال فأنت على الأغلب تتعامل مع أنفلونزا، وإذا كان أول عرض هو الحرارة فهو على الأغلب الكوفيد-١٩.

وسواء كان هذا أو ذاك لابد من عزل أي شخص فور ظهور أي أعراض.

 

زر الذهاب إلى الأعلى