إسرائيل تغلق المسجد الإبراهيمى أمام المسلمين وتفتحه للمستوطنين اليهود

مصادر – بيان

تغلق قوات الأمن الإسرائيلية اليوم الخميس المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية أمام المصلين المسلمين لكى تفتح أروقته وساحاته أمام الإسرائيليين.

طالع المزيد:

وقال أمس الأربعاء مدير المسجد الإبراهيمي، غسان الرجبي، فى تصريحات إن “السلطات الإسرائيلية أبلغت مديرية أوقاف الخليل إغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المسلمين، طوال يوم الخميس، وفتحه أمام المستوطنين احتفالا بالأول من أيلول العبري”.
وأضاف أن “إسرائيل تنوي فتح المسجد بكافة أروقته أمام المستوطنين اليهود، لأداء طقوسهم الدينية”، منددا بالممارسات الإسرائيلية بحق المسجد، واعتبر أنه “وقف إسلامي خالص، ولا حق لليهود فيه”.
واعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) القرار الإسرائيلي، عدوانا سافرا على مساجد المسلمين ومقدساتهم، وانتهاكا صارخا لحرية الشعب الفلسطينى في ممارسة شعائره الدينية.
ويعتقد أن المسجد الإبراهيمى بُني على ضريح النبي إبراهيم عليه السلام.
وعام 1994، قامت السلطات الإسرائيلية بتقسيم المسجد الإبراهيمي، مكانيا، إلى قسمين، أحدهما خاص بالمسلمين والآخر باليهود، وذلك على إثر قيام مستوطن بقتل 29 مسلما في أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير من العام ذاته.
وفي وقت سابق، اتهم مدير المسجد الإبراهيمي إسرائيل بتنفيذ عدة انتهاكات تمس قدسية المسجد، من بينها إقامة حفلات صاخبة في أروقته وباحاته الداخلية، ومنع رفع الأذان لعدد من الصلوات.
وفي شهر أغسطس من العام الماضى2021، شرعت السلطات الإسرائيلية فى تنفيذ حفريات بهدف تنفيذ مشروع تهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات المسجد.

زر الذهاب إلى الأعلى