مازال السؤال يتردد: هل الملكة اليزابيث من نسل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)؟

كتب: على طه

عادت القضية تثار من جديد عبر وسائل الإعلام، ومواقع التواصل، حيث يتردد أو يقال إن هناك ارتباطا بين الملكة إليزابيث والنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، وأن هذا الارتباط جاء ​عبر تواجد المسلمين فى إسبانيا خلال العصور الوسطى.

وفي عام 1986 ، كتب هارولد بروكس بيكر، عالم الأنساب الملكي رسالة موجهة إلى رئيسة الوزراء البريطانية آنذاك مارجريت تاتشر، يحثها فيها على حماية الملكة إليزابيث الثانية بشكل أفضل.

كتب هارولد بروكس بيكر من سلطة الأنساب بيرك بييرج: “لا يمكن الاعتماد على النسب المباشر للعائلة المالكة من النبي محمد لحماية العائلة المالكة إلى الأبد من الإرهابيين المسلمين”.

وأضاف بروكس بيكر: “لا يعرف الكثير من البريطانيين أن دماء محمد تسيل في عروق الملكة، ومع ذلك، فإن جميع الزعماء الدينيين المسلمين فخورون بهذه الحقيقة”.

وعلى الرغم من أن أسوأ مخاوف عالم الأنساب فيما يخص الإرهاب، لم تتحقق، فمن المحتمل أن رسالته نشرت شائعة استمرت فى هيئة سؤال: هل الملكة إليزابيث الثانية من سلالة نبي الإسلام ؟

وفقًا لنظرية بيكر، يجىء ارتبط الملكة البريطانية الراحلة بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) فى القرن الرابع عشر، من خلال إيرل كامبريدج، وكان له أصول تعود إلى إسبانيا الإسلامية في العصور الوسطى، ويتدرج السلسال إلى أن يصل إلى نسب الحسين بن السيدة فاطمة بنت النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وعلى الرغم من الجدل بين بعض المؤرخين، إلا أن سجلات الأنساب في إسبانيا في العصور الوسطى المبكرة تدعم أيضًا هذا الادعاء، حيث يقال إن الارتباط بإسبانيا – الأميرة المسلمة زايدة من إشبيلية في القرن الحادي عشر – قد تحولت إلى المسيحية وأصبحت أحد جوارى الملك ألفونسو السادس ملك قشتالة.

طالع المزيد:

من غير الواضح ما إذا كانت زايدة من سلالة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ومع ذلك، اكتسب هذا الادعاء زخمًا بين بعض المسلمين، حيث قال المفتي العام السابق لمصر علي جمعة في عام 2018 إن إليزابيث الثانية تربطها روابط دم بالنبي تعود إلى 43 جيلًا.

كما أن الروابط بين العائلة المالكة في المملكة المتحدة والنبي لم يرفضها المؤرخون البريطانيون تمامًا، كما قال ديفيد ستاركي في عام 2018 إن النظرية “ليست غريبة على إطلاقها”.

ومع ذلك ، نظر البعض إلى هذا الادعاء بتشكك، حيث قالت الكاتبة ليزلي هازلتون للتاريخ في عام 2019: “إذا عدت بعيدًا بما فيه الكفاية، يمكنك العثور على نوع من ابن عم ثالث تمت إزالته 99 مرة لأي شخص في العالم”، مضيفة أنه كان من الممكن دفع هذه النظرية كرد على تشويه صورة الإسلام، في الغرب.

في غضون ذلك ، نظر آخرون إلى شخصية بروكس بيكر نفسه لمحاولة الوصول إلى سبب أفضل يفسر نظريته، فقالوا: “كانت ميزته العظيمة أنه كان دائمًا ما يلقى تعليقات لافتة للنظر “.

أما بروكس بيكر  فقد جاء في نعيه عام 2005 في صحيفة التلجراف: “كان عيبه أنه غالبًا ما كان مخطئًا”.

زر الذهاب إلى الأعلى