إنسانية عابرة للقارات.. فى القاهرة

كتبت: عبير أحمد نعيم

استقبلت القاهرة منذ أيام وفد متعدد الجنسيات قادما من مملكة السويد تابع لمنظمة “السلام الدولية للنوايا الحسنة والإغاثة الإنسانية”، برئاسة الدكتور كاظم الوحيد العنزى المطرفي.

ومنظمة “السلام الدولية للنوايا الحسنة والإغاثة الإنسانية” هى منظمة إغاثة مستقلة مسجلة رسميا في القانون السويدى شعارها: “معا من أجل سلام للجميع”.

هدف المنظمة

وتهدف المؤسسة لمساعدة كل من يحتاج المساعدة من أبناء البلاد، في شتي بقاع العالم دون التفرقة بين جنس ودين.

وسجلت المنظمة بصمات إنسانية متعددة أثناء زيارتها للعراق وتونس والمغرب ولبنان وسوريا، وجاءت قبل أيام لأول مرة بمصر وأقامت عددا من الفعاليات استمرت لمدة أسبوع، توجت بإقامة مؤتمر ضم نخبة من الحضور من جنسيات دول متعددة مثل السعودية والمغرب والجزائر وفلسطين والسويد وتونس والعراق ومصر.

وفي بدء فعاليات المؤتمر ألقت بعض الشخصيات اللامعة كلمات، مثل الإعلامي السعودى الكبير دكتور عبد الله الكعيدى والإذاعية والشاعرة الكبيرة لبنانية الأصل المقيمة في أمريكا دكتور هدى المهتدى، والشاعر الكبير عراقي الأصل، شاكر الأمير والشاعر السعودى الكبير محمد الجلواح، كما ألقى الشاعر العراقي الكبير دكتور كاظم الوحيد العنزى كلمة.

وشاركت المنظمة بأنشطة خيرية إنسانية، حسب برنامج زيارتها للقاهرة، منها زيارة مستشفي ٥٧٣٥٧ لعلاج مرض سرطان الأطفال، وتقديم الهدايا العينية والمادية لأكثر من ٥٠ طفل مريض، ثم زيارة دار أيتام السابقون الخيرات وتقديم هدايا عينية ومادية لأكثر من ٣٣نزيل بالدار.

وتخلل البرنامج عروض فنية فرعونية ثم عرض أزياء من مختلف البلدان المشاركة تعريفا بزى كل بلد وأيضا فاعليات ثقافية وأدبية للشعراء من مصر وخارجها وحفلة غنائية تضمنت أغاني طربية من الزمن الجميل وأغاني وطنية بصوت مصرى أصيل.

د. كاظم المطرفي

د. كاظم العنزى
د. كاظم العنزى

وكان أبرز الحضور فى هذه الفعاليات، وممثلي المنظمة د. كاظم المطرفي العنزى، وهو شاعر عراقي الأصل مقيم بالسويد، شب وترعرع علي ضفاف نهر الفرات في مدينة السماوة، كتب الشعر وهو طالبا حتي أصبح عضو الإتحاد العام الأدباء الشعبين وله أكثر من ٥٠ أمسية شعرية أغلبها في مملكة السويد وأوروبا.

وتقلد العنزى مناصب عدة منها عضو إتحاد الصحفيين العراقيين ثم عضو رابطة الصحفيين العراقيين بالخارج عضو بالمنتدى العراقي بأوروبا ثم سفيرالكلمة لدى الإتحاد العالمي للثقافة والآداب ممثلا لمملكة السويد ثم عين مندوبا دوليا للسلام الدولي عن منظمة الصداقة والسلام الدولية ومقرها الدنمارك، ثم تكليفه رئيس لفرع السويد ممثلا عن رابطة الإبداع من أجل السلام.

شارك في أمسيات ثقافية هامة في مدينة ونهاج الهولندية.. ومهرجان الألف شاعر ومبدع في مصر، كما شارك في المهرجان الشعبي الذى نظمه المركز الثقافي في مدينة استوكهولم، وكذا شارك في مهرجان نخيل القوافي المقام في مدينة صيدا اللبنانية، وشارك في مهرجان الشعر الإنساني بمدينة الرباط بالمغرب، وشارك في مهرجان سبيطلة الدولي للشعر العربي في مدينة القصرين بتونس.

له أكثر من ١٤٠ عمل ومونتاج علي قناته باليوتيوب ومن أبرز الأوسمة والجوائز الذى نالها وسام الإبداع من اتحاد شعراء الشعب بدمشق.

حصل علي قلادة الإبداع لمركز النور الثقافي بعد فوز قصيدته بالمركز الأول، كما حصل علي وسام الإبداع ودرع التميز من مهرجان صيدا، وحصل علي درع إبداع الصحفين العراقيين ببغداد، وحصل علي درع التميز المقدم من جمعية القصيدة الذهبية في تونس، وحصل علي وسام المحبة ضمن مشاركته في تظاهرة الحب والسلام الذى نظمها البيت الثقافي بالهند.

كما حصل علي أكثر من ٥٠ شهادة تقدير من المهرجانات الثقافية والأدبية كما صدر له عدة دواوين، منها: “تراتيل الدمع.. أوتار الغربة.. ابوذيات من الغربة” بالإضافة إلي الأوبريت الغنائي الذى غناه كبار المطربين مثل فراس الأمير ومحمد الغريب وعلي الحنين إيهاب الهادى، وكبار الملحنين مثل الملحن: حيدر محسن و نجم مشارى وشاكر زويد ورائد عادل.

 د. هدى المهتدى الريس

د. هدى المهتدى
د. هدى المهتدى

وخلال احتفالية ختام الفعاليات التى أقامتها المنظمة بالقاهرة، ألقت الإذاعية والإعلامية الكبيرة دكتورة هدى المهتدى الريس بصوتها الإذاعي المميز كلمة في بدء وختام المؤتمر.

د. المهتدى لبنانية الأصل نشأت في أسرة إذاعية لوالد يعمل مهندس إرسال بالإذاعة الكويتية وشقيقة السيدة ندى المهتدى الإعلامية المعروفة، وهي إذاعية من الطراز الرفيع وشاعرة وقارئة نشرة، ومقدمة برامج تليفزيونية، ومن برامجها المميزة نافذة علي العالم إعداد الراحل المصرى درويش الجميل ومن تقديم الراحل أحمد سالم، وبرنامجها أخبار جهينة اليومي مع الراحل أحمد سالم ومازال يتصدر الأثير في الإذاعة الكويتية ولاننسي برنامج يومي صباح الخير يا كويتو أديبة وعضو إتحاد الصحفيين العرب وعضو اتحاد الصحفيين الأفارقة العالمي ممثلة لدولة لبنان و عضو إتحاد الصحافة العالمية عضو رابطة الأدباء والشعراء، عضو اتحاد مدرسة إحياء فن المقامات الأدبية في العصر الحديث مستشارة إعلامية لشعبة المبدعين العرب لاتحاد المنتجين العرب، ورئيس مجلة عشتروت سفيرة منظمة نجم العربية في أمريكا، وحاصلة على دكتورة فخرية في الثقافة ممنوحة من هيئة البحوث والدراسات لاتحاد المثقفين العرب.

وهى كذلك الأم المثالية علي مستوى الوطن العربي، ونالت أكثر من جائزة من اتحاد الإذاعات العربية ومازال فيض عطائها لاينتهي.

الوزان والختام

الوزان
الوزان

وختم المؤتمر فعاليته لليوم الأخير بعدة تكريمات أبرزها تكريم رسمي مقدم من المنظمة إلي المحلل السياسي العراقي الكبير دكتور عبد الكريم الوزان، عميد كلية الإعلام والاتصال بجامعة سليمان الدولية والباحث في مركز أبابيل للدراسات الاستراتيجية بالعراق، والمقيم بمصر وصاحب عمود أسبوعي بعنوان ماقل ودل في أحد المواقع الاخبارية.

وألقي الوزان كلمة علي المنصة حبا في وطنه الثاني مصر واعتزازه بالشعب المصرى.

وختمت المنظمة فعاليتها لليوم الأخير بهذه التكربمات عائدة لمملكة السويد حاملة معها شعار السلام وإلي السلام .

زر الذهاب إلى الأعلى