صور | أصوله هندية و عقيدته هندوسية.. من هو رئيس وزراء بريطانيا الجديد ؟

إكرامى هاشم

رسالة أوروبا: إكرامى هاشم

كلف الملك تشارلز الثالث ملك انجلترا عضو مجلس النواب و زعيم حزب المحافظين ” ريتشي سوناك ” خلفا لرئيسة الوزراء المستقيلة ليز تروس وذلك بعد فترة وجيزة من تعيينه زعيما لحزب المحافظين .

اقرأ ايضا:

ويعتبر سوناك هو أول شخص من أصول هندية، يدخل شارع “دونيج ستريت” حيث يوجد مقر رئاسة الوزراء البريطانية.

السيرة الذاتية  

ولد ريشي سوناك في ساوثهامبتون لوالدين هنديين: والده كان طبيبا ، بينما كانت والدته تمتلك صيدلية.

بعد الدراسة في مؤسسة خاصة، التحق سوناك بجامعة أكسفورد، حيث درس الفلسفة والسياسة والاقتصاد ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من ستانفورد بالولايات المتحدة.

سوناك يعرف طريقه
سوناك يعرف طريقه
سوناك وزوجته
يشجع بحرارة
يقدم الطعام لضيوفه بنفسه
سوناك وبوريس جونسون
يستعد لمقابلة هامة
فى الشارع مثل أى مواطن
سوناك وسابقته ليزا تراس

في الجامعة الأمريكية، التقى سوناك بالمرأة التي ستصبح زوجته المستقبلية، أكشاتا مورتي ، ابنة الملياردير الهندي، والتي سيكون له منها ابنتان.

من المعروف أن سوناك من الشخصيات التى تقدس الحياة الأسرية، وأنه يقضى أوقاتا سعيدة مع زوجته وابنتيه على الرغم من مشاغله، وطموحه العملى، والسياسى.

بعد العمل في Goldman Sachs، عمل رئيس الوزراء البريطاني المستقبلي في العديد من الصناديق الاستثمارية.

وفقًا لتصنيفات صحيفة “التايمز” البريطانية ، فإن سوناك ومورتي يحتلان المرتبة 222 في قائمة أغنى الأشخاص في المملكة المتحدة ، حيث تبلغ ثروتهم الصافية 875 مليون دولار.

دخل سوناك البرلمان في عام 2015، ومن أشهر مواقفه داخل البرلمان أنه صوّت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في استفتاء عام 2016.

وحصل على أول منصب حكومي له في السلطة التنفيذية، فى الحكومة التى ترأستها تيريزا ماي رئيس الوزراء الأسبق، حيث شغل منصب وكيل الوزارة البرلماني للسلطات المحلية. بعد استقالة ماي.

أيد ترشيح بوريس جونسون لرئاسة الوزراء، مع دخول جونسون 10 داونينج ستريت ، تم تعيين سوناك أول سكرتير أول لوزارة المالية، وبعد ذلك ، وزير الخزانة.

زر الذهاب إلى الأعلى