عمرو أديب يصف صراع الدولار والجنيه: «معركة شيطانية»

كتبت: هدى الفقى

وصف الإعلامى عمرو أديب، معركة الدولار والسوق السوداء فى مصر بأنها “معركة شيطانية”، مؤكدا أن “هناك سوق سوداء للدولار بعدما وصل الدولار لـ 24 جنيها، لأن هذا الأمر مرتبط بمعركة التدبير.. السوق السوداء دي معركة شيطانية”.

طالع المزيد:

وقال أديب عبر برنامجه “الحكاية” – فى حلقة مساء ليلة أمس الاثنين – المذاع على قناة “إم بي سي مصر” إنه علينا أن نتابع التدفقات من الدولار في البنوك المخصصة للإفراج على البضائع المتواجدة بالموانئ”.

وأضاف أديب أن الدولة المصرية قررت أن تكون السلع الأساسية في المقدمة والأولوية للاستيراد.

وواصل: “معركة الدولار قائمة ومحدش يعرف قوة الدولار كام دلوقتي”، وأوضح: “الدولة انتهت من معركة تحرير سعر الصرف وارتفاع سعر الدولار لتدخل في معركة جديدة وهي التدبير” واصفا المعركة بـ “القوية، والقادمة والهامة للدولة والمواطنين”.

وقال إن “تدبير الدولار للتجار والمستوردين.. هتسمعوا الكلمة دي كتير الفترة القادم لأنها هتبقى البطل، الفترة اللي فاتت كانت التعويم والزيادة والأيام القادمة هتكون التدبير”.

وأضاف “وهنا يأتي دور صانع القرار في البنك المركزي وباقي البنوك، همنح الدولار لمين وقد إية وإمتى؟”.
وواصل أديب تساؤلاته فقال: “هل الدولة متوفر معها دولار للسماح للمستوردين بالاستيراد؟”.

وأوضح أديب سبب سؤاله بالقول: “النهارده بنوك كتير بدأت الاتصال بكثير من المستوردين بعد تدبير الدولار، لأن في ناس عندها سلع بقالها شهور والمستوردين واقفين في طابور طويل منتظرين الإفراج عن البضائع وتوفير الدولار”.

ولفت أديب إلى أن مصر تستورد ما بين 70% إلى 80% من احتياجاتها، سواء سلع تامة الصنع، أو أخرى تدخل في إنتاج أي شيء، وأن البنوك يجب أن توفر الدولار اللازم، لاستيراد تلك المواد.

زر الذهاب إلى الأعلى