احتفالا باليوم العالمي للسكرى: اعرف أعراض المرض والوقاية منه

كتب: على طه

تحت شعار: “تعلم اليوم، من أجل حمايتك غدًا – معلومتك اليوم، حصانتك لبكرة”، أحيا العالم الاحتفال باليوم العالمى لمرض السكرى 14 نوفمبر، لهذا العام 2022.

وجاء شعار هذا العام يحث الناس على حماية أنفسهم من الإصابة بالمرض وتوعيتهم، خاصة وأن هناك شخصا من كل 11 شخص حول العالم يعانى من هذا الداء حسب أحدث الإحصائيات العالمية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أن عدد المصابين بمرض السكر حول العالم وفق إحصائيات 2021 وصل إلى 537 مليون شخصا (من البالغين)، متوقعة زيادة عدد المصابين بداء السكري إلى 643 مليون شخص بحلول عام 2030.

طالع المزيد:

وقالت “المنظمة” إن 20 مليونا من الأطفال حديثي الولادة يعانون ارتفاع السكر في الدم أثناء فترة الحمل، وهو ما يسمى بسكري الحمل، مشيرة إلى أن عدد الوفيات الناجمة عن مرض السكر وصلت إلى 6،7 مليون شخص خلال عام 2021.
و وفقا للاتحاد الدولي للسكري، فأن أعراض مرض السكري، تتمثل فى: فرط الشعور بالعطش والجوع، زيادة التبول أكثر من 5 مرات، إعياء الجسم والخمول، سرعة التعرض لجروح جلدية لا تلتئم بسهولة، الإصابة بالتهابات جلدية وحكة، فقدان الوزن بشكل غير مبرر، ضعف الرغبة الجنسية، الشعور بـ الصداع مع انخفاض سكر الدم، تغيرات في حاسة البصر، تقلبات مزاجية، جفاف الفم، الشعور بالدوار مع بذل أي مجهود، تنميل وخدر في الأطراف.

ويتطلب الوقاية المرض اتباع نمط حياة صحي من حيث ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن التدخين، والحرص على الوزن، إضافة إلى فحص مستوى الجلوكوز في الدم بشكل دوري إذا تواجدت العوامل الوراثية.

زر الذهاب إلى الأعلى