الدكتور مجدي صبرة يكتب روشتة الوقاية من أمراض الشتاء

كتبت: هدى الفقى

مع تغيير الجو دخول فصل الخريف والشتاء، بالتزامن مع دخول المدارس، يبدأ انتشار أمراض الجهاز التنفسي، وتزداد الإصابة بنزلات البرد، والإنفلونزا، والتهاب اللوزيتين، والحلق والحنجرة، ونزلات الُشعب والالتهاب الرئوي.

وعن أسبابها والوقاية منها والعلاج قال الدكتور د. مجدي صبرة، استشاري أنف وأذن وحنجرة، فى تصريحات خاصة لـ “بيان” إنه في هذه الحالات تكون الوقاية خير من العلاج.

وينصح د. صبرة للوقاية من أمراض الجهاز التنفسى فى الشتاء، عدم التعرض لتيارات الهواء البارد.، وعدم تناول المشروبات المثلجة، والابتعاد عن المرضي المصابين،

وعدم التعرض للسعال والعطس، من الأشخاص الآخرين، أو منك أنت في وجه الآخر.

طالع المزيد:

ينصح أيضا د. صبرة بتناول المشروبات الدافئة مثل الينسون، والنعناع، والقرفة، والزنجبيل، والإكثار من تناول الخضروات والتغذية الصحية الجيدة التى تحتوى على الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “سي” والذي يعمل على رفع المناعة والوقاية من أمراض الشتاء.

وعن الأسباب يوضح د. صبرة أن معظم هذه الأمراض تكون سببها الفيروسات.

أما الأعراض فتكون فى البداية على هيئة رشح وزكام وسعال وارتفاع فى درجة الحرارة وعن العلاج يقول د. صبرة: نبدأ بإعطاء المريض أدوية خفض الحرارة والرشح والاحتقان وفيتامين “سي” ولا يفضل في البداية استخدام المضادات الحيوية، إلا اذا مر يومين أو آكثر، والحرارة لا تنخفض مع وجود بلغم أخضر أو أصفر، وهنا نبدأ فى إعطاء المضادات الحيوية تأخذ تحت إشراف الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى