د. محمد ابراهيم بسيوني يحذر: زيادة الوزن ليست عز ورفاهية ولكنها سوء تغذية

كتب: على طه

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

زيادة الوزن لم تعد علامة على الرفاهية والعز، ولكنها على العكس تماما أصبحت علامة على سوء التغذية وانخفاض المستوى المعيشي، هذا ما يؤكد عليه د. محمد ابراهيم بسيونيـ أستاذ متفرغ بطب المنيا.

وأضاف د. بسيونى فى تصريحات خاصة لـ “بيان” أن الشخص الذي يعتمد في غذاءه على النشويات والذي اعتاد على سندوتشات البطاطس بالخبز، والكشري بالخبز، والذي يفتقر الى الغذاء الصحي الغني بالبروتينات الحيوانية والألياف من الطبيعي أن يزداد وزنه.

ويؤكد د. بسيونى أن تناول الدهون والنشويات والمخبوزات والمقليات والسكريات والحلويات والعصائر والمشروبات السكرية بكميات كبيرة تتسبب في زيادة الوزن سريعاً وبصورة كبيرة، مضيفا: وحتى في حالة تناولها بكميات قليلة وهي سبب لمعظم الأمراض المزمنة وسبب لكل الإلتهابات وأخطر على الصحة من الدهون الحيوانية والسمنة البلدي والزبدة الطبيعية.

طالع المزبد:

ويقول د. بسيونى أن أغلى أنواع ماركات اللحوم المصنعة مثل الهامبورجر، واللانشون، والبسطرمة والسوسيس تصنع من أسوأ أنواع اللحوم مع دهون وبهارات ويضاف عليها أملاح النترات، وثبت أنها تسبب سرطان القولون فما بالكم بالأنواع الرخيصة وأضرارها الضخمة على الوزن وعلى الشرايين وعلى المخ خصوصًا عند الأطفال.

ويواصل د. بسيونى قائلا أن هناك قاعدة واحدة لا جدال فيها ألا وهي: إذا كان مقدار السعرات الحرارية الذي تتناوله أكثر من الذي يحرقه جسمك فسوف يزيد وزنك لا محالة.

وينتهى أستاذ الطب إلى القول إن ما سبق يعني أنك إذا لم تراقب كمية طعامك ظناً منك أنه طعام صحي لا خوف منه فهذا اعتقاد خاطئ، فكل طعام تتناوله حتى وإن كان صحياً إذا لم تتخلص منه على شكل طاقه فسوف يكسبك وزناً غير مرغوب فيه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى