160 ألف مريض بالأدمان طلبوا العلاج فى 2022.. أنت أقوى من المخدرات كلمة السر

كتب: على طه
كشفت دراسة أجرتها كلية الآداب بالجامعة البريطانية، ان حملة “أنت أقوى من المخدرات”، عن ساهمت في زيادة الطلب على العلاج من الإدمان 400% من خلال الخط الساخن “16023” وشاهدها ما يقرب من “185 مليون مشاهد” بشكل تراكمي على مدار الست سنوات الماضية، حسب الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعى ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

د. عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعى ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.
د. عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعى ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

وقال عثمان إن نتائج دراسة تقييم وقياس الأثر للحملة الإعلامية لصندوق مكافحة الإدمان “المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش.. أنت أقوى من المخدرات”، أجريت من خلال استطلاع رأي عينة عشوائية من الجمهور بـ26 محافظة يمثل الذكور بنسبة 49% والإناث 51% في الفئة العمرية من 19-24 هي الفئة الأكبر بالمشاركة يليها الفئة العمرية من 25-34 بنسبة 18.4%، وغالبية المشاركين في استطلاع الرأي من الحاصلين على مؤهل جامعي بنسبة 59.9% والثانوي الفني 12.8 %، إلى جانب المؤهلات ما بعد الجامعي بنسبة 8.7% والثانوي العام 4.3% وفوق المتوسط، وشملت العينة الحاصلين على الإعدادية والابتدائية ومن يقرأ ويكتب فقط ومن لا يكتب ولا يقرأ، أن 93% من العينة شاهدوا حملة “المخدرات رحلتها قصيرة متسافرهاش”.

طالع المزيد:

ووجه مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الشكر للنجم المصرى العالمى محمد صلاح لمشاركته فى الحملة متطوعا على مدار سنوات لإيمانه بهذه القضية ولحماية الشباب من الوقوع فى براثن الإدمان.
وأضاف عثمان أن الحملة أحدثت صدى أيضا على المستوى الدولى، حيث تم عرضها كإحدى قصص النجاح فى المؤتمر الدولى لمكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات بنيروبي 2017 وفيينا 2020 ، ووصفتها وزارة الأمن العام فى الصين بأنها إحدى أهم الحملات المؤثرة فى مجال الوقاية من المخدرات فى العقد الماضى وتمت ترجمتها لخمس لغات وإذاعتها.
كما اهتمت أيضا بالحملة المحطات الإخبارية العالمية BBC – CNN ووكالة الأنباء الصينية بتغطية تلك الحملات، كما حصلت الحملات على المركز الثالث على المستوى الدولى فى مسابقة دبى للأعمال الإبداعية.
واستعرض عثمان، الأثر المجتمعي لسلسلة الحملات الإعلامية للصندوق “أنت أقوى من المخدرات”، موضحا أن فلسفة الحملة قائمة على التوعية بخطورة مشكلة تعاطي وإدمان المواد المخدرة والقدرة على التأثير وتفنيد المفاهيم المغلوطة المنتشرة حول المشكلة والتنوع في الفئات المستهدفة والتنوع في محتوى الحملة والمشاركين فيها.
وواصل قائلا إنه “خلال مراحل الحملة السابقة، استهدفت الشباب والمراهقين شبابا وفتيات، وتعريف الأسر بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي، وكيفية العلاج من الإدمان من خلال الخط الساخن على رقم تليفون (13023).
وواصل أن تحليل بيانات المتقدمين للعلاج من خلال الخط الساخن سنويًا تعتبر مرشدا للوضع الراهن للتعاطي في المجتمع المصري، حيث بلغت نسبة الذكور المتقدمين للعلاج 94% بينما الإناث بلغت نسبتهم 6%، وتشير البيانات إلى أن الفئة العمرية من 21-30 سنة النسبة الأكبر بنسبة 43.33% يليها الفئة العمرية من 31ـ 40 سنه نسبة 36.3 %، بينما تشير البيانات إلى تدني سن التعاطي إلى أقل من 15 سنة بنسبة 13.6%.
وأكد عثمان أن طلبات العلاج حاليا بلغت ما يقرب من 160 ألف مريض خلال 2022 بعد أن كانت 35 ألف مريض خلال 2014، وزادت نسبة المتقدمين للعلاج من الإناث لتصل إلى 6% من إجمالي عدد المتقدمين للعلاج من خلال الخط الساخن “16023” بعد أن كانت 1% خلال عام 2014، بما يشير إلى تزايد الثقة في الخط الساخن، وتواكبا مع تنامي الطلب على العلاج تم التوسع في تقديم خدمات العلاج والتأهيل من خلال 28 مركزا علاجيا في 17 محافظة مقارنة بـ12 مركزا علاجيا في 7 محافظات عام 2014، وجار الإعداد لافتتاح مركزين جديدين في محافظتي قنا والجيزة.

وأشار إلى إنشاء مراكز علاجية بمحافظات “دمياط، والشرقية، وسوهاج، وأسوان، والغربية”، وأنه بحلول عام 2025 سيتم تعميم الخدمات العلاجية في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية.

زر الذهاب إلى الأعلى