د. محمد ابراهيم بسيوني يكتب: لا تشتري حذائك عن الطريق الإنترنت

‏من أكثر الأخطاء شيوعا، شراء الأحذية من المتاجر الأليكترونية (الإنترنت) والسبب بكل بساطة هو أنه، لو كان الحذاء غير مريح فسترتديه على حاله لأن عملية إرجاعه ستكون صعبة ومتعبة، إضافة إلى أن قد يكون الوصف والصورة في الموقع تختلف عن الواقع تماما.
ومن المهم عند اختيار الحذاء المناسب خصوصا لمن يعاني من خشونة في المفاصل.
فالأحذية المسطحة واللينة تزيد من آلام خشونة المفاصل على عكس ما كنا نعتقد.
هناك دراسة أمريكية شملت ١٦٤ شخص أعمارهم فوق الخمسين يعانون من آلام في المفاصل، نصفهم أُعطي حذاء مسطح ولين مرن، والنصف الآخر أُعطي حذاء ببطانة سميكة غير قابلة للثني. ارتدت كلا المجموعتين الحذاء ٦ ساعات في اليوم لمدة ٦ أشهر.
والنتيجة أن المجموعة التى ارتدت الأحذية السميكة انخفظت لديها آلام المفاصل إلى أكثر من ٦٠٪ مقارنة بنسبة ٤٠٪ من المجموعة الثانية، والذي كان يُعتقد أن الأحذية المرنة والمسطحة مفيدة بالسماح لحركة أكثر طبيعية للقدم والركبة.
فكل شخص يختلف عن الأخر، وكل مشكلة لها حذاء خاص بها.‏مثلا مشاكل في القدم والكاحل، ينصح بأحذية خاصة تختلف عن أحذية مشاكل الركبة، لذلك من المهم استشارة الأطباء المختصين في هذا المجال.
قبل شرائك للحذاء يجب أن تتأكد من المقاس الصحيح. فمع تقدم العمر تبدأ أربطة القدم بالتمدد وبالتالي تسبب اتساع فيها.

ويجب أن يكون حذائك الجديد مريح جداً فور شرائه، فلو كان ضيقا حتى لو بشكل بسيط قد يسبب مشاكل مستقبلا.
لا تستطيع استخدام حذاء واحد لكل شي، يختلف الحذاء مع اختلاف الرياضة، لاعب السلة يحتاج لحذاء عالي ليحمي القدم من التغيير السريع للعبة، العداء يحتاج لحذاء ببطانة تمتص الصدمات ويدعم تقوس القدم، وحذاء العمل يختلف عن حذاء السهرة.

الأحذية المدببة قد تجعلك أنيقًا، لكنها سيئة جدا لأصابع القدم، ومشكلة هذه الأحذية هو لبسها على المدى الطويل والذي قد يسبب ضعف في عضلات الأصابع وبالتالي تقوسها لذلك عليك بتجربة الحذاء جيدا والمشي بالفردتين في أنحاء المتجر.

ومن الجيد استخدام أكثر من حذاء كل يومين، فمثلا لو كنت تتعرق كثيرا، فهي فرصة لأن تجعل الحذاء يجف ويتنفس لكي لا يسبب رائحة كريهة أو فطريات في القدم.

…………………………………………………………..

– الكاتب: استاذ متفرغ بطب المنيا

اقرأ ايضا للكاتب:

 

زر الذهاب إلى الأعلى