تقرير اسرائيلي: البرنامج النووي الإيراني يواصل تجاوز الخطوط الحمراء

كتب: أشرف التهامي

أكد معهد بحثى إسرائيلى أن هناك مؤشرات عديدة تشير إلى أن البرنامج النووي الإيراني يتجاوز عدة خطوط حمراء، وأن الحاجة إلى العمل العسكري لتأخير تقدمه أصبحت أقرب من أي وقت مضى.

تقرير مركز “ألما” البحثي الإسرائيلي للدراسات الأمنية العسكرية والاستخبارية، المعني بمراقبة ومتابعة دول المحور ودول الطوق خاصة إيران ووكلائها في المنطقة، يستعرض تلك المؤشرات مستنداَ على تقارير مراكز الأبحاث الدولية المعنية بمراقبة وتتبع البرامج النووية.

كما يستعرض المركز البحثي الإسرائيلي المخاوف الإسرائيلية من تقدم البرنامج النووي الإيراني.

وفى التالى ترجمة لنص التقرير المنشور على الموقع الرسمي للمركز البحثي بتاريخ 6 مايو 2024.

غلاف التقرير
غلاف التقرير

نص التقرير:

إيران لا تمتلك سلاحًا نوويًا بعد

وعلى الرغم من الجهود الإيرانية المكثفة لأكثر من عقدين من الزمن، إلا أن إيران لا تمتلك سلاحًا نوويًا بعد. هناك سببان رئيسيان لهذا.
السبب الأول، وفقاً لتقارير أجنبية، هو جهد إسرائيلي سري يهدف إلى عرقلة التقدم الإيراني، ويتم إجراؤه أحياناً بالتعاون مع الولايات المتحدة.
السبب الثاني هو توقف مؤقت من جانب إيران كجزء من الاتفاق النووي الموقع مع إدارة أوباما في عام 2015 (والذي كان سيسمح لإيران، إذا تم تنفيذه بالكامل، بأن تصبح دولة على عتبة السلاح النووي وتتمتع بموافقة دولية كاملة في نهايته)
قرار إدارة ترامب إلغاء الاتفاق النووي عام 2018
ومن دون الخوض في الجدل الدائر حول إيجابيات وسلبيات قرار إدارة ترامب إلغاء الاتفاق النووي عام 2018، يمكن القول إن البرنامج النووي الإيراني وصل اليوم إلى وضع غير مسبوق ينبغي أن يشعل أضواء التحذير الحمراء. ولكن بسبب الحرب في غزة والمواجهة مع حزب الله، تم دفع هذه القضية إلى هامش الخطاب العام، سواء في إسرائيل أو في العالم. ويحدث ذلك على الرغم من الفهم الواضح بأن اختراق إيران للسلاح النووي، في حال حدوثه، سيغير وجه المنطقة، ويخلق مجالاً واسعاً من الحصانة للمحور الشيعي الذي تقوده إيران في الشرق الأوسط، ويضعف إسرائيل والدول العربية. – الدول السنية، والاستقرار العالمي بشكل كبير بشكل سلبي.

تقرير معهد أبحاث الإعلام في الشرق الأوسط (MEMRI)

وفقًا لتقرير صادر عن معهد أبحاث الإعلام في الشرق الأوسط (MEMRI) بتاريخ 25 أبريل، منذ الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة الذي شنته إيران على إسرائيل في 14 أبريل، وبالتوازي مع تصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) رافائيل غروسي، الذي أشار مؤخراً إلى أن إيران على بعد أسابيع [وليس أشهر] من استكمال كمية المواد النووية الكافية لإنتاج قنبلة نووية، قال مسؤولون في إيراني، وخاصة من الحرس الثوري الإسلامي، وزادت تهديداتهم بالاختراق النووي، وبالتحديد تطوير قنبلة نووية.
وفقًا لتقييم معهد MEMRI، فإن المناقشات المفتوحة والصريحة حول هذا الموضوع ربما تبشر بتغيير في سياسة إيران النووية وتهدف إلى تعويد الجمهور في إيران وخارجها على حقيقة أن القنبلة النووية الإيرانية ليست من المحرمات.

الهجوم الإيراني القادم على إسرائيل سيبدو مختلفا “بشكل كبير”

وفي 18 أبريل، صرح الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الدكتور إيال هولاتا، بأنه من الضروري مراقبة البرنامج النووي الإيراني عن كثب. وأضاف هولاتا أنه عندما يحين الوقت، ستحتاج إسرائيل إلى التصرف بشكل حاسم. وحذر من أنه إذا أصبحت إيران دولة نووية، فإن الهجوم الإيراني القادم على إسرائيل سيبدو مختلفا “بشكل كبير” عن الهجوم الذي وقع في 18 أبريل.
وحتى لو لم تستخدم إيران السلاح النووي، فإن مجرد القدرة على القيام بذلك من شأنه أن يغير بشكل كبير مجموعة الاعتبارات الإسرائيلية. وسوف يتم ردع إسرائيل عن استخدام قدراتها العسكرية ضد المحور الشيعي الذي تقوده إيران، في حين أن المحور وإيران نفسها من المرجح أن ينفذا هجمات أكثر جرأة من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد الوضع.

إعطاء الأولوية لمنع إيران من أن تصبح حاملة للأسلحة النووية

وحذر هولاتا من أنه لا يمكن جر إسرائيل والدول السنية المعتدلة إلى هذا الوضع. ومن المهم أن تستمر إسرائيل في إعطاء الأولوية لهدف منع إيران من أن تصبح حاملة للأسلحة النووية، وعدم السماح لقضايا أخرى بأن تصرف انتباهها عن هذا الهدف الحاسم.
في 23 أبريل ، نقلت وكالة الأنباء الألمانية DW عن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، قوله إن التقدم الذي أحرزته إيران في تخصيب اليورانيوم إلى المستوى العسكري تقريبًا يشكل سببًا للقلق العميق. وفي الوقت نفسه، أكد غروسي أن تجميع الرأس الحربي النووي هو عملية منفصلة عن عملية تخصيب اليورانيوم. وتتطلب هذه العملية عددًا كبيرًا من الخطوات التي تتجاوز تخصيب المواد الانشطارية.

إيران قادرة على بناء قنبلة نووية “خام”

وعلى الرغم من التقييم السائد بأن إيران ستحتاج إلى عام على الأقل لبناء قنبلة نووية، فمن المحتمل أنها بدأت بالفعل التخطيط لمرحلة التسليح هذه.

علاوة على ذلك، هناك تقديرات تشير إلى أن إيران قادرة على بناء قنبلة نووية “خام” في غضون ستة أشهر فقط، مما يقلل بشكل كبير من الوقت اللازم لتصبح قوة نووية نشطة.
وينبغي إيلاء اهتمام خاص للأنشطة الجارية في موقعي اليورانيوم في نطنز وفوردو. وفقاً لتقارير وسائل الإعلام الدولية، كان الهدف من الهجوم الإسرائيلي الذي تم تنفيذه في 19 أبريل على بطارية إس-300 في قاعدة القوات الجوية الإيرانية في أصفهان (150 كيلومتراً من نطنز)، من بين أمور أخرى، إرسال رسالة واضحة وتهديد فيما يتعلق بنطنز، التي تحميها هذه البطارية.
وإلى جانب مواقع التخصيب، هناك “مجموعة أسلحة” إيرانية منفصلة مسؤولة عن أخذ المواد الانشطارية وتحويلها إلى رؤوس حربية نووية. وعلى رأس هذه المجموعة وقف العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده حتى اغتياله على الأراضي الإيرانية في نوفمبر 2020.
مجموعة الأسلحة مسؤولة عن مهام مثل بناء آلية لإشعال انفجار نووي وتكييف الرأس الحربي مع نظام إطلاق الصواريخ.
إن الوضع الحالي لنشاط مجموعة الأسلحة الإيرانية يشكل علامة استفهام كبيرة ومثيرة للقلق، ولكن من المفترض (والمأمول) أن يكون لدى مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي صورة مفصلة عن هذا النشاط.
الهجوم الذي نفذته إسرائيل على منطقة أصفهان، بحسب تقارير إعلامية دولية، ربما كان بمثابة اختبار للتحقق من قدرة إسرائيل على تعطيل أنظمة الدفاع الجوي التي تحمي نطنز.
وهذا يعني أن الهجوم يمكن أن يساعد صناع القرار على تقييم القدرة على ضرب المنشآت النووية في إيران. ووفقا لتقارير وسائل الإعلام الدولية، فقد تعرضت المنشأة النووية في نطنز لأضرار في الماضي في هجمات سرية شنتها إسرائيل.

إيران تمر بنقطة تحول حرجة في طريقها للحصول على أسلحة نووية

ووفقاً لمارك دوبويتز، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، ومقرها في واشنطن العاصمة، فإن إيران تمر بنقطة تحول حرجة في طريقها للحصول على أسلحة نووية. وفي مقابلة نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال في 19 أبريل 2024، أشار دوبويتز إلى أن سياسة الردع التي ينتهجها الغرب قد فشلت وأن البرنامج النووي الإيراني تقدم إلى مراحل أكثر تقدما من أي وقت مضى.
ويصف دوبويتز كيف أن سياسة الضغط الأقصى التي تبنتها إدارة ترامب سابقًا لم تؤد إلى نتائج مهمة، وواصلت إيران تطوير برنامجها النووي، وتقوم الآن بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60٪ -وهي خطوة صغيرة من التخصيب إلى المستوى المطلوب لصنع سلاح نووي. (90%).
بالإضافة إلى ذلك، وصف دوبويتز كيف انخرطت إدارة بايدن، منذ عام 2021، في استرضاء إيران وفي محاولة مستمرة فاشلة لإغرائها بالعودة إلى الاتفاق النووي -وهي محاولة تضمنت عدم إنفاذ العقوبات ضد الصين بسبب كميات كبيرة من النفط.
المشتريات من إيران (تصدر إيران الآن مليوني برميل من النفط يوميًا للمرة الأولى منذ أيام الاتفاق النووي القديم). وأشار دوبويتز إلى كيف زادت صادرات النفط الإيرانية عشرة أضعاف منذ توقف بايدن عن فرض العقوبات على طهران. كل هذه المحاولات لم توقف البرنامج النووي الإيراني، بل على العكس من ذلك، أدت إلى تسارعه.
وقال دوبويتز إن إيران بدأت في اتخاذ الخطوات الأولية التي ستساعدها في بناء قنبلة نووية. وتشمل هذه الخطوات التقدم في النماذج الحاسوبية وأنظمة التفجير متعددة النقاط، والتي يمكن أن تخدم أغراضاً غير نووية للوهلة الأولى، ولكنها في الواقع تشكل جزءاً حاسماً في تطوير الأسلحة النووية.
وأكد أن هذه الأنشطة تشير إلى القفزة التكنولوجية التي حققتها إيران في هذا المجال.
وأشار تقرير لمعهد العلوم والأمن الدولي، نُشر في 4 مارس 2024، إلى أن إيران تمتلك مخزونًا قدره 121.5 كيلوجرامًا من اليورانيوم المخصب بنسبة 60٪ (بوزن اليورانيوم) اعتبارًا من 10 فبراير 2024. وجاء في التقرير أن إيران وهي قادرة على إنتاج من هذا المخزون ما يكفي من المواد الخام لصنع سبعة أسلحة نووية خلال شهر واحد، وكمية 13 سلاحاً نووياً خلال خمسة أشهر.

إنتاج أول سلاح نووي إيراني

وأشار التقرير إلى أن إيران قادرة على إنتاج كمية كافية من اليورانيوم المخصب لإنتاج أول سلاح نووي خلال سبعة أيام فقط. ويوضح التقرير التسارع المستمر لبرنامج التخصيب الإيراني، مع زيادة قدرة الفصل الجزيئي لأجهزة الطرد المركزي المتقدمة التي تعمل بها.
بالإضافة إلى ذلك، يشرح التقرير بالتفصيل كيف تمتلك إيران مخزونًا قدره 712.2 كيلوجرامًا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20٪ (وزن اليورانيوم). ويشير هذا التقدم إلى تحسن قدرة إيران على إنتاج المواد الخام اللازمة لصنع أسلحة نووية بسرعة أكبر وبكميات أكبر، مع تجاوز الرقابة الدولية.
ويؤكد تقرير مراقبة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، نشر في 26 فبراير 2024، أن إجمالي مخزون اليورانيوم المخصب في إيران، في جميع مستويات التخصيب وبجميع الأشكال الكيميائية، ارتفع بمقدار 1038.7 كيلوغرام: من 4486.8 كيلوغرام إلى 5525.5كيلوغراماً (من وزن اليورانيوم).
وتظهر الزيادة في المخزون السرعة والكفاءة التي تستطيع بها إيران تخصيب اليورانيوم، في الوقت الذي تواصل فيه تطوير وتحديث بنيتها التحتية للتخصيب.
بالإضافة إلى ذلك، يوضح تقرير آخر بتاريخ 24 مارس 2024، نشره معهد العلوم والأمن الدولي، كيف تستعد إيران لتعزيز الدفاع عن منشآتها النووية من خلال بناء منشأة جديدة تحت الأرض في عمق جبال كولانج غاز لا في نطنز. . وتهدف المنشأة الجديدة إلى استبدال منشأة تجميع أجهزة الطرد المركزي التي تم تدميرها في هجوم غامض في عام 2021، وهي مصممة بحيث يكون تدميرها أكثر صعوبة.
والمغزى من ذلك هو أن إيران لديها الآن القدرة على إنتاج كمية كبيرة من اليورانيوم المخصب إلى مستوى السلاح بسرعة أكبر وبكميات أكبر من أي وقت مضى.
في الوقت نفسه، تشير تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مخاوف من استغلال إيران الانقطاعات المؤقتة في عمليات التفتيش التي يقوم بها مفتشو الأسلحة التابعون للوكالة، خاصة منذ يونيو 2022، وأن ذلك دفع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الشك في قدرتها على معرفة ما إذا كانت إيران قد بدأت في استخدام أجهزة الطرد المركزي المتقدمة لتخصيب اليورانيوم.

ومن المحتمل أن تكون إيران استغلت هذا الاستراحة لنقل المواد والتكنولوجيا إلى منشآت سرية غير معروفة للوكالة.
وفي التقرير الصادر بتاريخ 26 فبراير 2024، تم تسجيل زيادة في مخزون إيران من اليورانيوم المخصب وزيادة في القدرة التكنولوجية للتخصيب بمعدل أسرع.

إصرار إيران على تطوير برنامجها النووي

إن إصرار إيران على تطوير برنامجها النووي، على الرغم من العقوبات الدولية، والتهديدات بشن هجمات من جانب إسرائيل، والضغوط السياسية، يكشف عن النية الاستراتيجية لإيران لامتلاك أسلحة نووية. كما أن النشاط المستمر في المنشآت النووية ومحاولات إخفاء التفاصيل عن المجتمع الدولي يشير أيضًا إلى هذه النية.
إذا لم يكن كل هذا كافيا، ففي جبال زاغروس بوسط إيران، تقوم إيران ببناء منشأة نووية تحت الأرض بالقرب من نطنز لتخصيب اليورانيوم لتحل محل المنشأة الحالية الموجودة فوق الأرض. عندما يكون هذا المشروع وصل لاكتماله، سيكون من الصعب جدًا – وربما من المستحيل – تدمير هذا الموقع، وفقًا لمصادر نقلت في تقرير لوكالة أسوشييتد برس للأنباء في مايو 2023.
وفي ديسمبر 2020، ذكرت أسوشيتد برس أن إيران بدأت في توسيع منشأة تخصيب اليورانيوم في فوردو. بالقرب من مدينة قم المقدسة لدى الشيعة، عن طريق الحفر في عمق الجبل.
وتوضح المعلومات الحالية التحديات العديدة التي تواجه المجتمع الدولي وإسرائيل في محاولة السيطرة على البرنامج النووي الإيراني ومراقبته. الوضع يتطلب مراقبة دقيقة، ومن الممكن أن يطلب من إسرائيل أن تتحرك بمفردها في ظل غياب الاستعداد الأميركي لمهاجمة المواقع النووية.

التهديد النووي الإيراني

ويشمل التهديد النووي الإيراني أيضًا تطوير العديد من الصواريخ الباليستية، التي يمكنها حمل رؤوس حربية في المستقبل. على سبيل المثال، يبدو أن صاروخ عماد الإيراني (المبني على صاروخ شهاب 3)، الذي تم إطلاقه على إسرائيل في هجوم يوم 14 أبريل، يهدف إلى حمل رأس قنبلة نووية.
إن الواقع الذي أصبحت فيه إيران قريبة للغاية من اكتساب القدرة النووية العسكرية يتطلب استجابة عالمية حازمة ـ ولكن هناك شك كبير في ما إذا كانت هذه الاستجابة سوف تتحقق.

طالع المزيد:

انفجار كبير في سماء بلدة نطنز.. هل بدأت إيران تجربة سلاحها النووى ؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى