جو بايدن يقود حملة للقضاء على قانون مثير للجدل يهدد الديموقراطية الأمريكية

كتب: على طه

صرح مسؤول في البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يعتزم استخدام خطابه في أتلانتا خلال زيارته لولاية جورجيا، اليوم الثلاثاء، للتعبير عن دعمه تغيير قانون مثير للجدل في مجلس الشيوخ لإصلاح حق التصويت.
والقانون المراد تغييره هو قانون التعطيل أو المماطلة السياسية، وهو أسلوب مستخدم في مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية لمنع إجراء التصويت على إجراء ما عن طريق التعطيل.
والشكل الشائع للتعطيل هو إقدام سيناتور أو أكثر على تأخير أو حجب التصويت على مذكرة قانون عن طريق إطالة جلسة النقاش الخاصة بالإجراء.
وتسمح قوانين مجلس الشيوخ للسيناتور بالتكلم للوقت الذي يريده، وعن أي موضوع يختاره، ما لم يصوت «ثلاث أخماس من أعضاء مجلس الشيوخ المحلفين والمختارين في حينه» (أي 60 من أصل 100 حسب الأعداد الحالية) لإنهاء جلسة النقاش عن طريق إجراء إغلاق النقاش وفق المادة 22 من القانون الداخلي لمجلس الشيوخ.
وبين الانقسامات الحزبية فشل الديمقراطيون في الحصول على الـ 60 صوتًا اللازمة للتغلب على المماطلة الجمهورية، لتمرير قانون من أجل الشعب (قانون للشعب)ز

طالع المزيد:

ومازال الحقد الحزبي والمحادثات خلف الكواليس دائرة بين الحزبين الجمهورى والديموقراطى حول تغيير قوانين التصويت في البلاد في أعقاب الانتخابات الرئاسية لعام 2020.
وقالت وكالة (فرانس برس) إن الرئيس الأمريكى جو بايدن يؤيد “تغيير قواعد مجلس الشيوخ” التي تتطلب أغلبية كبيرة للموافقة على القوانين، وذلك في سبيل “الدفاع عن هذا الحق الأساسي”.
وكانت نائب الرئيس الأمريكى، كامالا هاريس قد صرجت فى وقت سابق أن الإدارة الحالية ستفعل “كل ما هو ضروري” للضغط من أجل أن يتبنى مجلس الشيوخ قانون “حق التصويت”، والذى بموجبه لن يلتزم المجلس بتجاوز حد 60 صوتًا لتغيير قانون المماطلة.
وفى أحدى الحوارات التى أجرتها ، تم سؤالها عما إذا كان ذلك يعني استخدام أداة التعطيل، فأجابت هاريس: “أنا لم أقل هذا، وأضافت “ما أقوله هو أننا سنحث برلمان الولايات المتحدة، لفحص الأدوات المتاحة لديهم لفعل ما هو ضروري للقتال من أجل الحفاظ على نزاهة نظام التصويت لدينا في أمريكا.
وأضافت هاريس، التى شغلت منصب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كاليفورنيا قبل أن تصبح نائب الرئيس، أن إنشاء نظام المماطلة يسمح للديمقراطيين في مجلس الشيوخ بتمرير تشريعات بأغلبية بسيطة، لكن الديموقراطيين المعتدلين جو مانشين من وست فرجينيا وكيرستن سينيما من أريزونا عارضا استخدام هذه المناورة.
ويزعم الديمقراطيون أن الولايات التي يقودها الجمهوريون تمرر مشاريع قوانين من شأنها تقييد حقوق التصويت للأقليات حيث يواصل ترامب الادعاء بأن الانتخابات الرئاسية لعام 2020 تم تزويرها.
وأكدت نائب الرئيس كامالا هاريس، أن إدارة بايدن ستفعل “كل ما هو ضروري لهذا الأمر.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى