منظمة الصحة: أكثر من نصف سكان أوروبا مهددون بالإصابة بـ «أوميكرون»

كتب: على طه

استمرار الإصابات بمتحور فيروس كورونا أوميكرون وفق الوتيرة الحالية، قد يؤدى إلى إصابة أكثر من نصف سكان أوروبا، وفق تحذير لمنظمة الصحة العالمية الثلاثاء.
وفى هذا الصدد أكد مدير منطقة أوروبا بمنظمة الصحة العالمية هانس كلوجه، خلال مؤتمر صحفي أنه إذا استمر تفشي الإصابات بالوتيرة الحالية، فأن أكثر من نصف سكان أوروبا مهددون بالإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.
وأضاف كلوجه أنه “بهذه الوتيرة، يتوقع معهد القياسات الصحية أن يصاب أكثر من 50 في المئة من السكان في المنطقة بأوميكرون في الأسابيع الستة إلى الثمانية المقبلة”.
وأطلق خبراء المنظمة تحذيرات من أن الاكتفاء بإعطاء جرعات لقاح معززة لا يشكل استراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة المتحورات الناشئة.

طالع المزيد:

كما دعا الخبراء إلى البحث عن لقاحات جديدة تحمي بشكل أفضل من انتقال الدعوى.
وأكد بيان صادر عن اللجنة الاستشارية الفنية حول كوفيد-19 في منظمة الصحة أن “هناك ثمة حاجة إلى تطوير لقاحات مضادة لكوفيد-19 ذات فاعلية عالية للوقاية من الإصابة وانتقال العدوى وأشكال الإصابة الحادة والوفاة”.
وتضم المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية 53 بلدا وإقليما بما فيها العديد من دول آسيا الوسطى، وأوضح كلوغه أن 50 منها أكدت إصابات بأوميكرون، وةأفادت 26 دولة من تلك البلدان أن أكثر من 1 % من سكانها “يصابون بكوفيد – 19 كل أسبوع اعتبارا من 10يناير، وأن المنطقة سجلت أكثر من سبعة ملايين إصابة جديدة بالفيروس في الأسبوع الأول من العام 2022.
قال أيضا كلوجه إن أوميكرون أثبت أنه أكثر قابلية للانتقال منوها إلى أن “الطفرات المتحور مكنته من الالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة أكبر، ويمكن أن يصيب حتى الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بالعدوى أو تلقوا اللقاح”.
وعلى الرغم من ذلك، شدد كلوجه على أن “اللقاحات المعتمدة تستمر في توفير حماية جيدة ضد الأشكال الحادة من الوباء وخطر الوفاة”.

زر الذهاب إلى الأعلى