مذهلة.. سيرة ومهارات أليكسيا بوتياس أفضل لاعبة كرة قدم فى العالم 2021| شاهد

سردية يكتبها: على طه

ذهب الاهتمام كله إلى اسم أفضل لاعب، فيما قبعت فى الظل أفضل لاعبة، ولم يهتم كثيرون باسمها، ولم يتفاعل معها كثيرون.
جائزة أفضل لاعب ذهبت إلى البولندي، نجم بايرن ميونيخ الألماني، روبرت ليفاندوفسكي فهل تعرف إلى من ذهبت جائزة أفضل لاعبة لعام 2021؟!.
ذهبت إلى أليكسيا بوتياس.. أفضل لاعبة كرة قدم في العالم، والتى أثارت إعجاب المتخصصين قبل المشجعين بأدائها المذهل على المستوى الفردي الذي قدمته خلال العام الماضى 2021.

  أفضل لاعب روبرت ليفاندوفسكي، أفضل لاعبة  أليكسيا بوتياس لعام 2021

أفضل لاعب روبرت ليفاندوفسكي، أفضل لاعبة أليكسيا بوتياس لعام 2021
ليفاندوفسكي، يعبر عن مشاعره بفوز  أليكسا
ليفاندوفسكي، يعبر عن مشاعره بفوز أليكسا

تشغل مركز لاعبة وسط المهاجم، وبعيدا عن حصد الألقاب مع فريق برشلونة، فإنها أعطت مثالا أقرب للاعبين الرجال أمثال ميسي ورونالدو في القدرة على تغيير المفاهيم الثابتة عن كرة القدم بما قدمه أمثال هؤلاء من متعة واحترافية.

طالع المزيد:

نشأت وترعرعت أليكسيا بوتياس في بلدة صغيرة تدعى موليت ديل فاليس على بعد 25 كيلو مترا خارج عاصمة إقليم كاتالونيا، وهي من مواليد عام 1994، بحسب تقرير لصحيفة “الجارديان”.
ومارست كرة القدم لأول مرة في ساحة بجوار مقر البلدية، وكانت الفتاة الوحيدة بين جميع الأولاد، وعندما بلغت 12 عاما انضمت إلى نادي برشلونة (عام 2006)، وبعدما قضت 4 سنوات في ناد محلي صغير، راودها حلم لم يدم طويلا، وغادرت النادي بعد عام بسبب إعادة الهيكلة، لتنضم إلى نادى إسبانيول الذي لعبت له لمدة 5 سنوات، لكنها لم تشارك ضمن صفوف الفريق الأول قبل سن السادسة عشر.
عام 2011، انتقلت للعيش في فالنسيا وتعاقدت مع فريق ليفانتي، لكنها بدأنت تحصد الشهرة، وتجتذب اهتمام غير عادي بعدما فازت بميدالية برونزية مع منتخب إسبانيا تحت 17 عاما.
وخلال هذا الموسم شاركت بوتياس في كل مباريات ليفانتي وسجلت 15 هدفا في 34 مباراة، وبدت مهاراتها الفنية والتكتيكية في تطور مستمر سواء بالكرة أو دونها.
ومع نهاية هذا الموسم توفى والدها بشكل مفاجئ وهي بلم تكمل بعد عامها السابع عشر من عمرها، ورغم روعة أدائها هذا الموسم، فإن الحزن طغى على هذهإنجازها الكبير.
وفي “ميركاتو” الانتقالات الصيفية بعد هذا الموسم، التقى تشافي لورينز الذي كان مشرفا على تطوير الفريق النسائي لفريق برشلونة، ببوتياس وعرض عليها العودة إلى النادي الكتالوني.
رغم الخسارة التي سوف يشكلها رحيل بوتياس عن ليفاتني إلا أن مدرب الفريق أكد لأمها، أنه إذا كانت أليكسيا سترحل عن فريقه فيجب أن تذهب لأحد الأندية الثلاثة الكبرى، لذلك عندما علم أنها ذاهبة إلى برشلونة “لم يجد ما يقوله”.
اعترف لورينز لاحقا بأن برشلونة كان يتتبع دائما بوتياس، وعلى مر السنين، أصبحت جزءا مهما في فريقه، ويقول إنها كانت دائما مسؤولة وملتزمة، ولكنها أيضا تنافسية.
خلال الموسم الماضي، 2021 قادت مهارات بوتياس الفذة النادى الكتالونى للفوز بالثلاثية، وسجلت 18 هدفا و12 تمريرة حاسمة.
وفي الموسم الحالى تتصدر ترتيب الهدافات بـ12 هدفا، غير 10 صنعتها لزميلاتها للفريق ليحروزا منها أهدافا، بحسب موقع “جيف مي سبورت”.
وحققت بوتياس 5 ألقاب للدوري الإسباني مع برشلونة، و6 للكأس، ولقب وحيد في دوري أبطال أوروبا وآخر للسوبر المحلي، ويطلق عليه الكثيرون لقب “ملكة برشلونة”.
هي أيضا أكثر لاعبة تشارك مع منتخب إسبانيا للسيدات، بواقع 92 مباراة سجلت خلالها 22 هدفا منذ 2013 حتى الآن، وهي رابع أكثر لاعبة ترتدي قميص برشلونة.
إجمالا سجلت أكثر من 150 هدفا لنادي برشلونة، وحصلت على لقب أمم أوروبا تحت 17 عاما مرتين في عامي 2010 و2011، بحسب وكالة “فرانس برس” الفرنسية.
وأخيرا فهي أول مواطن إسباني يحصل على لقب “بالون دور” منذ 61 عاما، والثانية على الإطلاق.

زر الذهاب إلى الأعلى