د. محمد ابراهيم بسيوني: ما هو فيروس إبشتاين بار (EBV).. وما المرض الذى يسببه ؟

كتب: على طه

يقول د. محمد ابراهيم بسيوني، أستاذ الطب بجامعة المنيا إن دراسة حديثة، أظهرت ارتباطًا قويًا جداً، بين فيروس EBV والتصلب المتعدد.

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

الدراسة العلمية الجديدة التي أجريت على 10 ملايين شاب في الخدمة العسكرية في الجيش الأمريكي أظهرت – أيضا – أن فيروس إبشتاين بار Epstein-Barr الذى يرمز إليه بـ «EBV» من عائلة فيروسات الهربس يزيد خطر الإصابة بالتصلب المتعدد‬⁩ multiple sclerosis ‬⁩ بمقدار ٣٢ ضعفًا.

ما هو «فيروس EBV»؟

يقول د. بسيونى إن فيروس EBV هو نوع من مجموعة فيروسات الهربس ويطلق عليه فيروس الهربس البشري الرابع وهو يصيب البشر فقط.

ويسبب EBV أكثر من 90٪ من حالات ما يعرف بكثرة الوحيدات المعدية (IM).

طالع المزيد:

 

وعادة ما ينتشر من إفرازات الفم ويصيب الخلايا البائية التي تتركز في البلعوم، في صغار السن يكون في الغالب بدون أعراض في 25-50٪ من المصابين.

كثرة الوحيدات المعدية عادة ما يكون مرضاً محدودًا ذاتيًا يسبب الحمى والتهاب البلعوم واعتلال العقد اللمفاوية، لكن يعاني 10٪ من الإجهاد الذي يستمر لأكثر من 6 أشهر.

حوالي 1٪ من حالات الإصابة بفيروس EBV يؤدي إلى مضاعفات حادة مثل التهاب الدماغ أو التهاب الكبد أو فقر الدم الانحلالي أو نقص الصفيحات.

ترتبط عدوى EBV الكامنة بالعديد من أنواع السرطان:

– سرطان البلعوم الأنفي
– سرطان المعدة
– سرطان الغدد الليمفاوية (هودجكن)
– سرطان الغدد الليمفاوية (بيركيت)
– سرطان الغدد الليمفاوية بعد زرع الأعضاء أو الخلايا الجذعية
– ومؤخراً التصلب المتعدد
تم إجراء عدد قليل جدًا من تجارب لقاح EBV على البشر لمنع العدوى أو IM، ووجد الآتى:

البروتينات الفيروسية Gp350/220 هي المستضد، هى المستهدف الأساسي للفيروس.

استخدمت العديد من الأساليب ناقلات الفيروسات التي تعبر عن EBV gp350 وبروتين EBV gp350 + adj وتقنية الحمض النووي الريبوزي الناقل mRNA حاليًا.

من المرجح أن يستخدم لقاح للوقاية في الأطفال قبل سن المراهقة (الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عاما) في البلدان المتقدمة، وسيتم إعطاء لقاح للوقاية من الأورام الخبيثة المرتبطة بفيروس EBV في البلدان النامية مثل سرطان الغدد الليمفاوية (بيركيت) في وقت مبكر جدا من الطفولة.
في نوفمبر 2021، أعلنت شركة moderna أنها بدأت دراسات المرحلة الأولى للقاح EBV القائم على الحمض النووي الريبوزي الناقل mRNA.

وقد يكون اللقاح ليس فقط للوقاية ولكن أيضًا للعلاج من الأمراض المرتبطة بفيروس EBV مثل التصلب المتعدد.

وينتهى د. بسيونى إلى القول إنه يتم التخطبط لإشراك 270 متطوع في المرحلة الأولى من التجربة على أن تبدأ الدراسة تناول خلال شهر يناير الحالي.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى