بحث إسرائيلى يمدح وينتقد المناهج الدراسية الإماراتية.. لهذه الأسباب!

كتب: إسلام كمال

كالعادة ترصد مراكز الأبحاث الإسرائيلية والغربية، المناهج الدراسية العربية، وتستخدمها كأداة ترهيب وترغيب، وأحدث تقرير إسرائيلي في هذا السياق، كان عن المناهج الإماراتية لكنه رغم ملاحظاته السلبية عنها، فإنه منحها درجات عالية للحث على احترام اليهود وإظهار توجه يبتعد عن الصور السلبية لإسرائيل، لكن بعضها لا يزال قائما

خارطة لاتوجد بها إسرائيل
خارطة لاتوجد بها إسرائيل

وقال المحرر الإسرائيلي لازار بيرمان الذي رصد الحالة الإماراتية من خلال التقرير الإسرائيلي إن الكتب المدرسية في الإمارات العربية المتحدة تعزز السلام والتسامح الديني تجاه اليهود، لكن إسرائيل لا تزال مفقودة من الخرائط، حسب دراسة نشرت منذ أيام.

طالع المزيد:

وفحص التقرير الصادر عن معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي، بعنوان “عندما يذهب السلام إلى المدرسة: المنهج الإماراتي 2016-21″، فحص 220 كتابا باللغة العربية في المدارس الحكومية في الصفوف 1-12، تغطي التربية المدنية والتاريخ والأدب العربي والإسلام.

جاء في التقرير أن المنهج الدراسي “يشيد بالحب والروابط الأسرية مع غير المسلمين. تتجلى العلاقات بين الأديان، ولا سيما مع المسيحية، جنبا إلى جنب مع تعبيرات التسامح تجاه اليهودية”. ولم يجد التقرير أمثلة على معاداة السامية أو التحريض.

لكن بينما يتم تشجيع التسامح تجاه اليهود، تُظهر الكتب المدرسية أيضا إشارات مشجعة وإشكالية حول إسرائيل، وفق الدراسة الإسرائيلية.

ويتم تدريس “اتفاقيات ابراهيم” لعام 2020 التي تنص على تطبيع العلاقات مع إسرائيل من الصف السادس، مع التركيز على مصادقة المنظمات الإسلامية الإماراتية على الاتفاقية. ويتم تقديم الاتفاقات بأشكال مختلفة كطريق للازدهار، والتزام بالسلام والتعاون، وحتى وسيلة لدعم القضية الفلسطينية.

“أشاد مجلس الفتوى الإماراتي بمبادرة السلام الإماراتية مع إسرائيل التي تضاف إلى سجل الدولة الطويل في دعم القضايا العربية والإسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وجهودها المتواصلة لدعم المصالحة ونشر السلام في مختلف أنحاء العالم”، هكذا ينص درس التربية الإسلامية للصف الثامن.

بالإضافة إلى ذلك، تمت إزالة العديد من الجمل التي صورت إسرائيل في ضوء سلبي من الكتب المدرسية السابقة في مجموعة من الموضوعات.

مع ذلك، بعد مرور أكثر من عام على اتفاقيات إبراهيم، لا تزال إسرائيل غير موجودة في أي خرائط كتب مدرسية، باستثناء واحد. وتلمح بعض الخرائط إلى وجود إسرائيل في الفضاء السلبي حول حدود كيان فلسطيني، أو تظهر حدود إسرائيل بدون اسمها.

يمكن أحيانا العثور على محتوى إشكالي آخر حول إسرائيل. في دروس التاريخ حول الحروب العربية الإسرائيلية، تظهر إسرائيل بين علامتي اقتباس، في إشارة إلى أنها ليست دولة حقيقية.

كما يتم تصوير الصهيونية بشكل سلبي: “وبالمثل، فإن فلسطين التي كانت مثقلة بنير إنشاء ‘وطن قومي‘ جديد لليهود على أراضيها”، يذكر كتاب تاريخ للصف الحادي عشر، “شهدت أيضا مقاومة عربية قوية للطموحات الصهيونية الطامعة منذ لحظة تأسيسها”.

لا يوجد تعليم عن تاريخ اليهود في المنطقة، ولا يوجد أي ذكر للمحرقة. مع ذلك، هناك دروس مستفيضة في التاريخ والأدب الفلسطيني.

وقال ماركوس شيف، الرئيس التنفيذي للتقرير، أنه حتى مع وجود هذه الدروس، فإن الاتجاه إيجابي للغاية، وفق التقرير المنشور في موقع تايمز أوف إسرائيل.

“تقريرنا وجد أن المواد المعادية لإسرائيل قد خضعت للاعتدال إلى حد كبير ونادرا ما نراها الآن”، شدد شيف. “الفقرات التي شيطنت إسرائيل في السابق؛ إن المؤامرات المعادية للسامية بأن الحركة الصهيونية لديها تطلعات إمبريالية بالامتداد من نهر النيل إلى الفرات بدعم من “الاستعمار العالمي” والتي ألقت باللوم على العدو الصهيوني في السعي لإبادة الشعب الفلسطيني تمت ازالتها. في الواقع، كان هناك إزالة كاملة للأمثلة الإشكالية وتحول استراتيجي كبير إلى مادة معتدلة ومتسامحة. من الجدير بالملاحظة بشكل خاص فيما يتعلق باليهود وإسرائيل حذف المؤلفين لمقطع عرض القضية الفلسطينية على أنها ‘أساس الصراعات في الشرق الأوسط‘”.

تعلم الكتب المدرسية التفاني الوطني للقضية الفلسطينية. “لا يوجد عربي مهمل بشأن وحدة العراق أرضا وشعبا”، وفقا لدرس الدراسات الاجتماعية للصف الحادي عشر. “ينطبق الشيء نفسه على الشعب الفلسطيني. إذا تخلى العرب عن هاتين المسألتين سيتخلون عن أنفسهم. لو بشبر واحد أو حبة رمل، ومهما كانت خسائر المال والنفوس”.

على الرغم من أن المنهج الدراسي يشجع على حل سلمي للتوترات مع إيران، إلا أنه يقدم الجمهورية الإسلامية على أنها معتد إقليمي دمر العراق ولبنان، ويسعى إلى فعل الشيء نفسه مع اليمن. كما يصور إيران على أنها محتلة لثلاث جزر خليجية متنازع عليها.

ويتم تقديم مصر والسعودية والأردن والعراق ودول الخليج المجاورة كحلفاء مهمين للإمارات.

ولم يتم انتقاد تركيا، المنافس الإقليمي الرئيسي للإمارات العربية المتحدة إلى جانب قطر، بشكل مباشر. ومع ذلك، توصف الإمبراطورية العثمانية بأنها محتلة استعمارية قاسية للأراضي العربية. “العثمانيون كانوا غزاة ومستعمرين احتلوا البلدان العربية، ليس أقل من المستعمرين الفرنسيين والبريطانيين”، يذكر كتاب مدرسي للصف التاسع. “استغلوا ثروات العرب وتركوهم ضعفاء ومتخلفين”.

وتعزز الكتب المدرسية، بما في ذلك تلك المستخدمة في دروس التربية الإسلامية، التسامح والتنوع والسلام كعناصر للاعتزاز الوطني والهوية، وفق الدراسة الإسرائيلية.

“الإمارات والتسامح وجهان لعملة واحدة. قيمة أساسية لأمتنا وضمانا لمستقبل نمو بلدنا”، وفقا لكتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن، في اقتباس لرئيس وزراء البلاد.

المنهج الذي يعزز التسامح والانفتاح على العالم يعكس التاريخ الفريد للإمارات ومكانتها في المنطقة. لطالما كان الخليج مركزا للتجارة والسفر، وتعتمد الإمارات التي ازدهرت في المنطقة على علاقاتها الإنتاجية مع مجموعة من القوى الأجنبية. كانت 150 عاما من الحكم البريطاني الذي انتهى في عام 1971 مفيدة إلى حد كبير للحكام والقبائل المحليين، حيث وفرت الاستقرار وعززت ثقافة التعاون.

حيث يشكل المواطنون 12% فقط من سكانها، تعتمد دولة الإمارات العربية المتحدة الحديثة على العمال الأجانب. إنها تسعى بقوة للانتقال من اقتصاد قائم على النفط إلى مركز أعمال دولي رائد، وتعمل على جذب الشركات والمهنيين من جميع أنحاء العالم.

يعكس المنهج أيضا مخاوف الإماراتيين بشأن الإسلام السياسي، سواء كان على شكل الإخوان المسلمين أو الشيعة الثورية في إيران، كما يفيد البحث الإسرائيلي.

“يعد التعايش مع اليهود والمسيحيين والأديان الأخرى سمة مركزية بينما تأكد المؤلفون أن معاداة السامية قد تم القضاء عليها الآن من المناهج الدراسية”، قال شيف. “يمتد هذا التصميم على تعزيز تعليم سلمي ومتسامح إلى إسرائيل: تظهر اتفاقيات إبراهيم في ثلاثة كتب مدرسية منفصلة ويتم تعليم الأطفال أن المعاهدة تحظى بموافقة علماء إسلاميين. هذا يمكن أن يعزز فقط التطبيع بين الناس”.

وأعطى مؤلف التقرير إلداد ج. باردو المنهج الدراسي “درجات عالية في سعيه لتحقيق السلام والتسامح”، وقال إن رسالته “تشكل أفضل أداة لمكافحة التطرف والعنف مع بناء مستقبل قابل للحياة للإمارات”.

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.