الناقد على عمران: «أصحاب ولا أعز» فعل خادش لحياء المشاهدين

كتبت: هدى الفقى

مع استمرار هجوم الرأي العام والجدال المستمر في الشارع المصري والعربي واختلاف النقد وأراء الفنانين، والجماهير، والنخب، حول محتوى فيلم “أصحاب ولا أعز” والذي قام ببطولته الفنان “إياد نصار “و الفنانة “منى زكي” وبعضا من الفنانين العرب، أكد الشاعر والناقد على عمران أن الفن هو الإبداع إلي أبعد حدود، ولكن حدود الفن يجب أن تكون عبارة عن إيحاء للمشاهد يستنتج منه الحدث.

على عمران
على عمران

وأضاف عمران فى تصريحات خاصة  لـ”بيان” مؤكدا أن “أصحاب ولا أعز” قد خدش حياء الجماهير المصرية والعربية بكل وضوح وجراءة.

طالع المزيد:

وأوضح أن الفن يجب أن يراعي القيم الأخلاقية والثقافية للمجتمعات، مشيرا إلى أن مشهد خلع الفنانة منى زكي لقطعة ملابسها “الداخلية أمام الكاميرا”، واستقبال حالة الشذوذ بكل بساطة، ومشهد البنت المراهقة التي تستأذن والدها لعمل علاقة مع صديقها، ليس من أخلاقيات المجتمع العربي، مشددًا على أنه كان يجب الا تكون بهذه الجرأة والصراحة الصادمة التي عرضت فيها المشاهد.

وعن معالجة هذه الظاهرة إن كانت موجودة في الواقع ولم يجهر بها من قبل قال عمران أن الفن عليه طرح المشكلة وتسليط الضؤ عليها فقط، مستشهدا بالفنان “يوسف وهبي” حين سلط الضؤ على ظاهرة “أولاد الشوارع” كقنبلة موقوته يجب معالجتها.

وعن الفنانة منى زكى والنقد الجماهيري لها بشكل خاص أوضح عمران أن “منى زكي” قدوة لبنات كثر من جيلها
ومثال للرقى والبرائة، وكان يجب أن تراعى في اعتبارها رأى معجبيها ونظرتهم وتقليدهم لها.

وتابع مستشهدًا وقائلا لنا في الفنانة الكبيرة “فاتن حمامة” قدوة، مؤكدا أن هذا الدور لو كانت قامت به أي ممثلة أخرى أجنبية بدلا عن منى ما كان العمل لاقى كل هذا الهجوم.

وشدد عمران على رقابة مثل هذه الأعمال التي تقام تحت إنتاج غير معلوم، والتي لا نعرف توابعها على الاجيال الناشئة في عصر يتسم اجياله بالفضول لتجربة كل ماهو جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى