كيف قاد «أيفون» امرأة عربية للكشف عن الشركة التى تتجسس على العالم

كتب: على طه

تواجه مجموعة “ناسو NSO”، الإسرائيلية، إحدى شركات برامج التجسس الأكثر تطورا في العالم، سلسلة من الإجراءات القانونية والتدقيق في واشنطن بشأن اتهامات جديدة تشير إلى استخدام برمجياتها لاختراق الحكومات، والمسؤولين والمعارضين في جميع أنحاء العالم.

طالع المزيد:

وسمح خطأ غير عادي في برامج التجسس الخاصة بـ NSO للناشطة السعودية في مجال حقوق المرأة لجين الهذلول والباحثين في مجال الخصوصية باكتشاف مجموعة من الأدلة التي تشير إلى أن صانع برامج التجسس الإسرائيلي قد ساعد في اختراق جهاز iPhone الخاص بها، وذلك بعد اكتشاف ملف يحوى صورا مزيف غامض داخل هاتفها، وترك هذا الملف برنامج التجسس عن طريق الخطأ.

وحسب “رويترز” أشعل اكتشاف هاتف الهذلول عاصفة من الإجراءات القانونية والحكومية التي وضعت شركة “ناسو” في موقف اتهام.

كيف تم الكشف عن الاختراق؟!

الهذلول، إحدى أبرز النشطاء السعوديات، ومعروفة بالمساعدة في قيادة حملة لإنهاء الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في المملكة العربية السعودية.
وتلقت الناشطة بريدًا إلكترونيًا من Google يحذرها من أن متسللين حاولوا اختراق حساب Gmail الخاص بها.
وقال ثلاثة أشخاص مقربين من الهذلول لـ “رويترز” ، إنه شكت فى اختراق هاتفها iPhone الخاص بها أيضا، فقامت بالاتصال بمجموعة سيتزن لاب “Citizen Lab” الكندية لحقوق الخصوصية وطلبت منهم التحقيق في جهازها للحصول على أدلة.

بعد ستة أشهر من البحث في سجلات iPhone الخاصة بها ، قام الباحث بيل ماركزاك في “سيتزن لاب” بما وصفه باكتشاف غير مسبوق وهو أن خللا حدث في برنامج المراقبة المزروع على هاتفها ترك نسخة من ملف الصورة الخبيثة، بدلاً من حذف نفسه، بعد سرقة رسائلها.

وأوضح الباحث أن رمز الكمبيوتر الذي خلفه الهجوم ، قدم دليلا مباشرا على أن شركة “ناسو NSO” قامت باختراق الجهاز وزرع أداة التجسس.

قواعد اللعبة

قال ماركزاك: “لقد غيرت قواعد اللعبة ، لقد اكتشفنا شيئًا اعتقدت الشركة أنه لا يمكن مقارنته”.

وكان الاكتشاف بمثابة مخطط قرصنة ودفع شركة Apple Inc (AAPL.O) لإخطار الآلاف من ضحايا القرصنة المدعومين من الحكومات في أنحاء عديدة من العالم، وفقًا لأربعة أشخاص على دراية مباشرة بالحادث.

قدمت اكتشافات Citizen Lab و Al-Hathloul الأساس لدعوى Apple القضائية في نوفمبر 2021 ضد NSO ، كما تردد صداها في واشنطن، حيث علم المسؤولون الأمريكيون أن سلاح NSO الإلكتروني تم استخدامه للتجسس على الدبلوماسيين الأمريكيين، في السنوات الأخيرة.

وجدير بالذكر أن صناعة برامج التجسس بنمو هائل حيث تشتري الحكومات في أنحاء عديدة من العالم برامج اختراق الهواتف التي تسمح بهذا النوع من المراقبة الرقمية التي كانت في يوم من الأيام من اختصاص عدد قليل من وكالات الاستخبارات والنخبة.

صناعة برامج التجسس

وخلال العام الماضي، ربطت سلسلة من المعلومات التي تم الكشف عنها من الصحفيين والنشطاء، بما في ذلك مشروع بيجاسوس Pegasus للتعاون الصحفي الدولي، صناعة برامج التجسس بانتهاكات حقوق الإنسان، مما أدى إلى مزيد من التدقيق في “ناسو NSO” ونظرائها.

لكن باحثين أمنيين يؤكدون أن اكتشاف الهذلول كان أول من قدم مخططًا لشكل جديد قوي من التجسس الإلكتروني ، وهو أداة اختراق تخترق الأجهزة دون أي تفاعل من المستخدم، مما يوفر أكثر الأدلة الملموسة حتى الآن عن نطاق السلاح.

وفي بيان، قال متحدث باسم “ناسو NSO” إن الشركة لا تدير أدوات القرصنة التي تبيعها، مضيفا أن “الحكومات ووكالات إنفاذ القانون، والاستخبارات، هى التى تفعل ذلك”.

ولم يرد المتحدث الرسمي على أسئلة تم توجيهها إليه حول ما إذا كان برنامج الشركة قد تم استخدامه لاستهداف الهذلول أو نشطاء آخرين.

لكن المتحدث قال إن المنظمات التي تقدم هذه الادعاءات كانت تنتمى للمعارضة السياسية لأجهزة الاستخبارات التى استخدمت هذه التكنولوجيات.

وأشار المتحدث إلى أن بعض المزاعم “مستحيلة من الناحية التعاقدية والتقنية”، مستشهدا باتفاقيات سرية مع بعض العملاء، دون الخوض في التفاصيل.

وقالت الشركة إن لديها إجراءات ثابتة للتحقيق في إساءة استخدام منتجاتها المزعومة وإنها قاطعت عملاءها بسبب قضايا حقوق الإنسان.

اكتشاف BLUEPRINT

كان لدى الهذلول سبب وجيه للشك – بعد اكتشاف الـ ” BLUEPRINT” الذى يشير للتجسس على هاتفها، لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتم مشاهدتها فيها، فقد كشف تحقيق أجرته رويترز في عام 2019 أنه تم استهدافها في عام 2017 من قبل فريق من المرتزقة الأمريكيين الذين قاموا بمراقبة المعارضين نيابة عن حكومات دول أخرى في إطار برنامج سري يسمى Project Raven ، والذي صنفها على أنها “تهديد للأمن القومي” واختراق هاتف iPhone الخاص بها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى