فتحي باشاغا يحلف اليمين الدستورية رئيسا للحكومة أمام النواب الليبي

وكالات

بعد أن منح مجلس النواب الليبي، برئاسة عقيلة صالح، الثقة فى حكومة فتحي باشاغا، حلف الأخير اليوم الخميس اليمين الدستورية أمام البرلمان رئيسا للحكومة.

وحصلت تشكيلة باشاغا الحكومية على الثقة بعدد أصوات 97 صوتا، 89 حضوريا و8 أصوات إلكترونيا، من إجمالي 166 نائبا يمثلون إجمالي عدد الأعضاء بالمجلس.

طالع المزيد:

وعقد البرلمان الليبى عصر اليوم الخميس، جلسة أداء اليمين الدستورية لحكومة فتحي باشاغا، وقال رئيس البرلمان عقيلة صالح إن الحاضرين في جلسة منح الثقة، الخميس، 92 نائبا، مضيفا أن الحكومة الجديدة حصلت على الثقة بعدد أصوات 97 صوتا، 89 حضوريا و8 أصوات إلكترونيا، وعرض عقيلة تسجيلات صوتية للنواب المصوتين إلكترونيا لصالح حكومة باشاغا.
وكان مجلس النواب الليبي، قد وافق بالأغلبية في 10 فبراير الماضي، على اختيار فتحي باشاغا رئيسا للحكومة خلفا لسابقه عبدالحميد الدبيبة.
وحسب المراقبون تواجه حكومة باشاغا العديد من التحديات، أبرزها حل المليشيات واستكمال توحيد المؤسسات الليبية المختلفة على رأسها المؤسسة العسكرية والمصالحة الوطنية الشاملة، وصولا للانتخابات العامة في البلاد، حسب خارطة الطريق المقررة من مجلس النواب.
وفى إجراء عقب أداء اليمين، أدانت حكومة باشا أغا في بيان لها، الخميس، محاولات منع وزرائها من السفر إلى طبرق عبر إغلاق المجال الجوّي وأيضا البري لتأدية القسم قصد استلام مهاّمهم الجديدة.
وتعرض عدد من وزراء الحكومة الليبية الجديدة لتهديدات ومنع سفر، وجرى خطف وزيري الخارجية والثقافة.
وقال البيان إن هذا يُعتبر أول خرق لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم في 2020، مؤكدة أن الأطراف ذاتها قامت باستهداف الوزراء وعمدت إلى خطف وترهيب عدد منهم، حيث تم احتجاز وزير الخارجية ووزيرة الثقافة، في حين تمكن البقية من الوصول إلى طبرق لأداء اليمين أمام مجلس النواب”.

زر الذهاب إلى الأعلى