مصادر عبرية: بوتين يفكر فى اقتراح رئيس أوكرانيا بعقد محادثات هدنة فى إسرائيل

كتب: على طه

قالت القناة 12 للتلفزيون الإسرائيلى نقلا عن مصادر حكومية إسرائيلية، قولها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفكر في اقتراح الرئيس الأوكرانى زيلينسكي الذى تحدث بشأنه مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بينيت، وهو أن تستضيف (القدس) محادثات وقف إطلاق النار بين أوكرانيا وروسيا.

وأضافت القناة أن بوتين أكد أن إسرائيل يمكن أن تلعب “دورا مهما” في جهود إنهاء الحرب، لكنه أضاف أنه “من السابق لأوانه تقييم فرصه”.

طالع المزيد:

وتحدث رئيس وزراء إسرائيل والرئيس الأوكرانى، عدة مرات هاتفيا، منذ أن غزت القوات الروسية أوكرانيا. كما تحدث بينيت عدة مرات مع بوتين وسافر يوم السبت الماضي إلى الكرملين للقائه، وهو أول زعيم يفعل ذلك منذ بدء الغزو الروسي.

وقالت صححيفة “تايمز أوف إسرائيل” الليكترونية إن تفاصيل جهود الوساطة الإسرائيلية ظلت غامضة. وفى وقت سابق نفى أحد كبار مستشاري زيلينسكي تقريرا أفاد أن إسرائيل ضغطت على الرئيس الأوكراني لقبول عرض من بوتين من شأنه أن يرى كييف تقدم تنازلات كبيرة لإنهاء الغزو الروسي.

وأشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن القدس لم تتخذ موقفا ولم تقدم اقتراحا بوقف إطلاق النار، وأكدوا أن بينيت عمل على توضيح مواقف الجانبين لبعضهما البعض وللأطراف الفاعلة العالمية الأخرى، وذلك بفضل علاقات إسرائيل الجيدة مع كلا البلدين.

وأضافت الصحيفة أن زيلينسكي، قال أول من أمس السبت إن المهاجرين الأوكرانيين كانوا من بين مؤسسي إسرائيل، “الذين جلبوا معهم تاريخهم ورغبتهم في بناء دولة عظيمة، كما هي الآن، لذلك ليس من السيئ على الإطلاق أن يكون لدينا مثل هذه الوساطة”.

وفي إجابة على سؤال حول الدور المحتمل لإسرائيل، طرحه مراسل لصحيفة “هآرتس” قال زيلينسكي: “نحن ندعم بشكل عام الوساطة من قبل أي شخص، لكنني لن أقول أن رئيس الوزراء بينيت هو ’أي شخص’. يمكنكم أن تلعبوا دورا مهما لأن إسرائيل دولة ذات تاريخ ثري”.

وأضاف زيلينسكي إنه قال لبينيت إنه لا يعتقد أن المفاوضات يمكن أن تجري في روسيا أو أوكرانيا أو بيلاروسيا، موضحا “هذه ليست أماكن يمكن أن نتوصل فيها إلى أي تفاهمات بشأن إنهاء الحرب – أنا لا أتحدث عن اجتماعات فنية ولكن عن اجتماعات بين القادة. أعتقد أن إسرائيل يمكن أن تكون مثل هذا المكان، وخاصة القدس. أعتقد ذلك، وقلت هذا لبينيت”.

كانت هناك العديد من التقلبات في العلاقات بين كييف والقدس في الأيام الأخيرة كما يبدو، حيث أشادت أوكرانيا في بعض الأحيان بالجهود الدبلوماسية والإنسانية الإسرائيلية، وفي أحيان أخرى انتقدت بشدة ترددها في تقديم المزيد من المساعدة.

وكمثال على ماسبق، عندما حذر وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف من أن عدم اتخاذ إسرائيل موقفا واضحا ضد الغزو الروسي قد يلقي بظلاله على العلاقات بين كييف والقدس في السنوات المقبلة، حسب “تايمز اوف إسرائيل”.

زر الذهاب إلى الأعلى