ملخص كل ما حدث اليوم الجمعة 18-3 بشأن الحرب الروسية- الأوكرانية

بيان – قسم الترجمة

– خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة 18 مارس، اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بارتكاب “جرائم حرب”.
وقال “الكرملين” عن المكالمة بين بوتين وإيمانويل ماكرون إنه : “تم لفت الانتباه إلى جرائم الحرب العديدة التي ترتكبها قوات الأمن الأوكرانية يوميًا”.

طالع المزيد:

– قال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية عبر تطبيق “تليجرام Telegram” في أول حصيلة للضحايا منذ ضرب المدينة يوم الأربعاء “وفقًا للمعلومات الأولية ، لم يسقط قتلى، لكن هناك معلومات عن إصابة شخص بجروح خطيرة”.وقال مسؤولو المدينة إن أحدهم أصيب بجروح بالغة ولم يسقط قتلى في هجوم على مسرح ماريوبول.

– قال بوتين في حفل موسيقي: لم تكن لدينا مثل هذه الوحدة، لفترة طويلة

وسط الحرب في أوكرانيا.
وألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة أمام تجمع في حفل موسيقي بمناسبة الذكرى الثامنة لضم روسيا لشبه جزيرة القرم في ملعب لوجنيكي في موسكو.

– نقلت محطة “سى سى تى فى CCTV” الصينية الرسمية عن الرئيس الصينى شي قوله إن العلاقات بين البلدين يجب أن “تمضي قدما على المسار الصحيح” كجزء من جهود “السلام والهدوء في العالم”.

واضاف التلفزيون الرسمي إن الرئيس شي أبلغ الرئيس بايدن أن على الصين والولايات المتحدة “تحمل المسؤوليات الدولية” من أجل السلام.
ونقلت “سي سي تي في” عن الرئيس الصيني قوله إن “العلاقات بين دولة ودولة لا يمكن أن تنتقل إلى مرحلة القتال العسكري”.

وورد فى أنباء المحطة أن الرئيس شي أبلغ الرئيس الأمريكي بايدن أن “السلام والأمن هما أثمن كنوز المجتمع الدولي”.

 

– تبادل الرئيس الأمريكي بايدن مع نظيره الرئيس الصيني شي جين بينج الحديث فى اتصال هاتفى، اليوم الجمعة بشأن الحرب في أوكرانيا،

وفقًا للتلفزيون الصيني “سي سي تي في” ، وقال الرئيس شي لبايدن إن الصراع “ليس في مصلحة أحد”.

– قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي اليوم الجمعة في رسالة بالفيديو “تم إنقاذ أكثر من 130 شخصًا، لكن المئات من سكان ماريوبول ما زالوا تحت الأنقاض”.

– وفقًا لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، قُتل 780 مدنياً في أوكرانيا، من بينهم 58 طفلاً، بينما قالت الأمم المتحدة إن أكثر من 3.27 مليون لاجئ فروا من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير.

وقالت الأمم المتحدة إن ما يقرب من مليوني لاجئ تدفقوا على بولندا المجاورة.

– مع استمرار روسيا في القتال في أوكرانيا، أشاد الرئيس فلاديمير بوتين بقواته معلنا أنها “تقاتل كتفا بكتف” كما أشاد بالجنود الروس في “العملية العسكرية الخاصة”، وأضاف بوتين: “سننفذ كل الخطط التي تمت صياغتها”.

– قال المبعوث الفنلندي إلى الهند لموقع “WION” الإخبارى: “التقييم الأمني جار، ويمكن لفنلندا الانضمام إلى الناتو بحلول الربيع”، وبحسب الدبلوماسي ، تدرس فنلندا الوضع الأمني​في أوروبا وتناقش إعداد ورقة بيضاء لتقييم وضعها الأمني، تليها مناقشة برلمانية.، كما تعمل فنلندا فى هذا الشأن أيضًا بشكل وثيق مع السويد ودول الناتو.

– من المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطابًا عبر الإنترنت أمام البرلمان الياباني الأسبوع المقبل حيث تواصل البلاد معركتها ضد روسيا بعد أربعة أسابيع تقريبًا من إعلان بوتين غزو الدولة المجاورة.

– قال نائب رئيس الأركان الأوكراني، أولكسندر هروزفيتش، إن مدينة كييف قد تم تجهيزها لتكون مركزًا للمقاومة، وأضاف عن الوضع في العاصمة الأوكرانية إن “العدو أوقف حوالي 17 كيلومترا ولا يمكنه الهجوم إلا باستخدام الصواريخ والصواريخ”.

وقال هروزفيتش: “يمكننا أن نؤكد أن العدو لا يمكنه الدخول إلى الداخل أكثر”، مضيفا أنه تم القضاء على 35 مجموعة تخريبية على الأقل.

– وتقول التقارير إن الدبلوماسيين الروس طُردوا للاشتباه في قيامهم بالتجسس، وكانت بلغاريا قد طردت دبلوماسيين روسيين في وقت سابق هذا الشهر بتهمة التجسس، وتقول تقارير أخرى إن دول البلطيق طردت عشرة دبلوماسيين روس.

– قالت الصين إنها “قلقة للغاية” بشأن تدهور الوضع الإنساني في أوكرانيا، وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية: “حياة الإنسان ثمينة ، والخسائر المدنية ، بغض النظر عن الظروف ، حزينة ومؤسفة على الدوام”.

– المملكة المتحدة تلغي ترخيص قناة RT الروسية بعد التحقيق في تغطية أوكرانيا،

وقالت هيئة تنظيم وسائل الإعلام في بريطانيا “Ofcom” اليوم الجمعة إنها ألغت ترخيص قناة RT التلفزيونية المدعومة من روسيا للبث في المملكة المتحدة بأثر فوري بعد تحقيق في حياد تغطيتها للغزو الروسي لأوكرانيا.

وفى ذات السياق أعلنت المنظمة، في بيان إنها غير مقتنعة بأن RT يمكن أن تكون إذاعة مسؤولة، وأضافت “حرية التعبير هي شيء نحرسه بشدة في هذا البلد، وحق اتخاذ إجراءات بشأن المذيعين مرتفع للغاية.
وقالت ميلاني دوز، رئيس الهيئة إنه بعد عملية تنظيمية مستقلة وجدنا اليوم أن RT ليست مناسبة ومناسبة للحصول على ترخيص في المملكة المتحدة قالت الرئيسة التنفيذية لـ Ofcom ، السيدة
ومن جانبها ردت RT بالقول إن الهيئة التنظيمية أظهرت أنها ليست أكثر من أداة للحكومة البريطانية.

– الأطفال الآن عالقون في منطقة حرب حيث منعت الحرب في أوكرانيا الآباء البيولوجيين من إنجاب أطفالهم.

– الغزو الروسي لأوكرانيا يهز سوق تأجير الأرحام: وجنسية الأطفال حديثي الولادة غير واضحة.

– ضربت صواريخ روسية منطقة قرب مطار لفيف الأوكرانية

قال عمدة المدينة أندريه سادوفي إن عدة صواريخ سقطت على مصنع لتصليح الطائرات في مدينة لفيف غرب أوكرانيا صباح اليوم الجمعة ، مما أدى إلى تدمير المبنى.

وأضاف إنه تم إيقاف المصنع ولم تقع إصابات في الغارة.- في سياق أخر، قال الجيش الأوكراني إن المحطة تعرضت لقصف بصواريخ كروز أُطلقت من اتجاه البحر الأسود، وأضاف المتحدث باسم الجيش أن نوع الصاروخ من المحتمل أن يكون من طراز Kh-555، ويتم إطلاقه من قاذفات استراتيجية ثقيلة. وضربت صواريخ مماثلة قاعدة يافوريف العسكرية في غرب أوكرانيا يوم الأحد.

– قالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الروسية وحلفائها الانفصاليين يقاتلون الجمعة في وسط ماريوبول، وهي مدينة ساحلية استراتيجية في جنوب شرق أوكرانيا.

وأضافت الوزارة في موسكو: “في ماريوبول، تقوم وحدات من جمهورية دونيتسك الشعبية ، بدعم من القوات المسلحة الروسية ، بمحاصرة والقتال ضد القوميين في وسط المدينة”.

وأضافت الوزارة ، بدعم من القوات الروسية ، أن الانفصاليين من لوجانسك “حرروا أكثر من 90 في المائة من أراضي الجمهورية” ، في إشارة إلى جمهورية لوجانسك الشعبية المعلنة من جانب واحد ، والتي اعترفت موسكو باستقلالها في 21 فبراير.

– مع احتدام الحرب في أوكرانيا، يقلق الدرع الصاروخي الأمريكي في بولندا ويطمئن على حد سواء
أستراليا تفرض عقوبات على وزارة المالية الروسية والمزيد من المليارديرات

– رئيس أحدى بلديات كييف العاصمة الأوكرانية: القوات الروسية تقصف منطقة مطار لفيف غربي أوكرانيا
، أبحث عن ناجين من تفجيرات مسرح في أوكرانيا، مع تزايد مزاعم جرائم الحرب

– يسعى الاتحاد الأوروبي إلى استراتيجية لكسر أسعار الطاقة وسط أزمة أوكرانيا
،
الأسهم تتراجع والنفط يرتد مع توقف محادثات السلام.

– الجنود الأمريكيون على قيد الحياة رغم تقرير “الأخبار الكاذبة” الروسية، بحسب الجيش الأمريكي

– مع توقف تقدم روسيا في أوكرانيا، تحذر الولايات المتحدة الصين من دعم بوتين

– أعربت الولايات المتحدة عن قلقها يوم الخميس حيث قد تساعد الصين روسيا بمعدات عسكرية.
، يأتي ذلك فيما يبدو أن تقدم القوات الروسية قد توقف في عدة مواقع في أوكرانيا.

– الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوجه تحذيرًا لمن أسماهم “الخونة” ، يأتى هذا في الوقت الذي تواجه فيه روسيا ضغوطا مكثفة في ساحة المعركة ، وأصدر الرئيس فلاديمير بوتين تحذيرا لـ “الخونة” يوم الأربعاء،

وقال بوتين إن الغرب قد يحاول استخدامهم كطابور خامس لتدمير روسيا.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى