أوروبا تقاطع روسيا فى الفضاء.. ومركبة «روفر المريخ» أحدث ضحايا الحرب

مصادر – بيان
أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية، وقف برنامجها المشترك مع روسيا لإرسال المركبة الجوالة “إكسومارس ExoMars” إلى المريخ، وفى هذا الصدد أعربت الوكالة فى بيان لها عن “استحالة” العمل مع الحكومة التي شنت حربًا على أوكرانيا.
وكانت وكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس” قد أعلنا عن إجراءات لإنهاء تعاونهما، وهو ما يعكس كيف أن الانقسام الجيوسياسي بين روسيا والغرب يعيق التعاون السلمي في الفضاء أيضًا.

طالع المزيد:

  • أهدافا مشروعة.. روسيا تحذر من نقل الأسلحة إلى أوكرانيا

  • شركات الإنترنت الغربية والخدمات الرقمية تعلن خروجها من روسيا

وكانت مهمة المركبة إكسومارس ExoMars التى كان من المقرر إطلاقها هذا الخريف، الهبوط على المريخ في عام 2023 ، والتنقيب والاستكشاف بحثًا عن علامات الحياة الماضية أو الحالية.
وكانت روسيا سوف تقدم فى هذه المهمة الصواريخ للإطلاق، والمساهمات في الحمولة العلمية ، والمنصة السطحية ، ودعم المحطة الأرضية.
وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان صحفي، هذا الأسبوع ، إن “الهيئة الإدارية لوكالة الفضاء الأوروبية أصدرت حكمًا بالإجماع أن الحرب في أوكرانيا خلقت استحالة حالية لتنفيذ التعاون المستمر مع روسكوزموس في مهمة مركبة “إكسومارس ExoMars” مع إطلاقها في عام 2022″.
على صفحته على Telegramتطبيق “تليجرام”، وصف المدير العام لشركة روزكوزموس Roscosmos الروسية، دميتري روجوزين ، قرار تعليق العمل المشترك بأنه “مؤسف” وقال إن روسيا ستتابع المشروع بمفردها ، علاوة على ذلك ، ستعمل على تحقيق “الاستقلال التام عن الواردات في الأجهزة الفضائية.”
ونشر روجوزين على موقع Telegram قائلا: “يتم شطب عمل الآلاف من المتخصصين بواسطة قطعة واحدة من الورق بتوقيع بعض البيروقراطيين الأوروبيين العاديين” . “هذا مثير للشفقة. نعم ، سنخسر عدة سنوات ، لكننا سنكرر مركبة الهبوط الخاصة بنا ، ونزودها بمركبة إطلاق Angara ، ونجري هذه الرحلة الاستكشافية بمفردنا من مجمع الإطلاق الجديد لمركبة فوستوشني الفضائية. من دون أي “أصدقاء أوروبيين” بذيولهم مطوية “وراء مطالب الأمريكيين.
ومن جانبها قالت وكالة الفضاء الأوروبية إنها ستسعى إلى مزيد من الاستقلال عن روسيا ، ليس فقط في مهمة أكسومارس ExoMars ، ولكن “تم تعليق جميع المهام التي كان من المقرر إطلاقها من قبل سويوز “.
ويبحث مسؤولو الوكالة الأوروبية عن طرق بديلة لتشغيل المركبة ExoMars بدون قطع غيار أو دعم روس ، كما يبحثون عن خدمات إطلاق بديلة لهذه المهمات.
يأتي تعليق ExoMars التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) بعد عدة أيام من عدم اليقين بشأن الجهود التعاونية السلمية الرئيسية الأخرى للغرب في الفضاء، وهي محطة الفضاء الدولية.
وفي 5 مارس ، أعاد روجوزين نشر مقطع فيديو لوسائل الإعلام الحكومية بدا أنه يشير إلى احتمال ترك رائد الفضاء الأمريكي مارك فاندي هاي عندما غادرت مركبة الفضاء الروسية سويوز إلى الأرض في 30 مارس مع اثنين من رواد الفضاء الروس الآخرين على متنها.

زر الذهاب إلى الأعلى