«أيام مصرية» تجهز لإصدار عدد تذكارى ومعرض صور نادرة عن القاهرة الخديوية

كتب: على طه

تجهز مجلة أيام مصرية، بالتعاون مع جمعية أصدقاء قصر محمد على بالمنيل برئاسة البرنس عباس حلمى، لإطلاق مشروع جديد توثق من خلاله لتاريخ القاهرة.

أحمد كمالى
أحمد كمالى

وقال المؤرخ أحمد كمالى، المشرف على المشروع، وناشر مجلة أيام مصرية فى تصريحات خاصة لـ “بيان” إن هذا المشروع يأتى بمناسبة اختيار القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية لهذا العام.

طالع المزيد:

واضاف كمالى، أن عدد “أيام مصرية” الخاص عن القاهره الخديوية سيصدر بمقدمة للبرنس عباس حلمى، مشيرا إلى أن عدد من كبار الكتاب يشارك فى هذا العدد، ومنهم الدكتور هانى سرى الدين رئيس اللجنه الإقتصاديه بمجلس الشيوخ، والمهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضارى، والكاتب الكبير محمود قاسم، والكاتبه يمنة عبدالتواب التى تكتب مقالا عن أشهر مساجد القاهرة، والصحفى خليل العوامى ويكتب عن مستقبل القاهرة الخديوية و الدكتور علاء قطب ويكتب عن القاهرة بعيون فرنسية، والكاتب أحمد سيد حسن ويكتب مقالا عن القاهرة الفاطمية والخديوية، والدكتور أحمد شوقى العمرجى ويكتب مقالا عن الطرق الصوفية فى القاهرة الخديوية، والمهندس عصام ندا يكتب مقالا عن النيل فى كتاب الجغرافيا، فى عصر الخديوى إسماعيل، والمحامى نبيل عز الدين بدوى، ويكتب مقالا عن تاريخ العدالة فى القاهرة الخديوية. وأكد كمالى أن العدد يحتفى بالمقال الأخير للكاتب الصحفى الراحل عمرو إبراهيم، والذى يسلط الضؤ فى مقاله على “شخصية مصطفى كامل بك الغمراوى”.
وواصل كمالى أن العدد يشمل أيضا مقالا للكاتب الكبير محمد إمام المصرى عن المحامين ونقابتهم فى القاهرة الخديوية، وتكتب فى العدد جيهان الغرباوى عن “البوسطجية فى القاهرة الخديوية.
وأعرب كمالى عن سعادته بانضمام الكاتب د.جمال معوض شقرة أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس لكتّاب هذا العدد من “أيام مصرية” وكذا مشاركة الكاتب الصحفى محمود العسقلانى، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء بمقال عن المستهلك فى القاهرة الخديوية.
وأضاف كمالى أن على عيسى رئيس نادى السيارات، يشارك فى العدد بمقال عن تاريخ النادى، بإعتباره درة القاهرة الخديوية، بالإضافه لأقلام أخرى كثيرة.
ومن المنتظر تحويل عدد “أيام مصرية” المنتظر إلى معرض صور يفتتحه البرنس عباس حلمى فى نادى السيارات فى صحبة مجموعه من كبار الشخصيات، ويستمر لمدة 3 أيام.
وأضاف أن الفنان الكبير حلمى التونى،
يشرف فنيا على مجلة أيام مصرية، وقام برسم غلاف العدد كالعادة، كما تم الاستعانه بالفنان يسرى المصرى باعتباره من أبرز العاملين فى مجاله وذلك لتنفيذ ماكيت الفنان حلمى التونى والكاتب والفنان الراحل عمرو إبراهيم.
وأخيرا يشارك المؤرخ أحمد كمالى، فى العدد بدراسة عن تاريخ محلات “جروبى”، وأهمية موقعها الجغرافى
وجدير بالذكر أن موقع “بيان” هو الراعى الإعلامى لعدد القاهرة الخديوية، ومعرض مجلة “أيام مصرية” المقام فى نادى السيارات بعد شهر رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى