جيش الاحتلال يعمل في رفح وحماس تتعافى في أماكن أخرى من غزة

كتب: أشرف التهامي

بينما يشق الجيش الإسرائيلي طريقه إلى الجزء الجنوبي من قطاع غزة ويمنع من وصول شحنات الأسلحة من الولايات المتحدة، تقوم حماس باستعادة السيطرة على الأجزاء التي تركت دون مراقبة وتستخدم حرب العصابات للرد.
وبينما تركز أنظار العالم وإسرائيل على رفح، حيث بدأ الجيش الإسرائيلي عملية برية محدودة ومستهدفة شرقاً، فإن واقعاً جديداً يتشكل في جزء آخر من قطاع غزة يعكس الانتعاش العسكري لحماس وتأسيس جيش الاحتلال الإسرائيلي. خارج الحدود.

ممر نتساريم في غزة

اقترب ثلاثة فلسطينيين غير مسلحين، يحملون علمًا أبيض، من موقع للجيش الإسرائيلي في ممر نتساريم قبل حوالي أسبوع، قادمون من مدينة غزة، وطلبوا الاستسلام. وبدا أحدهم مريبًا للجنود الاسرائيليين، الذين سارعوا إلى سحب أسلحتهم واستهداف المجموعة الغريبة.

وبالفحص السريع تبين أنه كان تحت تأثير التخدير الشديد، وتم إرساله، مثل رفيقيه، من قبل حراس حماس الذين كانوا يراقبون الوضع عن بعد. وبعد ساعات من الاستجواب تم إطلاق سراحهم. “بحسب مصادر اسرائيلية”.

مجموعات “المهزومين”

“إنهم يأتون بأعداد صغيرة كل أسبوع، معظمهم خلال ساعات النهار. لقد بدأنا بالفعل نطلق عليهم اسم “المهزومين”. في الليل، يعلمون أنه سيتم إطلاق النار عليهم في سيقانهم من مسافة ألف متر”، أوضح الجيش الاسرائيلي عن إحدى الظواهر التي تتطور حول المهمة الوحيدة المستمرة للجيش الإسرائيلي في القطاع – النشاط العسكري في ممر نتساريم بعد سبعة أشهر من 7 أكتوبر.

“المحركات”

لقب آخر بين القوات، يعكس الواقع المتطور في مهمتها في الممر، هو “المحركات” – المباني الحكومية في القطاع الشمالي التي لا تزال سليمة، والتي لا يمكن مهاجمتها إلا بموافقة ضابط كبير، على مستوى على الأقل قائد فرقة. وهذا قد يخدم عملاء حماس.

بناء أربع مواقع استيطانية كبيرة على طول ممر نتساريم

وبهدوء، انتهى الجيش الإسرائيلي مؤخراً من بناء أربع مواقع استيطانية كبيرة على طول ممر نتساريم، من أجل الإقامة المريحة والدائمة نسبياً لمئات الجنود، الذين ينتمون الآن إلى لواءين احتياطيين.

إحدى هذه الألوية، وإن كان على نطاق صغير، مسؤولة عن تأمين بناء الميناء الجديد من قبل الجيش الأمريكي.
مواقع استيطانية مؤقتة.

وينتشر الجنود الاسرائيليين أيضًا في مواقع استيطانية مؤقتة عبر شريط غير محدد من الأرض يبلغ عرضه حوالي ثلاثة كيلومترات، وفي وسطه طريق جديد وسريع شقه الجيش الإسرائيلي، بدءًا من المعبر رقم 96 بالقرب من الحدود بجوار كيبوتس بئيري، ووتنتهي عند موقع استيطاني ونقطة تفتيش قريبة على الشاطئ، حيث سينتهي الأميركيون قريباً من بناء ميناء صغير لاستقبال المساعدات الإنسانية من البحر، مما يقلل من نقل شاحنات المساعدات بين الشطرين المنفصلين من القطاع.

تعزيز كتائب حماس في المدن المركزية

وإلى الجنوب منها، رصد الجيش الإسرائيلي حشدا لمئات من نشطاء حماس من مناطق مختلفة في القطاع، يأتون لتعزيز كتائب حماس في المدن المركزية، والتي لم يتم التعامل معها بعد في مناورة الجيش الإسرائيلي.
هذه هي كتائب النصيرات والبريج، حيث قامت حماس بإعداد الفخاخ والعديد من الحقول المتفجرة في الأسابيع الأخيرة تحسبا لألوية محتملة للجيش الإسرائيلي. ومن خلال هاتين المدينتين، يستعد الجيش الاسرائيلي أيضًا لسيناريو مخيف آخر:
“اندفاع آلاف المدنيين في غزة نحو ممر نتساريم للعودة إلى منازلهم في شمال القطاع، مدفوعين بحماس.”
وقد تم إحباط عدد قليل من هذه المحاولات الصغيرة من قبل جيش الحتلال الاسرائيلي في أعقاب الاستخبارات المبكرة وتحديد هوية الحافلات التي وصلت إلى النصيرات. كما جرت مناقشات حول هذه القضية الحساسة في القيادة الجنوبية الاسرائيلية خلال الشهر الماضي. وقد طورالضباط الاسرائيليون خطط طوارئ عدوانية للمقاتلين، في حالة تحقق السيناريو:
“بالنسبة لحماس، سيكون ذلك صورة انتصار أخرى في الحرب حيث يواجه مئات من جنود الجيش الإسرائيلي آلاف المدنيين في غزة في وضح النهار. المادة التي تصنع منها كوابيس العلاقات العامة الإسرائيلية”.

نشاط سلبي لحماس في المنطقة

ولكن الآن، أصبح نهج نشطاء حماس في المنطقة أكثر سلبية حيث:
1- إطلاق قذائف هاون بشكل يومي تقريبًا باتجاه القوات الموجودة في الممر، مع الحد الأدنى من التعرض لتجنب الأضرار.
2- إعادة تجميع القوات ضد الجيش الإسرائيلي على جانبي الممر – شمال مدينة غزة وجنوبًا في البلدات الوسطى.

قوات جيش الدفاع الإسرائيلي تسير في غزة
قوات جيش الدفاع الإسرائيلي تسير في غزة

حماس تقتنص الفرص للهجوم على عناصر الجيش الاسرائيلي

لذلك، يسعى الجيش الإسرائيلي إلى أن يكون هو من يصل إلى حماس المعاد تجميعها في شمال القطاع، سواء في عمق المنطقة أو بالقرب من الحدود، في غارات الكتائب أو الألوية. وبهذا المعنى، فإن حماس تهاجم القوات الموجودة في الممر فقط إذا وجدت فرصة، مثل القناص الذي حدد موقع الجنود الذين تم الكشف عنهم لفترة وجيزة من مبنى استولوا عليه بالقرب من الممر. وبأعجوبة، أصيب جندي جراء إطلاق النار بعد تعرضه للإصابة بجروح طفيفة فقط.

إعادة تأهيل حماس هي عملية عسكرية

وفي حالة أخرى وقعت خلال الأسبوعين الماضيين، أصيب جندي اسرائيلي بجروح طفيفة جراء رصاصة أطلقها قناص من حماس من مسافة 500 ياردة. خلايا الهاون، بفضل تعزيز قدرات الجيش الإسرائيلي على التجميع في القطاع، تمكنت قوات الفرقة 99 في معظم الحالات من التعرف والهجوم من الجو.

كما تمكنت القوات من تقليص حوادث استيلاء حماس المسلح على شاحنات المساعدات.
وقد عاد آلاف من نشطاء حماس في الأسابيع الأخيرة لفرض سيطرتهم على السكان الذين عادوا إلى خان يونس، التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي بعد انسحابه من مدينة غزة ومحيطها شمال القطاع.

لكن الروتين اليومي الجديد لمقاتلي جيش الاحتلال الإسرائيلي في النقطة الوحيدة في القطاع حيث لا يزال هناك تواجد دائم لجيش الاحتلال الإسرائيلي يظهر أن إعادة تأهيل حماس هي عملية عسكرية، وليست مجرد مدنية إدارية.
وفقا لتقارير رسمية للجيش الإسرائيلي – بشكل يومي واستنادا إلى شهادات الجنود الذين يقومون بمهمة التحصين في ممر نتساريم – فإن حماس تهاجم كل يوم تقريبا، وخاصة بقذائف الهاون، ضد القوات التي تمنع عودة حوالي مليون من سكان غزة إلى شمال غزة.

القطاع هو الورقة الأخيرة التي تملكها إسرائيل في المفاوضات من أجل عودة الأسرى.

العائق الطبيعي الوحيد

في الأسبوع الماضي، اكتشفت قوات الجيش الإسرائيلي فتحتين من الأنفاق بالقرب من ممر نتساريم، لم يتم اكتشافهما خلال النصف الأول من الحرب، وهذا في المكان الوحيد الذي بقي فيه الجيش الإسرائيلي نشطا في أراضي غزة. ولا يزال الجيش يبحث عن أنفاق تحت نهر غزة أيضًا، وهي العائق الطبيعي الوحيد الذي من المفترض أن يساعد القوات الاسرائيلية في تمشيط القطاع بالقرب من الممر.
وهاجمت القوات الإسرائيلية ممرات الأنفاق هذه، كما استهدف الجنود طائرة بدون طيار هاجمت مقاتلي حماس الذين تم التعرف عليهم بالقرب منهم. وفي حدث آخر وقع مؤخرًا، عثرت القوات على مقاتل لحماس دخل إلى مبنى عسكري تابع لحماس في وسط القطاع، في قطاع الممر، ووجه طائرة حربية دمرت المبنى وسكانه بداخله.

طالع المزيد:

بايدن: لن نزود إسرائيل بالأسلحة حال شنها هجوما على رفح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى