“السن مجرد رقم” أم خالد صاحبة 65 عام تحارب الزمن بعربة خضار: لا أطيق الجلوس بدون عمل

كتب: إسلام فليفل

سيدة عجوز، بلغت من العمر أرزله، يبدو على وجهها ملامح الشقاء، السنين نحتت عليه تجاعيد تحكى قصة كفاح مع الزمن، عمرها 65عامًا، هى أم خالد بائعة الخضار، والتى أثبتت صحة المقولة الشهيرة “السن مجرد رقم”، فتراها من بعيد امرأة مُسنة تفترش عربتها الكرو بالخضار ولكنها أكثر رضاءً وحبًا لعملها من أى شاب فى العشرينيات.

اقرأ أيضًا.. أم كاظم.. لماذا تتمنى أن تقابل سيادة الرئيس ؟

تقطن أم خالد فى شبرا الخيمة التابعة لمحافظة القليوبية، تركها زوجها تواجه ظروف الحياة وحدها بعد وفاته، وجدت أم خالد نفسها وحيدة بلا عائل ولديها طفلها الوحيد الذى يُدعى خالد، مما اضطرها إلى الخروج للشارع لتبيع الخضار من الصباح الباكر حتى المساء.

“كانت الصدمة عندما توفى ابنى خالد وترك لى زوجته و4أحفاد”، هكذا قالت أم خالد، مشيرة إلى أنها ظلت تعمل لتُغطى على مصاريف أحفادها وزوجة ابنها المتوفى حتى زوجت اثنين من أحفادها، حيث استمرت أكثر من 20عامًا تعمل بائعة خضراوات بالشارع دون كلل أو معاناة لتقف عونًا للأسرة التى أصبحت فى رقبتها.

وأضافت أم خالد: أنها تقوم فى الصباح الباكر من الساعة 5صباحًا وتستقل سيارة أجرة من بيتها إلى موقف الأقاليم بالمؤسسة حيث تبيع الخضراوات فى تلك المنطقة، وتحمل معها البضاعة أو الخضار الذى تفترشه بالشارع للبيع، فى رحلة يومية شاقة تنتهى بعد العشاء، لتعود بعد ذلك أم خالد إلى بيتها لترعى أسرتها.

وتابعت أنها تسعد برزقها الذى ترى فيه البركة من الله، وأنها راضية بما قسمه الله لها من رزق، مشيرة إلى أنها لا تطيق الجلوس بالمنزل بدون عمل، مبررة ذلك بأنها اعتادت الخروج للعمل وتحمل المسئولية من صغرها لذا فهى تعتبر أن حياتها بدون عمل تعنى الموت.

وبسؤالها هل تطلب من محافظ القليوبية أن يوفر لها كشك او متجرًا صغيرًا قريبًا منها لبيع الخضراوات بدلًا من رحلتها الشاقة، رفضت مُعللة ذلك بأنها مستورة ولا تحتاج مساعدة من أحد، مؤكدة أنها ترضى بالكسب الحلال ورزقها الملئ بالبركة من تعبها وجهدها.

زر الذهاب إلى الأعلى