بالفيديو.. عبد الغني يحلل أبرز الملفات “المصرية – العربية” ببرنامج “نهاية الأسبوع”

كتبت- هدى الفقي

تحدث الكاتب الصحفي والمحلل السياسي عاطف عبد الغني، عن النشاط المصري السياسي خلال الأسبوع الجاري، إذ تناول بعض الملفات العربية والافريقية والاوروبية خلال لقاءه في برنامج نهاية الأسبوع على الفضائية المصرية.

اقرأ أيضا.. عبدالغني يكشف الطرف الخفي في الحرب الروسية الأوكرانية.. ويؤكد: بوتين ينتقم للسوفيتية

وعن أهمية زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني لمصر ومقابلة الرئيس السيسي، قال عبد الغنى، إنه ليس نشاط إفريقي فقط بل هو نشاط عربي إقليمي مفعم بالقرارات والمحادثات الرئاسية في سياق السيادة المصرية التي أصبحت واضحة للجميع منذ تولي الرئيس السيسي الرئاسة، متابعا “مصر دائما تهتم بالازمات التي تحيط بها وبالدول العربية والدولية”.

وتابع “من جانب هذه الزيارة التي تدور مباحثاتها عن حل أزمة السودان، التى نأمل في تجاوز أزمتها، وبناء مؤسستها الدستورية، وإعادة بناءها، ووصولها للاستقرار والتنمية التي ننشدها، وطموح شعبها بعدما عاشت عهود الفصيل الذي يدعى انه منتمي للإسلام ، وبعدما تخلص الشعب السوداني من هذه الحقبة وأمله في ان يتمتع ككل العالم الحر من بالديمقراطية”.

وأشار إلى أن مصر والسودان بينهما تاريخ كبير، وبينهما منافع مشتركة بشكل عملي، مؤكدا أن مصر ليها خبرات كبيرة يمكن تقديمها للسودان في السياحة والطب والاقتصاد وكل المجالات الاقتصادية، ومساعدتها في كيفية استغلال ثرواتها.

وأضاف عبد الغني أن مصر لديها مشروع كبير يمكن أن تقدمه للحكومات الحالية.

وعن زيارة الرئيس الرواندي ومباحثات ملف سد النهضة، قال إن هذا اللقاء يأتي في سياق سياسة مصر نحو أفريقيا، التي تغيرت وأصبحت بقوة مع الرئيس السيسي، موضحًا بأن مصر لديها اقتراحات بشأن استفادة الأفارقة من ثرواتهم، ومعالجة مشاكلها من الإرهاب والعمل في ملف الأمن الافريقي، غير أن لديها قضيتها الخاصة نحو سد النهضة.

وأشار إلي أن مصر تستخدم كل جهودها الدبلوماسية، للوصول الي حل يرضي جميع الأطراف بخصوص أزمة سد النهضة.

وعن زيارة وزير الاقتصاد الفرنسي والتبادل الاقتصادي، تابع عبد الغني، أن العلاقة بين مصر وفرنسا خاصة جدًا غير أن بينهما رؤية مشتركة ومصالح مشتركة، وملفات سياسية.

وعن حجم الدعم المصري الليبي في لقاء الرئيس السيسي مع رئيس المجلس الوطني الليبي، قال إن مؤتمر البناء والتشييد في ليبيا، جاء بمشاركة شركات مصرية وهذا واجب وطني مصري تقدمه مصر لليبيا، مشددًا على أن مصر لديها دعم دائم، وموقف ثابت في الملف الليبي.

وتابع أن هناك توجيهات من الرئيس بعقد مؤتمر ومعرض لإعمار ليبيا في مايو المقبل، وسوف تقدم مصر فيه خبراتها وعلى رأسهم نقابة المهندسين المصريين، وسوف يستفيد منه الجانبين، وعلى الجانب السياسي مصر يهمها استقرار ليبيا.

وبخصوص الملف اليمني، تابع عبد الغني أنه بعد تكثيف هجوم الحوثيين على السعودية اثبتت الأيام، أن لديهم أجندة خارجية، للضغط على السعودية والخليج، تصب في خدمة الغرب.

وأضاف أن مقابل هذا الدعم الخارجى، لا ننتظر منهم خيرًا في القريب، ونأمل في الوصول لحلول.

وعن وجود ذراع اخوانية في اليمن، قال بالتأكيد وهم ممثلون هناك بالطيار الشيعي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى