عبدالغني يكشف الطرف الخفي في الحرب الروسية الأوكرانية.. ويؤكد: بوتين ينتقم للسوفيتية

كتبت- هدى الفقي

قال الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني، إن هناك مستويين للتعامل مع الأزمة الروسية الأوكرانية، وهما المستوى الرسمي والإعلامي.

وأضاف عبد الغني في لقاء عبر “الفيديو كونفرانس” في حلقة أمس الأربعاء لبرنامج “مساء الخير”  الذى يقدمه الإعلامى إيهاب صبحى على قناة “مي سات” ، أن المستوى الرسمي بالنسبة للدولة المصرية دائمًا يصرح به الرئيس عبد الفتاح السيسى وهو بأن مصر لا نتدخل في الأزمات الداخلية، أو البينية الخاصة بالدول بشكل مباشر.

 المستوى الإعلامي

وتابع عبد الغنى: “نحاول نحن كإعلاميين العمل بموضوعية، وشفافية فى هذا الصراع، لكننا ننقل عن الميديا الغربية، بسبب اللغة الإنجليزية السهل فى التعامل من الروسية، وبالتالى نحن نتعرض لوجهة النظر لوسائل الإعلام  ولقنوات الغرب الأجنبية التي تنقل الأحداث”.

وفيما يخص القنوات والمواقع الروسية مثل “روسيا اليوم، التى تنقل وجهة النظر الروسية (حسب مقدم البرنامج) أكد عبد الغنى على الطرح، مضيفا فى ملاحظة خارج السياق إلى أن الموقع الإخبارى “روسيا اليوم” تتحامل على مصر، مضيفا أنه يجب أن يكون لدينا مثل هذا الإعلام الموجه، بكل اللغات، موضحًا بأننا دولة طامحة للدخول في معترك القرن الواحد والعشرين، الذي أصبحت فيه ثقافة الشعوب سمعية وبصرية.

وعن التأثير الاقتصادى على مصر ومصالحها مع أوكرانيا في ظل الأزمة الأوكرانية الروسية، قال عبد الغني “نتعشم من الله أن لا يكون التأثير على مستوى كبير، سواء على “الإمدادات، والأسعار ، والتضخم”.

الأطراف الخارجية

أما عن الأطراف الخارجية التي تؤجج الوضع وتنفخ في النار بين ورسيا وأوكرانيا، أكد أن هناك طرف خفي وهو من صنع  الربيع العربي، ومن قبله خطط ونفذ لتفكيك الاتحاد السوفيتي من قبل.

وأكد عبد الغني أن أمريكا قد تخطت خطوتها الحمراء المتاحة لها واقتربت كثيرا بنفوذها من دول الاتحاد الروسي، وكان الغرب، وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية قد تصور من قبل أن التاريخ قد انتهي عند “النيوليبرالية” وقضوا على الشيوعية، متصورة أن الدول سوف تخضع تحت أقدام الإمبراطورية الأمريكية العظمى في القرن الواحد والعشرين.

 بوتين وتهديداته

تابع عبدالغنى قائلا إن “بوتين عائد لينتقم ، مشيرا إلى أنه فى صدر شبابه كان يعمل في المخابرات الحربية الروسية، وعلى دراية كاملة بالمخطط الذي فكك به الأمريكان أمبراطورية الاتحاد السوفيتي” القديم.

واصل: “بوتين كان لابد له من واقفة أمام أمريكا، بعد ان اقتربت جدًا من روسيا وتخطت حدودها، وبوتين يعمل على إعادة الاتحاد السوفيتي، ووقف الغرب عند حده في نشر قيم وسياسات العولمة، وإيدلوجيات “النيوليبرالية”، وموضحا أن هناك دول مثل الصين وروسيا تعلن الآن أنها تستحق أن تكون قطب ثان وثالث في العالم بجوار القطب الأول أمريكا.

ومؤكدا على أن روسيا والصين تستخدمان “الميكانيزمات” التى تسيطر بهما على العالم، وترهبه مثل حقوق الإنسان ويتعاملان مع أمريكا بالمثل في نقد حالة حقوق الإنسان لديها، وتصدران تقارير ضد أمريكا تدينها.

وأكد عاطف عبدالغني، أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي تعي جيدا التحديات والمخاطر، وسوف تتعامل بذكاء شديد، مثلما تعاملت في جائحة “كورونا” وكانت لمصلحتها وبلاد كثيرة لجأت لمصر، مما أدى لارتفاع في أرقام العائد من التصدير المصرى، الذى ارتفعت معدلاته فى كل القطاعات: الزراعية والصناعية والهندسية.

كما أوضح عبد الغني أن تصريحات الرئيس السيسي بشأن الالتزام باستراتيجية للدولة في زراعة المحاصيل الغذائية الاستراتيجية كالقمح تقوي الاستقرار، واستقلالية القرارات المصرية أمام أي أزمة أو صراع خارجي، مؤكدا أن الأزمات يمكن أن تكون في الصالح وليس للضرر، ضاربا المثل بأزمة “كورونا” وكيف كانت فرصة حين لجأت الدول القريبة، ودول المنطقة للاستيراد من مصر بعد أن تعطلت سلاسل الإمداد، وزادت بصورة كبيرة أسعار الشحن والنقل البحرى من الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى