شارك فى قتل 4 رهائن أمريكية.. محكمة الأسكندرية تدين الشافعى الشيخ والإعدام ينتظره

وكالات
أدانت هيئة محلفين أمريكية أمس الخميس مواطنًا بريطانيًا سابقًا لدوره المشارك في مؤامرة تم فيها أخذ رهائن تابعة لم يسمى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أدت فى النهاية إلى قطع رؤوس موظفين وعمال إغاثة أمريكيين.

طالع المزيد:

بعد محاكمة استمرت ستة أسابيع وأربع ساعات من المداولات، وجدت هيئة محلفين اتحادية في مدينة الإسكندرية، التابعة لولاية فيرجينيا، أن الشافعي الشيخ ، 33 عامًا ، مذنب في تهم تشمل أخذ الرهائن القاتل والتآمر لارتكاب جريمة قتل.

خلصت هيئة المحلفين في إدانتها للشيخ إلى أنه كان جزءًا من خلية إرهابية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية ، تُلقب بـ “البيتلز” بسبب لهجاتهم البريطانية، وهى الخلية التي قطعت رؤوس الرهائن الأمريكيين في العراق وسوريا.

بعض الرهائن السابقين، الذين أطلق سراحهم فريق “البيتلز” بعد مفاوضات مطولة ، اختبروا أثناء المحاكمة التعذيب الذي تعرضوا له.

كما شهد أفراد عائلات الضحايا المتوفين، التهم الموجهة ضد الشيخ ، الذي سُحبت عنه الجنسية البريطانية في 2018 ، ومن المحتمل أن يحكم عليه بالإعدام ، لكن المدعين الأمريكيين نصحوا المسؤولين البريطانيين بأنهم لن يطلبوا عقوبة الإعدام.

والشيخ المولود في السودان، ونشأ في لندن، وتم اتهامه بالتآمر لقتل 4 رهائن أمريكيين هم جيمس فولي وستيفن سوتلوف وبيتر كاسيج وامرأة هى كيلا مولر.

وتم تنفيذ حكم القُتل فى فولي وسوتلوف، كلاهما ، وكاسج ، عامل إغاثة ، في لقطات مسجلة على شريط فيديو.
وقال مسؤول أمريكي إن مولر تعرضت للاغتصاب مرارًا من قبل زعيم الجماعة أبو بكر البغدادي قبل وفاتها في سوريا.

واحتجز الجيش الأمريكي عضوًا آخر في الخلية ، وهو أليكساندا كوتي ، في العراق قبل نقله إلى الولايات المتحدة لمحاكمته.
وأقر كوتي في سبتمبر الماضي بأنه مذنب في جرائم قتل فولي وسوتلوف ومولر وكاسيج.

وخلال المرافعات الافتتاحية في المحاكمة الأمريكية، وصف إد ماكماهون محامي الشيخ، بأن الأخير “مقاتل بسيط في داعش” وحاول التشكيك فيما إذا كان منضما فى جماعة “البيتلز”.

وقال المحامى إن الخاطفين كانوا يرتدون أقنعة ولهجات متشابهة ، مما يجعل من الصعب على الرهائن التعرف عليهم.

وأضاف ماكماهون: “كان الأمر مروعًا ولا معنى له. ولا جدال في أي من ذلك”. “ما هو الخلاف – وما يجب أن تقرره – هو ما إذا كان السيد الشيخ يتحمل أي مسؤولية قانونية.”

زر الذهاب إلى الأعلى