شريف عبد القادر يكتب «مقالين فى مقال»: الدواء والسجائر والمعاش

(1)

نشر مؤخراً عن قيام هيئة الدواء المصرية بالتعاون مع مباحث التموين بتوجيه ضربة لعصابات غش الدواء، حيث تم ضبط بؤرة غش تصنيع مستحضرات مضادات حيوية منها حقن “يونيكتام”.
وهذه الجريمة ليست الأولى ولكن حدث مثلها الكثير، خلال السنوات الماضية، وعلى الرغم من ذلك لم يتم وضع ضوابط رادعة لمن يمارس أى نشاط بدون ترخيص مع التفتيش الدورى المفاجىء وخاصة على مصانع بير السلم من الجهات المعنية.

إن وجود مصانع بير السلم وخاصة فى إنتاج الأدوية والسجائر يعود لقيام مصانع القطاع العام والخاص عند جلبها ماكينات إنتاج حديثة تقوم ببيع الماكينات القديمة من خلال إعلان بيع بالصحف أو مباشرة دون مراعاة لكنية المشترى.
وما سبق يستدعى إلزام مصانع الأدوية والسجائر عند بيع ماكيناتها القديمه أن تباع لمشتر من الخارج أو يتم تكهينها وتقطيعها لتصبح خردة تحت إشراف الجهات المعنية.
وفى حال ضبط مصنع بير سلم يتم التحفظ على الماكينات ومعرفة المصنع الذى قام ببيعها لمجرمى بير السلم ومحاكمة المسؤل مع غرامه ماليه رادعه.
إن إنتاج الادوية فى مصانع بير السلم يذكرنى بسماعى معلومة تعود لثمانينيات القرن الماضى عن إنتاج “أسبرين ريفو” و سجائر بمصنع بير سلم بإحدى المدن فى محافظة من محافظات وسط الدلتا.

نتمنى وضع ضوابط رادعة وعدم الاكتفاء بالبؤرة التى تم ضبطها مؤخراً بمحافظة القليوبية.

(2)

من الإجراءات المحمودة للدولة حصول الابنة على معاش عن إحدى والديها أو كليهما إذا كانت لا تعمل وغير متزوجة، فإذا تزوجت تحصل على منحة زواج ولا يصرف لها معاش مورث.
أما الابن فيصرف له معاش حتى ينهى دراسته، وإذا كان مصابا بمرض يتسبب فى قعوده عن العمل وفقاً لتقرير القومسيون الطبى.

ونظراً لوجود بطالة وعدم وجود ما يسمى مرتب بطالة عندنا مثل المعمول به فى بعض الدول، وعدم توافر أعمال مناسبة لبعض شباب الخريجين الذين كانوا يعيشون فى كنف أسر مستورة فما المانع من استفادة الابن بعد انتهاءه من دراسته من معاش والده أو والديه حتى يلتحق بعمل لأنه يوجد كثير من الشباب العاطل ساءت احوالهم بعد وفاة من كان يعولهم.
كما يوجد صبية وأطفال توفى والدهم ولم يكن مؤّمن عليه أو مدة تأمينه قليلة ولا يستحق عنها معاش لورثته فلماذا لا يستفيد مثل هؤلاء الصغار من معاش الجد للأب أو الجد للأم أو كليهما.
وأمامى حالة لصبية والدهم توفى ومن قبله والدتهم وكانوا يحصلون على معاش عن والدهم نظراً لإصابته بأمراض جعلته غير قادر على العمل.
وكان المعاش الذى يحصلون عليه يغطى احتياجتهم نظراً لأن الجد كان ينتمى للمؤسسة العسكرية وتوفى وهو بالمعاش فى ثمانينيات القرن الماضى.
كما أن هؤلاء الصبية جدهم للأم كان يعمل حال حياته بجهه سياديه،
فلماذا لا يستفيد الأحفاد من معاش الأجداد وفق ضوابط يتم تحديدها من أولى الأمر.

اقرأ ايضا للكاتب:

 

https://www.facebook.com/%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A-102955318984085/

زر الذهاب إلى الأعلى