د. بسيونى يكشف ما وراء الالتهاب الكبدي الغامض الذى يصيب الأطفال فى الخارج

يقول د. محمد ابراهيم بسيوني، أستاذ الطب بجامعة المنيا، إن عشرات من حالات الالتهاب الكبدي الغامضة، ظهرت هذه الأيام، بين الأطفال في أوربا وأمريكا، والخبراء ليسوا متأكدين من السبب.

ويضف د. بسيونى فى تصريحات خاصة لـ “بيان” أن بعض الحالات كانت شديدة لدرجة أنه تطلب لها زراعة كبد، ولا يوجد وفيات، وعلى الأرجح السبب هو فيروس الغدي adenovirus.

ويكمن الغموض فى أن أغلب هؤلاء الاطفال عمرهم أقل من خمسة سنوات، وعلامات أنزيمات الكبد ALT/AST أعلى من ٥٠٠ وحدة/ لتر، ولم يتم تطعيمهم بلقاح الكوفيد ومعدل الإصابة من بداية شهر يناير الماضى حتى الآن، يعادل معدل الإصابة السنوي، وهذا معدل مرتفع جدا.

وإلى الآن هناك أكثر من ٧٤ حالة متفرقة في عدة دول بين أوربا وأمريكا، وأي طفل يطور الأعراض التالية:
‏١- الصفراء
‏٢- ارتفاع في درجة الحرارة
‏٣- أعراض في الجهاز الهضمي
‏٤- آلام في المفاصل
‏٥- حكة

طالع المزيد:

ويوضح د. بسيونى أنه يتم عمل الفحوصات اللازمة واستبعاد التهاب الكبد A اإلى E لكي يشخص الطفل بالتهاب الكبد مجهول السبب، ومن بين
٩ أطفال تم تشخيصهم بفيروس الغدي adenovirus اثنين منهم احتاج لزراعة الكبد

‏Adenovirus: هو مرض شائع جدا يسبب أعراض مثل الانفلونزا والجهاز الهضمي، ونادرا ما يسبب خطرا على صحة المريض لذلك لازال لم يتم ربط هذا الفيروس بهذا المرض الذي يصيب الأطفال.

والخلاصة، كما يقول د. بسيونى، إن ‏هناك عدة فرضيات كالتالى:

الأولى: إن متحور جديد من adenovirus يصيب الأطفال أو أنه نفس الفيروس أصيب به اطفال لم يتعرضوا له من قبل ويعزو الباحثون أنه بسبب عزل الاطفال لمدة طويل فترة حجز كورونا.

‏الثانية: ‏قد يكون نتاج الإصابة من أوميكرون، أو نوع جديد من كوفيد غير مصنف بعد، و مازالت الأبحاث جارية، وننتظ
‏**للاطباء:
‏رابط يبين الفحوصات اللازمة لتشخيص هذا المرض لاي طفل يشتبه فى إصابته:

اضغط هـنا

https://www.facebook.com/%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A-102955318984085/?ref=pages_you_manage

زر الذهاب إلى الأعلى