مصدر مطلع يكشف أسباب تراجع حصة مصر فى أرباح منجم ذهب السكرى

كتب: على طه

نشرت شركة سنتامين centamin الشرك الأجنبى مشروع منجم ذهب السكري، فى تقرير أعمالها عن الربع الأول للعام الحالى 2022 متضمنة الأداء المالي أو التشغيلي في المستقبل.

وتتضمن أيضا البيانات “المعلومات المالية الموجهة نحو المستقبل” أو “التوقعات المالية” فيما يتعلق بالأداء المالي المرتقب والمركز المالي والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك، إلى أخره.

طالع المزيد:

وأظهرت البيانات تراجع أرباح المشروع، للربع الأول من العام الجاري، مقارنة بمثيله من العام الماضى.

وفى الإجابة عن سؤال حول أسباب تراجع حصة مصر من أرباح المشروع للربع الأول من العام الجاري، والتي هبطت بنسبة تتعدى 60%، لتنزل إلى 8.2 مليون دولار، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي والتي بلغت 21.7 مليون دولار، حسب البيانات المنشورة على موقع «سنتامين».

قال مصدر مسئول مطلع على مشروع منجم ذهب السكري فى تصريحات صحفية إن سبب التراجع يعود إلى تشغيل وضخ جزء من الأرباح الإجمالية لمنجم السكري لصالح المشروعات الجديدة، بما فيها إنشاء محطة للطاقة الشمسية لتوفير نحو 30% من السولار/ الديزل المستخدم في موقع العمل، فضلا عن مشروع زيادة طاقة إزالة الرواسب.

وأضاف المسئول أن “الوقود” يمثل أكبر تكلفة حالية في مشروع السكري، حيث تقوم الشركة بدفع قيمة السولار / الديزل بالسعر العالمي الذي يقارب 110 دولارات تقريبا للبرميل حاليا.

وجدير بالذكر أنه في شهر ديسمبر الماضي، أعلنت شركة “سنتامين” عن استراتيجية جديدة للاستثمار في مصر، ضمن مشروعها لاستخراج الذهب من منجم السكري، وبموجب هذه الاستراتيجية تنفق الشركة بمنجم السكري 595 مليون دولار لزيادة طاقة إزالة الرواسب للحفاظ على معدلات إنتاجية مرتفعة بتكاليف جيدة، حسب موقع جريدة “المال”.

وأضاف المسئول أن توجيه جزء من الأرباح لصالح تلك المشروعات هو السبب الذى أدى لتراجع حصة مصر وحصة الشركة نفسها من أرباح المشروع الإجمالية.

زر الذهاب إلى الأعلى