صور| مسلمو إيطاليا يقيمون شعائر عيد الفطر في المدن المختلفة

إمام أحد المساجد يقوم بتوزيع العدايا علي أطفال المصليين

روما خاص من: إكرامي هاشم

احتفل المسلمون في شتي بقاع الأرض بعيد الفطر المبارك اليوم وسط إقامة شعائر العيد بعد أن أتموا صيام شهر رمضان.
وفي إيطاليا وللمرة الأولي منذ سنوات، احتفل مسلمو إيطاليا بيوم العيد معا بعد ثبوت رؤية الهلال في جميع الأراضي الإيطالية بعد ما أختلف في رؤية هلال شهر رمضان من منطقة لأخري و الذي ترتب عليه إختلاف بداية الصيام في إيطاليا من منطقة لأخري.
وعلي الرغم من الاختلاف على بداية الصوم، جاء شهر رمضان هذا العام في إيطاليا مختلفا بالنسبة للمسلمين عن العامين الماضيين، لاسيما بعد إنتهاء جائحة كورونا وانحسار تأثيرها.

طالع المزيد:

وشهد الشهر الكريم هذا العام عديد من التجمعات العربية علي موائد الإفطار الجماعي دعت إليها العديد من الروابط والجمعيات العربية، والسفارات العاملة في إيطاليا وعلي رأسها السفارة المصرية لاسيما في مدينة روما و ميلانو و مشاركة أفراد البعثة الدبلوماسية المصرية أبناء الجالية المصرية في إيطاليا حفلات الإفطار بشكل ملحوظ.
وحرص ممثلو البعثة علي التواجد بين أبناء الجالية المصرية و علي رأسهم السفيرة منال عبد الدايم القنصل العام في ميلانو التي يتواجد بها النسبة الأكبر من المصريين في إيطاليا.

وقامت “عبد الدايم” بالدعوة والمشاركة أيضا في أكثر من تجمع إفطار كما لوحظ حرصها علي تواجد مختلف أطياف المجتمع المصري في ميلانو في حفل الإفطار الذي دعت إليه في مقر القنصلية العامة في ميلانو.
وتكرر الأمر نفسه في مدينة روما حيث شهدت السفارة المصرية و القنصلية العامة حفل إفطار مجمع دعت إليه معالي القنصل العام في روما، سماح عبد المنعم، والتي حرصت على تواجد معظم ممثلي الجالية المصرية بمختلف أطيافها والاستماع إلي مقترحاتهم والحلول لمشاكل الجالية المصرية في روما مما أثار إعجاب أبناء الجالية المصرية في إيطاليا و هو الشئ الذي أثنوا عليه
و بعث في نفوسهم الشعور بأنه أصبح للمصريين في الخارج سندا و ظهرا وذلك بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في ظل إهتمام سيادته بالمصريين في الخارج.

وجاء عيد الفطر مكملا لفرحة وبهجة الجالية العربية في إيطاليا بعد السماح بالتجمعات وانتهاء القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا تدريجيا حيث شهدت المدن الإيطالية المختلفة تجمعات عدة لمسلمي إيطاليا من أجل أداء صلاة العيد.
وشهدت المراكز الإسلامية المختلفة في إيطاليا حضورا كبيرا من أبناء الجاليات العربية من أجل الاحتفال بعيد الفطر المبارك.
في العاصمة روما شهد المركز الإسلامي الثقافي الإيطالي حضورا مكثفا من مسلمي روما حيث امتلأت ساحة المركز بالمصليين والذين قاموا بعد أداء الصلاة بالاحتفال أمام المركز متبادلين التهاني بالعيد.
وفي مسجد الهدي بالعاصمة روما أيضا والذي أكتظ بالمصليين قامت إدارة المسجد بتوزيع الحلوي والهدايا علي الأطفال، الأمر الذي أدخل البهجة علي قلوبهم.
أما مسجد الفتح في وسط مدينة روما والذي أقامت إدارته الصلاة في أحد الساحات العامة ( ميدان الراديو ) فقد شهد توافد المئات من المصليين من مختلف مناطق مدينة روما مما أضطر إدارة المسجد إلي إقامة الصلاة مرتين، وألقي فضيلة الإمام سامي سالم إمام المسجد خطبة العيد التي أكد فيها علي ضرورة استمرار روح شهر رمضان في سلوك المسلمين في أوروبا، وحث علي ضرورة أن يكون المسلم عنوانا للإسلام من خلال تصرفاته و معاملاته مع غير المسلمين.
كما أكد علي مبدأ التسامح و التعايش التي أتي بها الإسلام، وأيضا علي ضرورة الاهتمام بأبناء الجيل الجديد من المسلمين في أوروبا، والعمل علي تنشئتهم التنشئة الإسلامية الوسطية، وربطهم بهويتهم العربية.
وبعد أداء الصلاة قام فضيلة الإمام سامي سالم بتجميع الأطفال الذين حضروا الصلاة وتوزيع العدايا عليهم في تقليد يحرص عليه كل عيد في مشهد مبهج وشعور لمس القلوب وسط فرحة الأطفال.
وفي تصريحات خاصة قال فضيلة الإمام سامي سالم إن حرصه علي تلك العادة جاء من باب ضرورة ترسيخ العادات العربية في نفوس أبناء المسلمين في إيطاليا وحرصه علي تأكيد هويتهم العربية والإسلامية، وتربيتهم علي العادات العربية الأصيلة، معربا عن شعوره بالسعادة، الذى يزيد من فرحة الأطفال أنفسهم لحظة تسلمهم العدية.

زر الذهاب إلى الأعلى