ماكرون أمام البرلمان الأوروبي: إذلال روسيا لن يحقق السلام لأوكرانيا

وكالات

قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون: إن “الاتحاد الأوروبي ليس في حرب مع روسيا”.
وأضاف الرئيس الفرنسى في كلمة ألقاها اليوم الاثنين أمام البرلمان الأوروبي، في مدينة ستراسبورج الفرنسية، بمناسبة “يوم أوروبا”، أن ” عملية قبول أوكرانيا عضواً في الاتحاد الأوروبي قد تستغرق سنوات أو عقوداً “.

طالع المزيد:

وواصل ماكرون: “الأوروبيون يعملون على الحفاظ على سيادة أوكرانيا وتكامل أراضيها من أجل عودة السلام”، قائلاً إنّ “الأمر متروك لأوكرانيا وحدها لتحديد شروط المفاوضات مع الجانب الروسي”.
وأشار إلى أنّ “السلام لا يمكن أن يتحقق في أوكرانيا من خلال إذلال روسيا”، مؤكدا أن “الهدف في مواجهة قرار روسيا الأحادي الجانب بمهاجمة الشعب الأوكراني، هو إنهاء هذه الحرب في أسرع وقت ممكن، وفعل كل شيء حتى تتمكن أوكرانيا من إعادة السيطرة عليها”.
وكان فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، قد أجرى مكالمة هاتفية مع ماكرون، قبل أيام أشار فيها إلى “تجاهل دول الاتحاد الأوروبي لجرائم الحرب التي ترتكبها القوات الأوكرانية”، فيما أعرب ماكرون لبوتين عن “قلقه بشأن مشكلة ضمان الأمن الغذائي العالمي الذي تعتبر العقوبات الغربية سبباً فيه.
وجدير بالذكر أن ماكرون، قد تعهد في وقت سابق، خلال اتصالٍ هاتفي مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بتعزيز المساعدات العسكرية والإنسانية لأوكرانيا، في ظل استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى