شركة هندية تستحوذ على ميناء حيفا القديم بمليار دولار.. وسط فرحة إسرائيلية!

إسلام كمال

كشف موقع “إسرائيل ديفينس” الإسرائيلي المتخصص فى الشئون العسكرية والأمنية، عن خصخصة ميناء حيفا الإسرائيلي وبيعه لمجموعة Sde Gadot للمحطات الكيميائية والشركة الهندية ADANI PORTS مقابل 4.1 مليار شيكل، أى حوالى مليار دولار، على أمل أن تؤدي خصخصة الميناء إلى تحسين المنافسة في الموانئ البحرية الإسرائيلية.

وحسب الصفقة يستحوذ المستثمرون الهنود على 100 في المائة من أسهم الشركة، حيث ستشتري شركة ADANI PORTS الهندية 70 في المائة من الأسهم والبنوك الإسرائيلية 30 في المائة.

طالع المزيد:

الشركة الهندية هي الأكبر في الهند في مجال الموانئ البحرية وتستمر في التوسع، وهذه الخطوة تانى بعظ تطورى كبير في العلاقات الهندية الإسرائيلية في السنوات الأخيرة، وسينافس ميناء حيفا الآن الميناء الجديد الذي تديره شركة موانئ من شنغهاي بالصين، رغم التحفظات الأمريكية.

بدأت عملية خصخصة ميناء حيفا في عام 2020 بموافقة اللجنة الوزارية الإسرائيلية للخصخصة، وفي عام 2013 تمت خصخصة ميناء إيلات.

وأشاد وزير المالية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان ببيع ميناء حيفا، وقال إن “هذا نبأ عظيم وخصخصة الميناء ستزيد المنافسة في الموانئ، وبالتالي خفض تكلفة المعيشة”.

زر الذهاب إلى الأعلى